dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''المغرب-الإسبانيا'': توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         L Accélération de la Réutilisation Planifiée des Eaux Usées au Maroc             شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية تُعلق التنقيب عن الغاز بجرسيف‬             الأمن يستخلص أزيد من 742 مليون سنتيم من مخالفات السير في أسبوع واحد             الداخلة.. الظلام يخيم على حي المسيرة بعد إسقاط شاحنة لـأسلاك كهربائية عالية التوتر             المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)             المجلس الإقليمي لـأوســرد يصادق بالإجمــاع على جدول أعمال دورته العادية لشهـر يناير 2023             المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم             العيون .. شرطي يُنهي حياته بمسدس زميله             نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور             عاجل.. إنسحاب برلمانيات جهة الداخلة وادي الذهب من "الملتقى البرلماني للجهات"             إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان             سبـاق الصحراوية.. "ݣَعَدْ لَفَيْسَدْ ورْتَع فمَالو"             وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض             نجاة أب وطفلتيه ووفاة أبناء شقيقته غرقاً في شاطئ "تروك" شمال الداخلة             موظفو هيئة كتابة الضبط بالمحكمة الإبتدائية بوادي الذهب يحتجون لهذا السبب             المغرب يدين تمزيق أحد المتطرفين للقرآن بلاهاي             وهبي.. "باقي فبلاصتي والزوبعة لن تأثر في.. وأنا ولدي تدرب عندي في المكتب 4 سنوات"            لقجع يعلنها رسميا.. "للأسف تم حرمان شباب مغاربة استعدوا لـ6 أشهر من أجل المشاركة في الشان الإفريقي"            موتسيبيه.. "لدينا مشاكل ولا نستطيع مواجهة الوضع بين المغرب والجزائر.. ولابد من الإحتكام للعقل"            شاهد.. برلماني يطالب وزير الصحة بإحداث مستشفى جديد بالداخلة.. والوزير يجيب "واش أنا غادي نشد الأطباء بزز"            "أخنـوش" و"وهبـي" يُسْقِطَان "هشـام المهاجري" من رئاسة لجنة الداخلية بالبرلمان ويخلفه "محمد ودميـن"            شاهد.. مستشار برلماني يحتج على والي جهة ݣلميم "محمد الناجم بهي" ورئيسة المجلس الجهوي تتدخل لإسكاته            شاهد.. مداخلة قوية للنائبة البرلمانية السابقة "ݣجمولة منت أبي            امبارك حمية: "البحارة هذا العام ما صور لباي ديالو وخاصو التفاتة من طرف الوزارة"            شاهد.. شيوخ القبائل الصحراوية بالداخلة يعتبرون فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن" إساءة لكل القبائل الصحراوية            تصريح خطير.. مستشار برلماني يكشف المستور أمام وزير الفلاحة ويفضح مافيا عقاقير زيت الزيتون            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 3 دجنبر 2022 الساعة 11:23

"المغرب-الإسبانيا": توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية





الداخلة نيوز:

جرى التوقيع على اتفاقية تعاون بخصوص تنفيذ مشروع “دعم تعزيز المراكز التقنية الصناعية كمنصات في خدمة المقاولات الصناعية لزيادة إنتاجيتها وجودتها وابتكارها واندماجها في القطاعات” بين وزارة الصناعة والتجارة، وسفارة إسبانيا بالمغرب، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بالمغرب، والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة.

تروم هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى من قبل وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، وسفير إسبانيا بالمغرب، ريكاردو دييز-هوشليتنر، والمنسق العام للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بالمغرب، إغناسيو مارتينيز بولودا، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، إبراهيم أرجدال، توفير المساعدة التقنية والخبرة المعترف بها لإسبانيا للمراكز التقنية الصناعية المغربية. ويتعلق الأمر بمشروع يندرج في إطار التعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية ويحظى بدعم مالي إسباني.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مزور أن مشروع التعاون هذا “ينسجم تماما مع طموحاتنا لتطوير مراكزنا التقنية الصناعية، والخدمات التي توفرها للشركات المصنعة، لا سيما في مجالات الابتكار والبحث والتطوير الصناعيين”، داعيا المراكز التقنية الصناعية إلى مواكبة الصناعة الوطنية بشكل أكبر بغية تعزيز التنمية التكنولوجية.

واعتبر الوزير المراكزَ التقنية الصناعية بمثابة “رافعات حقيقية لتحسين تنافسية المقاولات الصناعية، وإحداث القيمة ومناصب الشغل المؤهلة، وتحسين المستوى التكنولوجي للبلاد”، مبرزا أنها “عوامل لا غنى عنها لتعزيز السيادة الصناعية والغذائية والصحية لبلادنا”.

من جهته، سلط دييز-هوشليتنر الضوء على الطابع النموذجي لهذا البرنامج في مجال التعاون الإسباني-المغربي الحديث، القائم على الشراكة في مجالات أساسية مثل الابتكار والبحث والتنمية وتحسين تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تقع في صلب التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من أجل النهوض بإحداث مناصب الشغل.

وأعرب السفير الإسباني، بالمناسبة ذاتها، عن ارتياح بلاده، بشكل خاص، للتوقيع على هذه الاتفاقية “في الوقت الذي شرعنا في مرحلة جديدة من تنشيط العلاقات بين مملكتينا”.

وبموجب اتفاقية التعاون هذه، يلتزم الطرفان بتعزيز العلاقات المؤسساتية بين إسبانيا والمغرب من خلال إبرام شراكات بين المراكز التقنية المغربية وشبكتها (شبكة المراكز التقنية الصناعية المغربية) ونظيرتها الإسبانية، وإرساء آليات نقل التكنولوجيا المتعلقة بالابتكار والشهادات والتوسيم (العلامات التجارية) للمنتجات.

وعلاوة على ذلك، يشمل التعاون تحسين قدرات مختبرات المراكز التقنية الصناعية، ولاسيما من خلال تزويدها بمعدات تكميلية ومحددة، وكذا تأمين نقل المعارف بين المراكز الإسبانية والمغربية.

كما سيمكن هذا المشروع المراكز التقنية الصناعية من تعزيز بروزها على المستوى الوطني من خلال شبكتها، وتيسير التقارب بين المراكز والمقاولات الصناعية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم
بنك المغرب ينفي إشاعة " اليورو مقابل 18 درهم" .. ويؤكد سعر الصرف عادي
وزيرة إعداد التراب.. زيادة ثمن الألومنيوم بـ51% والخشب بـ25% والحديد بـ19% والأسلاك الكهربائية بـ31%
ارتفاع أسعار الحليب بالمغرب .. وزارة الاقتصاد توضح
شركة بليجيكية تعتزم انشاء مصنع ضخم لصناعة أجهزة خاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب
سابقة.. الصادرات المغربية تتخطى مائة مليار درهم في السيارات والفوسفاط
البنك الدولي.. المغرب بالرتبة الخامسة في لائحة "ديون إفريقيا"
المغرب وإسرائيل.. ارتفاع حجم التبادل التجاري إلى أزيد من 44 مليون دولار خلال 10 اشهر
انخفاض مبيعات الإسمنت بالمغرب بنسبة 9,24 في المائة عند متم نونبر
المغرب.. أسعار المحروقات تتراجع بحوالي درهم