dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط شارف على نهايته بالداخلة.. والمهنيون يطالبون بـ''مراجعة الحصة''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الأمن يستخلص أزيد من 742 مليون سنتيم من مخالفات السير في أسبوع واحد             الداخلة.. الظلام يخيم على حي المسيرة بعد إسقاط شاحنة لـأسلاك كهربائية عالية التوتر             المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)             المجلس الإقليمي لـأوســرد يصادق بالإجمــاع على جدول أعمال دورته العادية لشهـر يناير 2023             المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم             العيون .. شرطي يُنهي حياته بمسدس زميله             نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور             عاجل.. إنسحاب برلمانيات جهة الداخلة وادي الذهب من "الملتقى البرلماني للجهات"             إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان             سبـاق الصحراوية.. "ݣَعَدْ لَفَيْسَدْ ورْتَع فمَالو"             وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض             نجاة أب وطفلتيه ووفاة أبناء شقيقته غرقاً في شاطئ "تروك" شمال الداخلة             موظفو هيئة كتابة الضبط بالمحكمة الإبتدائية بوادي الذهب يحتجون لهذا السبب             المغرب يدين تمزيق أحد المتطرفين للقرآن بلاهاي             الملك محمد السادس يأمر بمساعدات فورية للسكان المتضررين من موجة البرد القارس             يهم مهني الصيد.. ادارة الصيد تُحدد موعد تسويق الحصة الاضافية من الأخطبوط بقرى الصيد بجهة الداخلة (اعلانات)             وهبي.. "باقي فبلاصتي والزوبعة لن تأثر في.. وأنا ولدي تدرب عندي في المكتب 4 سنوات"            لقجع يعلنها رسميا.. "للأسف تم حرمان شباب مغاربة استعدوا لـ6 أشهر من أجل المشاركة في الشان الإفريقي"            موتسيبيه.. "لدينا مشاكل ولا نستطيع مواجهة الوضع بين المغرب والجزائر.. ولابد من الإحتكام للعقل"            شاهد.. برلماني يطالب وزير الصحة بإحداث مستشفى جديد بالداخلة.. والوزير يجيب "واش أنا غادي نشد الأطباء بزز"            "أخنـوش" و"وهبـي" يُسْقِطَان "هشـام المهاجري" من رئاسة لجنة الداخلية بالبرلمان ويخلفه "محمد ودميـن"            شاهد.. مستشار برلماني يحتج على والي جهة ݣلميم "محمد الناجم بهي" ورئيسة المجلس الجهوي تتدخل لإسكاته            شاهد.. مداخلة قوية للنائبة البرلمانية السابقة "ݣجمولة منت أبي            امبارك حمية: "البحارة هذا العام ما صور لباي ديالو وخاصو التفاتة من طرف الوزارة"            شاهد.. شيوخ القبائل الصحراوية بالداخلة يعتبرون فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن" إساءة لكل القبائل الصحراوية            تصريح خطير.. مستشار برلماني يكشف المستور أمام وزير الفلاحة ويفضح مافيا عقاقير زيت الزيتون            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 6 يناير 2023 الساعة 20:39

الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط شارف على نهايته بالداخلة.. والمهنيون يطالبون بـ"مراجعة الحصة"


الداخلة نيوز:


يبدوا أن الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط موسم 2022-2023، بجهة الداخلة وادي الذهب، شارف على نهايته، بعد أن وصل حجم الكوطة المستنفذة في جل مراكز الصيد البحري إلى حوالي %85,74.

وفي هذا السياق، توصلت الداخلة نيــوز باحصائيات رسمية، تبين حجم الحصص المستنفذة من الاخطبوط ومتوسط البيع على مستوى كل مركز صيد بحري تابع لنفوذ جهة الداخلة وادي الذهب، حيث تشير ذات الإحصائيات بان الحصة الإجمالية المتبقية من الموسم خلال هذه الأيام، تتمثل في 519 طن أي (%14,26)، موزعة على مراكز الصيد البحري الأربعة كالتالي:

* لاسـارݣا:
- الحصة المخصصة (1379 طن)
✓الحصة المستنفذة (1245 طن) 90,98%

* انتيرفت:
- الحصة المخصصة (1041 طن)
✓الحصة المستنفذة (815 طن) 78,17%

* لبويردة:





- الحصة المخصصة (880 طن)
✓الحصة المستنفذة (863 طن) 98,04%

* امطلان:
- الحصة المخصصة (336 طن)
✓الحصة المستنفذة (186 طن) 44,51%

وبخصوص القيمة المالية المُحققة خلال هاته الفترة لهذا الصنف من الرخويات، فق بلغت ما يقارب 401.896.641,50 ملايين درهم، وتبقى ذات بعد إيجابي، حيث بلغ متوسط البيع 128 درهم للكيلوغرام.

ويرى العديد من المهنيين، أن تشديد اجراءات المراقبة والتتبع التي سهرت على تنفيذها السلطات المحلية والاجهزة الأمنية واداراة الصيد البحري، عبر محاربة ظاهرة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم للأخطبوط، عوامل ساهمت في استنفاذ الحصة الإجمالية للأخطبوط ( 3640 طن)، في ظرف قياسي متمثل في 20 يوماً.

ويطمح مهنيُو الصيد التقليدي، اسوة مع باقي اساطيل الصيد البحري الاخرى، أن تتفاعل الوزارة مع المطالب المتمثلة في مراجعة حصة الأخطبوط الممنوحة لهذه الدائرة البحرية (جنوب سيدي الغازي)، خاصة أن الحصة الإجمالية للموسم ستنتهي نهاية الأسبوع الجاري، اي قبل انتهاء الاجال المحددة في 31 مارس، وبمدة تفوق الشهرين، وكذا في ظل تطور المؤشرات البيولوجية ومؤشرات استغلال هذه المصيدة.

يذكر أن الحصة الإجمالية من الأخطبوط المخصصة لقوارب الصيد التقليدي التابعة لنفوذ جهة الداخلة وادي هذا الموسم تتمثل في 3640 طن (1180 كيلوغرام للقارب الواحد).




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)
نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور
يهم مهني الصيد.. ادارة الصيد تُحدد موعد تسويق الحصة الاضافية من الأخطبوط بقرى الصيد بجهة الداخلة (اعلانات)
بعد مراجعة حصة الأخطبوط... مهنيُو القطاع يتساءلون عن موعد وشروط إستئناف صيد الأخطبوط
عاجل.. وزارة الصيد تُقرر زيادة 5700 طن من الأخطبوط للحصة الموسمية جنوب سيدي الغازي (المقرر الوزاري)
وفاة ربان وفقدان بحار بعد غرق مركب للصيد بالجر بمصيدة الأخطبوط جنوب بوجدور  
بقيمة 9,7 مليار درهم.. كميات منتجات الصيد البحري المُفرغة تتجاوز 1,5 مليون طن سنة 2022
تقرير: المغرب من بين أكثر 10 دول يلقى مواطنوها حتفهم في طريق الهجرة
الداخلة.. سوق السمك "لبويردة" يتفاعل مع قرار تنظيم نشاط الصيد باستقبال الأسماك ومنتوج 'السيبيا' (صور)
أخطبوط "البياخي" يُفنذ ادعاءات وفرة المنتوج على طول مصيدة جنوب سيدي الغازي