dakhlanews.com الداخلة نيوز _ عاجل.. بعد إجتماع مُطول للجنة تتبع مصيدة الأخطبوط.. هذا موعد الموسم الشتوي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         L Accélération de la Réutilisation Planifiée des Eaux Usées au Maroc             شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية تُعلق التنقيب عن الغاز بجرسيف‬             الأمن يستخلص أزيد من 742 مليون سنتيم من مخالفات السير في أسبوع واحد             الداخلة.. الظلام يخيم على حي المسيرة بعد إسقاط شاحنة لـأسلاك كهربائية عالية التوتر             المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)             المجلس الإقليمي لـأوســرد يصادق بالإجمــاع على جدول أعمال دورته العادية لشهـر يناير 2023             المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم             العيون .. شرطي يُنهي حياته بمسدس زميله             نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور             عاجل.. إنسحاب برلمانيات جهة الداخلة وادي الذهب من "الملتقى البرلماني للجهات"             إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان             سبـاق الصحراوية.. "ݣَعَدْ لَفَيْسَدْ ورْتَع فمَالو"             وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض             نجاة أب وطفلتيه ووفاة أبناء شقيقته غرقاً في شاطئ "تروك" شمال الداخلة             موظفو هيئة كتابة الضبط بالمحكمة الإبتدائية بوادي الذهب يحتجون لهذا السبب             المغرب يدين تمزيق أحد المتطرفين للقرآن بلاهاي             وهبي.. "باقي فبلاصتي والزوبعة لن تأثر في.. وأنا ولدي تدرب عندي في المكتب 4 سنوات"            لقجع يعلنها رسميا.. "للأسف تم حرمان شباب مغاربة استعدوا لـ6 أشهر من أجل المشاركة في الشان الإفريقي"            موتسيبيه.. "لدينا مشاكل ولا نستطيع مواجهة الوضع بين المغرب والجزائر.. ولابد من الإحتكام للعقل"            شاهد.. برلماني يطالب وزير الصحة بإحداث مستشفى جديد بالداخلة.. والوزير يجيب "واش أنا غادي نشد الأطباء بزز"            "أخنـوش" و"وهبـي" يُسْقِطَان "هشـام المهاجري" من رئاسة لجنة الداخلية بالبرلمان ويخلفه "محمد ودميـن"            شاهد.. مستشار برلماني يحتج على والي جهة ݣلميم "محمد الناجم بهي" ورئيسة المجلس الجهوي تتدخل لإسكاته            شاهد.. مداخلة قوية للنائبة البرلمانية السابقة "ݣجمولة منت أبي            امبارك حمية: "البحارة هذا العام ما صور لباي ديالو وخاصو التفاتة من طرف الوزارة"            شاهد.. شيوخ القبائل الصحراوية بالداخلة يعتبرون فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن" إساءة لكل القبائل الصحراوية            تصريح خطير.. مستشار برلماني يكشف المستور أمام وزير الفلاحة ويفضح مافيا عقاقير زيت الزيتون            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 29 نونبر 2022 الساعة 18:50

عاجل.. بعد إجتماع مُطول للجنة تتبع مصيدة الأخطبوط.. هذا موعد الموسم الشتوي


الداخلة نيــوز:


أفادت مصادر مطلعة للداخلة نيــوز، أن الفاعلين المهنيين الممثلين لأساطيل الصيد الثلاثة وأرباب الوحدات التجميدية، المُجتمعين حالياً بمقر ادارة الصيد البحري في إطار أشغال لجنة تتبع مصيدة "الأخطبوط"، اتفقوا أن يكون يوم 15 دجنبر 2022. موعدا لإنطلاق الموسم الشتوي.

ووفق ذات المصادر، فإن الإجتماع تميز بعرض مستفيض قدمه المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، تعلق بحالة مخزون "الأخطبوط" على المستوى الوطني، حيث أقر المعهد بوجود تحسن طفيف بالمصيدة الجنوبية لان الأخطبوط لم يتوالد بعد، كما أن الظروف والتغيرات المناخية التي تعرفها السواحل المغربية، كان لها انعكاسها على المخزون مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.





الإجتماع أخذ منحى من الشد والجذب بين التمثيليات المهنية، ففي الوقت الذي طالب فيه مُمثلي اعالي البحار، بإنهاء ملف القوارب المعيشية قبل استئناف الموسم، طالب أحد أرباب الوحدات التجميدية بالداخلة، بتأجيل الموسم الشتوي إلى شهر ماي القادم، بحكم أن وحدته بها مئات الأطنان من "الأخطبوط" المُكدس لم يتم تصريفه بعد، وفق تعبيره.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القؤروية والمياه والغابات، قد إستبق إنعقاد اللجنة، ووصف ذات المؤشرات في تدخل له بمجلس المستشارين بالإيجابية، مؤكدا أن موسم الصيد سينطلق في موعده بجهة الداخلة وادي الذهب.
 
هذا، ومن المنتظر أن يتم عقد لقاء آخر بين الإدارة ومهنيي الصيد، بحضور المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، سيتم خلاله تقديم الحصة الإجمالية المسموح بصيدها، وكذا تقسيمها على الأساطيل الثلاثة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)
نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور
يهم مهني الصيد.. ادارة الصيد تُحدد موعد تسويق الحصة الاضافية من الأخطبوط بقرى الصيد بجهة الداخلة (اعلانات)
بعد مراجعة حصة الأخطبوط... مهنيُو القطاع يتساءلون عن موعد وشروط إستئناف صيد الأخطبوط
عاجل.. وزارة الصيد تُقرر زيادة 5700 طن من الأخطبوط للحصة الموسمية جنوب سيدي الغازي (المقرر الوزاري)
وفاة ربان وفقدان بحار بعد غرق مركب للصيد بالجر بمصيدة الأخطبوط جنوب بوجدور  
بقيمة 9,7 مليار درهم.. كميات منتجات الصيد البحري المُفرغة تتجاوز 1,5 مليون طن سنة 2022
تقرير: المغرب من بين أكثر 10 دول يلقى مواطنوها حتفهم في طريق الهجرة
الداخلة.. سوق السمك "لبويردة" يتفاعل مع قرار تنظيم نشاط الصيد باستقبال الأسماك ومنتوج 'السيبيا' (صور)
أخطبوط "البياخي" يُفنذ ادعاءات وفرة المنتوج على طول مصيدة جنوب سيدي الغازي