dakhlanews.com الداخلة نيوز _ أخطبوط ''البياخي'' يُفنذ ادعاءات وفرة المنتوج على طول مصيدة جنوب سيدي الغازي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية تُعلق التنقيب عن الغاز بجرسيف‬             الأمن يستخلص أزيد من 742 مليون سنتيم من مخالفات السير في أسبوع واحد             الداخلة.. الظلام يخيم على حي المسيرة بعد إسقاط شاحنة لـأسلاك كهربائية عالية التوتر             المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)             المجلس الإقليمي لـأوســرد يصادق بالإجمــاع على جدول أعمال دورته العادية لشهـر يناير 2023             المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم             العيون .. شرطي يُنهي حياته بمسدس زميله             نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور             عاجل.. إنسحاب برلمانيات جهة الداخلة وادي الذهب من "الملتقى البرلماني للجهات"             إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان             سبـاق الصحراوية.. "ݣَعَدْ لَفَيْسَدْ ورْتَع فمَالو"             وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض             نجاة أب وطفلتيه ووفاة أبناء شقيقته غرقاً في شاطئ "تروك" شمال الداخلة             موظفو هيئة كتابة الضبط بالمحكمة الإبتدائية بوادي الذهب يحتجون لهذا السبب             المغرب يدين تمزيق أحد المتطرفين للقرآن بلاهاي             الملك محمد السادس يأمر بمساعدات فورية للسكان المتضررين من موجة البرد القارس             وهبي.. "باقي فبلاصتي والزوبعة لن تأثر في.. وأنا ولدي تدرب عندي في المكتب 4 سنوات"            لقجع يعلنها رسميا.. "للأسف تم حرمان شباب مغاربة استعدوا لـ6 أشهر من أجل المشاركة في الشان الإفريقي"            موتسيبيه.. "لدينا مشاكل ولا نستطيع مواجهة الوضع بين المغرب والجزائر.. ولابد من الإحتكام للعقل"            شاهد.. برلماني يطالب وزير الصحة بإحداث مستشفى جديد بالداخلة.. والوزير يجيب "واش أنا غادي نشد الأطباء بزز"            "أخنـوش" و"وهبـي" يُسْقِطَان "هشـام المهاجري" من رئاسة لجنة الداخلية بالبرلمان ويخلفه "محمد ودميـن"            شاهد.. مستشار برلماني يحتج على والي جهة ݣلميم "محمد الناجم بهي" ورئيسة المجلس الجهوي تتدخل لإسكاته            شاهد.. مداخلة قوية للنائبة البرلمانية السابقة "ݣجمولة منت أبي            امبارك حمية: "البحارة هذا العام ما صور لباي ديالو وخاصو التفاتة من طرف الوزارة"            شاهد.. شيوخ القبائل الصحراوية بالداخلة يعتبرون فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن" إساءة لكل القبائل الصحراوية            تصريح خطير.. مستشار برلماني يكشف المستور أمام وزير الفلاحة ويفضح مافيا عقاقير زيت الزيتون            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 12 يناير 2023 الساعة 17:37

أخطبوط "البياخي" يُفنذ ادعاءات وفرة المنتوج على طول مصيدة جنوب سيدي الغازي





الداخلة نيــوز:

بعد 20 يوماً من انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، أظهرت أرقام مفرغات أسطول الصيد التقليدي بأسواق السمك بالجملة، والنِسب المئوية المستنفذة لدى أسطولي الصيد الساحلي وأعالي البحار، "أظهرت" وفرة المنتوج، رُغم تحديد حصة لا تتناسب مع واقع الحال، فرضتها توصيات المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

ففي الوقت الذي تصدح فيه أبواق مجهزي أعالي البحار والأساطيل الأخرى، بأن توصيات المعهد مبالغ فيها ولا تستند إلى معطيات على أرض الواقع، يرى المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري أنها تبنى على دراسات دقيقة، وهو مُعطى لايُدركه الجميع.

من جهتها، أكدت مصادر مهنية محسوبة على قطاع الصيد التقليدي للداخلة نيــوز، أن منتوج الأخطبوط معدوم في المنطقة البحرية من بوجدور شمالاً إلى "انتيرفت" جنوباً، وهو ما دفع بحارة مركزي الصيد "امطلان" و"انتيرفت" إلى الخروج في رحلات صيد استغرقت 4 أيام "البياخي" نحو مناطق تواجده أي سواحل "لاساركا" و"لبويردة"، من أجل استكمال حصصهم.

الأرقام الرسمية تؤكد هذه الفرضية، فسوق السمك بالجملة بـ"امطلان" و"انتيرفت" استقبلا منتوج الأخطبوط "البياخي" أكثر من الرحلات البحرية قصيرة المدى، المعروفة داخل الأوساط البحرية بـ“سرح وروح”، ناهيك عن الوحدة الفرعية 1 (بوجدور الميناء، افتيسات، سيدي الغازي) التي تعاني هي الأخرى من قلة المنتوج.

فكيف يُعقل أن يتم إلصاق شماعة وفرة المنتوج في منطقة دون غيرها، بإتهام للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، كونه المُتسبب في تقليص حجم الكوطة، فالأبحاث تعتمد على منطقة المخزون السمكي للأخطبوط بين الرأس الأبيض CAP BLANC وبوجدور، ومدى تطور الكتلة الحية هناك، وليس السواحل الجنوبية، لبويردة أو لاساركا، كما يدعي ممثلي أساطيل الصيد الثلاثة.

فعلى وزارة الصيد البحري، قبل إتخاذ قرار بزيادة الحصة لأساطيل الصيد الثلاثة، إستحضار هذا المُعطى الميداني المتعلق بقلة المنتوج من بوجدور إلى "انتيرفت"، وهل فعلا المصيدة قادرة على تحمل "كوطا" أكبر، قبل وقوع كارثة بالمصيدة في السنوات القادمة، البحار والمجهز والوزارة في غنى عنها، هذه الأخيرة كانت قد أكدت في المقرر الوزاري رقم 22/12 المتعلق باستئناف الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، أن الحصة "غير قابلة للمراجعة"، أم ستنحني أمام عاصفة وضغط لوبي أعالي البحار ومن يسبح في فلكهم..!!




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)
نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور
يهم مهني الصيد.. ادارة الصيد تُحدد موعد تسويق الحصة الاضافية من الأخطبوط بقرى الصيد بجهة الداخلة (اعلانات)
بعد مراجعة حصة الأخطبوط... مهنيُو القطاع يتساءلون عن موعد وشروط إستئناف صيد الأخطبوط
عاجل.. وزارة الصيد تُقرر زيادة 5700 طن من الأخطبوط للحصة الموسمية جنوب سيدي الغازي (المقرر الوزاري)
وفاة ربان وفقدان بحار بعد غرق مركب للصيد بالجر بمصيدة الأخطبوط جنوب بوجدور  
بقيمة 9,7 مليار درهم.. كميات منتجات الصيد البحري المُفرغة تتجاوز 1,5 مليون طن سنة 2022
تقرير: المغرب من بين أكثر 10 دول يلقى مواطنوها حتفهم في طريق الهجرة
الداخلة.. سوق السمك "لبويردة" يتفاعل مع قرار تنظيم نشاط الصيد باستقبال الأسماك ومنتوج 'السيبيا' (صور)
فاجعة “مير اللفت”.. ارتفاع عدد ضحايا غرق قارب للهجرة غير النظامية إلى 20 شخصاً