dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ارتفاع أسعار الحليب بالمغرب .. وزارة الاقتصاد توضح
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية تُعلق التنقيب عن الغاز بجرسيف‬             الأمن يستخلص أزيد من 742 مليون سنتيم من مخالفات السير في أسبوع واحد             الداخلة.. الظلام يخيم على حي المسيرة بعد إسقاط شاحنة لـأسلاك كهربائية عالية التوتر             المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)             المجلس الإقليمي لـأوســرد يصادق بالإجمــاع على جدول أعمال دورته العادية لشهـر يناير 2023             المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم             العيون .. شرطي يُنهي حياته بمسدس زميله             نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور             عاجل.. إنسحاب برلمانيات جهة الداخلة وادي الذهب من "الملتقى البرلماني للجهات"             إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان             سبـاق الصحراوية.. "ݣَعَدْ لَفَيْسَدْ ورْتَع فمَالو"             وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض             نجاة أب وطفلتيه ووفاة أبناء شقيقته غرقاً في شاطئ "تروك" شمال الداخلة             موظفو هيئة كتابة الضبط بالمحكمة الإبتدائية بوادي الذهب يحتجون لهذا السبب             المغرب يدين تمزيق أحد المتطرفين للقرآن بلاهاي             الملك محمد السادس يأمر بمساعدات فورية للسكان المتضررين من موجة البرد القارس             وهبي.. "باقي فبلاصتي والزوبعة لن تأثر في.. وأنا ولدي تدرب عندي في المكتب 4 سنوات"            لقجع يعلنها رسميا.. "للأسف تم حرمان شباب مغاربة استعدوا لـ6 أشهر من أجل المشاركة في الشان الإفريقي"            موتسيبيه.. "لدينا مشاكل ولا نستطيع مواجهة الوضع بين المغرب والجزائر.. ولابد من الإحتكام للعقل"            شاهد.. برلماني يطالب وزير الصحة بإحداث مستشفى جديد بالداخلة.. والوزير يجيب "واش أنا غادي نشد الأطباء بزز"            "أخنـوش" و"وهبـي" يُسْقِطَان "هشـام المهاجري" من رئاسة لجنة الداخلية بالبرلمان ويخلفه "محمد ودميـن"            شاهد.. مستشار برلماني يحتج على والي جهة ݣلميم "محمد الناجم بهي" ورئيسة المجلس الجهوي تتدخل لإسكاته            شاهد.. مداخلة قوية للنائبة البرلمانية السابقة "ݣجمولة منت أبي            امبارك حمية: "البحارة هذا العام ما صور لباي ديالو وخاصو التفاتة من طرف الوزارة"            شاهد.. شيوخ القبائل الصحراوية بالداخلة يعتبرون فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن" إساءة لكل القبائل الصحراوية            تصريح خطير.. مستشار برلماني يكشف المستور أمام وزير الفلاحة ويفضح مافيا عقاقير زيت الزيتون            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 12 يناير 2023 الساعة 12:22

ارتفاع أسعار الحليب بالمغرب .. وزارة الاقتصاد توضح





الداخلة نيوز:

عزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع أسعار الحليب في شهري يناير الجاري ودجنبر الماضي، بحوالي درهم، إلى تزامن الارتفاع مع الفترة التي يقل فيها الإنتاج المحلي، وارتفاع تكلفة الأعلاف الموجهة للمواشي، والتي ساهمت في نقص عدد رؤوس الأبقار لدى المربين، وبالتالي نقص إنتاج وتجميع الحليب الموجه للقطاع الصناعي.

من بين العوامل التي ساهمت أيضا في هذا الارتفاع، بحسب ما شرحته الوزارة في جواب عن سؤال وجهه الفريق الحركي بمجلس النواب إلى الوزارة، هو ارتفاع الأسعار في الأسواق الدولية بالنسبة للمواد الأساسية لصناعة الأعلاف كالذرة التي ارتفع سعرها بـ32 في المائة، وهو ما ساهم في ارتفاع الأعلاف بالأسواق الوطنية.

ولفتت إلى أن أسعار استيراد مواد الحليب ارتفعت، خاصة مادة الحليب المجفف التي تدخل في صناعة الحليب المعقم وحليب الأطفال، حيث أوضحت في هذا الصدد أن سعره انتقل بين سنة 2021 و2022 من 25,8 إلى 37,8 درهما للكيلوغرام عند الاستيراد، أي بنسبة 46 في المائة.

ومن العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار الحليب، كما توضح الوزارة، هو ارتفاع كلفة التوزيع جراء ارتفاع أسعار الغازوال. 

وشرحت الوزارة أن الحليب المعقم ومشتقاته يدخل ضمن فئة المواد والخدمات المحررة أسعارها، وبالتالي فأسعار هذه المواد تتغير حسب تطورات السوق والتوازنات بين العرض والطلب.

وزارة الاقتصاد والمالية أشارت في هذا الصدد إلى أن الحكومة قامت بإجراءات، تهدف إلى الحد من تداعيات هذه العوامل على أسعار الحليب.

في هذا السياق أبرزت أنه تم تعليق الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة المطبقة على واردات الحليب المجفف، وخفض الرسوم الجمركية على عدد من رؤوس الأبقار الممكن استيرادها وتوجيهها للذبح لحماية الأبقار الحلوب وتزويد السوق من اللحوم الحمراء.

كما قامت الحكومة، تقول الوزارة، بمحاربة المسالك غير المنظمة لبيع الحليب وتوجيه الإنتاج الوطني لصناعة الحليب من أجل التقليص من الخصاص في هذه المادة.

وأكدت الوزارة أن الحكومة "حريصة على مجابهة كل المشاكل التي تتعلق بندرة بعض المواد أو ارتفاع ثمنها، وتواكب مواجهة كل الاضطرابات الداخلية والخارجية وآثارها المباشرة على وضعية المعيش اليومي للأسر".




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم
بنك المغرب ينفي إشاعة " اليورو مقابل 18 درهم" .. ويؤكد سعر الصرف عادي
وزيرة إعداد التراب.. زيادة ثمن الألومنيوم بـ51% والخشب بـ25% والحديد بـ19% والأسلاك الكهربائية بـ31%
شركة بليجيكية تعتزم انشاء مصنع ضخم لصناعة أجهزة خاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب
سابقة.. الصادرات المغربية تتخطى مائة مليار درهم في السيارات والفوسفاط
البنك الدولي.. المغرب بالرتبة الخامسة في لائحة "ديون إفريقيا"
المغرب وإسرائيل.. ارتفاع حجم التبادل التجاري إلى أزيد من 44 مليون دولار خلال 10 اشهر
انخفاض مبيعات الإسمنت بالمغرب بنسبة 9,24 في المائة عند متم نونبر
"المغرب-الإسبانيا": توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية
المغرب.. أسعار المحروقات تتراجع بحوالي درهم