afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

رسالة … إلى من يحاول تقزيم ثقافتنا


الداخلة نيوز: حمدي سامو

يعمل العديد من الشخوص و المؤسسات الإعلامية المرئية و المكتوبة على التسابق لحل شيفرة تراثنا التليد … هذا الأخير الذي يبقى عويصا على من لا يهمهم الأمر .
فلما هذا الإهتمام ..؟؟ و لمن هو موجه ..؟؟

عندما نلاحظ البرامج التراثية التي تعرضها هذه الوسائل الإعلامية الأنفة الذكر يتسابق إلى مخيلتنا مدى الحصار المضروب على تراثنا . فمن تشويه اللهجة الحسانية إلى حصره في  “خيمة و جمل ” و لعبة “السيك” … في حين أن تراث أجدادنا أكبر و أشسع من ذلك خاصة و أنه زبدة و عصارة تجاربهم الكثيرة .

فما لا يعرفه الكثيرين أن أبائنا كانوا يعرفون “الفلك” بحيث قسموا العام إلى أربعة فصول لكل منهم سبعة نجوم ذوات أسماء مختلفة لضبط  الأزمنة و الفصول و كذلك للإهتداء بها عند السير ليلا ” السهيل و بالهادي” … كما طوعوا الطبيعة لصالحهم فصنعوا الألعاب لتسلية ” ظامة و فرسان  خيل أمبية …” و عملت الأمهات على إرضاع مكارم الأخلاق لأبنائهن حيث كن يحثهن على مد يد العون للكبير و الصغير و الجار … و الغريب قبل الصديق .

و هكذا عاشت ساكنة المنطقة في سكينة و هدوء ردحا من الزمن كان لطابع  “أيت أربعين” الكلمة الفصل في حل المشاكل الخلافية و القضائية  التي كانت تنشب بين بعض الأفراد ….

و يبقى هذا قيض من فيض لكن كان لابد من التأكيد لكل من يهمهم الأمر أن تراثنا التليد لن يبقى لوحة رومانسية تعلق على جدران المهرجانات و المتاحف التي تقام لهذا الغرض …

بل يعتبر تراثنا العريق أكبر من ذلك بكثير لكونه يسكنا و نهيم بعشقه و الكل مطالب بإحيائه و بعثه من جديد …
فنحن وهو روح واحدة لجسدين …


شاهد أيضا