dakhlanews.com الداخلة نيوز _ المغرب.. لهيب ارتفاع أسعار زيت الزيتون يصل إلى البرلمان
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية تُعلق التنقيب عن الغاز بجرسيف‬             الأمن يستخلص أزيد من 742 مليون سنتيم من مخالفات السير في أسبوع واحد             الداخلة.. الظلام يخيم على حي المسيرة بعد إسقاط شاحنة لـأسلاك كهربائية عالية التوتر             المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)             المجلس الإقليمي لـأوســرد يصادق بالإجمــاع على جدول أعمال دورته العادية لشهـر يناير 2023             المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم             العيون .. شرطي يُنهي حياته بمسدس زميله             نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور             عاجل.. إنسحاب برلمانيات جهة الداخلة وادي الذهب من "الملتقى البرلماني للجهات"             إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان             سبـاق الصحراوية.. "ݣَعَدْ لَفَيْسَدْ ورْتَع فمَالو"             وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض             نجاة أب وطفلتيه ووفاة أبناء شقيقته غرقاً في شاطئ "تروك" شمال الداخلة             موظفو هيئة كتابة الضبط بالمحكمة الإبتدائية بوادي الذهب يحتجون لهذا السبب             المغرب يدين تمزيق أحد المتطرفين للقرآن بلاهاي             الملك محمد السادس يأمر بمساعدات فورية للسكان المتضررين من موجة البرد القارس             وهبي.. "باقي فبلاصتي والزوبعة لن تأثر في.. وأنا ولدي تدرب عندي في المكتب 4 سنوات"            لقجع يعلنها رسميا.. "للأسف تم حرمان شباب مغاربة استعدوا لـ6 أشهر من أجل المشاركة في الشان الإفريقي"            موتسيبيه.. "لدينا مشاكل ولا نستطيع مواجهة الوضع بين المغرب والجزائر.. ولابد من الإحتكام للعقل"            شاهد.. برلماني يطالب وزير الصحة بإحداث مستشفى جديد بالداخلة.. والوزير يجيب "واش أنا غادي نشد الأطباء بزز"            "أخنـوش" و"وهبـي" يُسْقِطَان "هشـام المهاجري" من رئاسة لجنة الداخلية بالبرلمان ويخلفه "محمد ودميـن"            شاهد.. مستشار برلماني يحتج على والي جهة ݣلميم "محمد الناجم بهي" ورئيسة المجلس الجهوي تتدخل لإسكاته            شاهد.. مداخلة قوية للنائبة البرلمانية السابقة "ݣجمولة منت أبي            امبارك حمية: "البحارة هذا العام ما صور لباي ديالو وخاصو التفاتة من طرف الوزارة"            شاهد.. شيوخ القبائل الصحراوية بالداخلة يعتبرون فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن" إساءة لكل القبائل الصحراوية            تصريح خطير.. مستشار برلماني يكشف المستور أمام وزير الفلاحة ويفضح مافيا عقاقير زيت الزيتون            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 13 يناير 2023 الساعة 10:58

المغرب.. لهيب ارتفاع أسعار زيت الزيتون يصل إلى البرلمان


الداخلة نيوز:

 

شهدت أسعار زيت الزيتون ارتفاعا غير مسبوق خلال الموسم الفلاحي الحالي، وهو الأمر الذي خلق جدلا ونقاشا في البرلمان حول دور وزارة الفلاحة في مراقبة أسواق زيت الزيتون، والإجراءات المتخذة لضمان استقرار أثمان هذه المادة الأساسية في بيوت المغاربة.

وفي هذا الصدد، وجه البرلماني رشيد حموني عن حزب التقدم والشتراكية سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يطالبه بضرورة اتخاذ تدابير مستعجلة لدعم المنتجين وحماية القدرة الشرائية للمواطن.

وحسب ما جاء في نص السؤال الكتابي، فإن أسعار الزيتون، وبالنتيجة زيت الزيتون، تشهد خلال الموسم الحالي بمختلف مناطق المملكة، ارتفاعا قياسيا لأسعار زيت الزيتون تجاوزت ضعف ما تم تسجيله في الموسم الماضي، لتبلغ ما بين 70 وما يزيد عن 80 درهما للتر الواحد.

واعتبر البرلماني رشيد حموني أنَّ منتوج الزيتون يتأثر بعدة عوامل، منها طبيعة الموسم الهيدرولوجي وحجم التساقطات المطرية، مما ساهم في انخفاض مردودية أشجار الزيتون، خصوصا في الأراضي البورية، بالنظر إلى وضعية الجفاف. كما أن ارتفاع أسعار الأسمدة جعل عدداً من الفلاحين يتخلون عن استعمالها.





وبناء على هذه المعطيات، تساءل حموني، عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الفلاحة من أجل ضمان أسعارٍ معقولة لزيت الزيتون في الأسواق المغربية، ومن أجل حماية المستهلك المغربي من المضاربات والغش والاحتيال الذي يلجأ إليه بعض الوسطاء نتيجة للغلاء وقلة المنتوج.

كما دعا الحزب في ذات السؤال إلى اتخاذ تدابير تدعم منتجي الزيتون وتحمي شجر الزيتون خلال الموسم الفلاحي الجاري.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان
وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض
مزور: دخل "الباعة الجائلين" 4200 درهم شهريا.. ونعمل على مخطط حكومي للإدماجهم
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «منصور ولد الكوري»
جمعية السلام تُشرف على تأهيل وصيانة الباب الإداري وحصون الفورتي بمنطقة فم لبير بالداخلة
الداخلة .. الجمعية "الجهوية لأيتام وأرامل البحارة" تُنظم حملة نظافة همّت قرية الصيد 'لاساركا'
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «بابا ول بيدة»
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «ام الخير منت محمد بن مبارك»
الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة تلقى 60 مكالمة يومياً وأطاح بـ 205 أشخاص سنة 2021
وفاة الفنان الفكاهي “عبد الرؤوف”