dakhlanews.com الداخلة نيوز _ منيب تستقبل “صحراويي الوديان الثلاث” بالبرلمان وتتوعد بالترافع عن ملفهم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الأرجنتين تُنهي أحلام هولندا وتتأهل لنصف نهائي كأس العالم بضربات الترجيح             في مفاجأة مُدوية.. كرواتيا تُقصي البرازيل وتتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم 2022             تصل إلى 100 ملم.. أمطار رعدية قوية بالمغرب (نشرة إنذارية)             رسميا.. هذا موعد انطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2022-2023 +(القرار)             بالأغلبية.. مجلس النواب يُصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2023             بعد واقعة الأستاذ.. إلقاء القبض على سارق أحذية بمسجد العتيق بالداخلة             عقب الهزيمة أمام المغرب... إقالة لويس إنريكي وتعيين لويس دي لا فوينتي مدرباً للمنتخب الإسباني             وزارة السياحة تُخصص 33 مليار سنتيم لدعم السياحة الصحراوية بجهات كلميم والداخلة والعيون             موريتانيا.. هبوط اضطراري لطائرة صغيرة يُرجَّح أنها كانت في طريقها إلى الداخلة             إسبانيا: 14 مسافراً مغربياً يفرون من مطار برشلونة بعد هبوط اضطراري             شركة إسرائيلية توقع اتفاقاً للتنقيب عن الغاز الطبيعي في سواحل إقليم بوجدور             نشرة إنذارية.. أمطار قوية ورعدية من الخميس إلى السبت بعدد من مناطق المغرب             "دي ميستورا" يتباحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي مستجدات قضية الصحراء             بحوزتها 2 طن من المخدرات.. تفكيك شبكة للتهريب الدولي للمخدرات بكلميم             البرتغال تضرب سويسرا بسداسية وتتأهل لمواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العالم 2022             الملك محمد السادس يُهنئ "أسود الأطلس" بمناسبة تأهلهم إلى دور ربع النهائي لكأس العالم بقطر 2022             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 5 نونبر 2022 الساعة 11:52

منيب تستقبل “صحراويي الوديان الثلاث” بالبرلمان وتتوعد بالترافع عن ملفهم





الداخلة نيوز:


طالبت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، بضرورة تسوية ملف أراضي الوديان الثلاثة بالصحراء ووقف التضييق على أراضي السكان هناك بدعوى الاستثمار.

وقالت منيب في ندوة صحافية أمس الجمعة بمقر الحزب في الدار البيضاء: “الاستثمار نريده، لكن يجب أن يتم في احترام للقبائل التي عانت من التحفيظ الجائر خلال فترة كورونا وما بعدها”.

واضافت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بحضور عدد من ممثلي تنسيقية الوديان الثلاثة المنتمية لجهات الصحراء، أن مشروع الاستثمار يحتاج إلى العقار، “لكن يجب أن يكون مقننا، مع العمل على محاربة مافيا العقار”.

ودعت منيب إلى ضرورة انفتاح الولاة والعمال في الجهات الجنوبية الثلاث على مطالب التنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث، من واد نون إلى وادي الذهب مرورا بواد الساقية الحمراء، واعدة ممثلي التنسيقية بالترافع عن هذا الملف، وحقهم في أراضيهم التي توارثوا استغلالها فلاحيا (زراعة ورعيا) أبا عن جد، وهناك قوانين عرفية تثبت ملكية هذه الأراضي لهذه القبيلة أو تلك، وكذا حدودها.

من جهتهم، ثمن ممثلو التنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث مبادرة استقبالهم من قبل الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، مشددين، على أنهم طرقوا جميع الأبواب جهويا ومركزيا، مسجلين تفاعلا باهتا مع ملفهم، ولم يخف المتدخلون تخوفهم من مصادرة أراضيهم بمبرر الاستثمار الأجنبي، مؤكدين أنهم ليسوا ضد الاستثمار ولكن مع ما يعود عليهم من نفع ضمن استفادة الجهات من خيراتها، مستدلين بعدد من المشاريع التي انتزعت فيها الأراضي وظلت حبرا على ورق، داعين السلطات المركزية والجهوية إلى التواصل معهم والجلوس لطاولة الحوار.

وتوج المتدخلون كلماتهم في هذا الاجتماع برفع ملتمس عاجل للملك محمد السادس قصد التحكيم الملكي بالنظر لما اعتبروه شططا في استعمال السلطة من قبل إدارة الأملاك المخزنية والمحافظة العقارية.، والحيلولة دون انتزاع أراضيهم في الأقاليم الجنوبية، بالنظر لما يشكله "التراب" من مكانة مهمة لدى أهل الصحراء.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"دي ميستورا" يتباحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي مستجدات قضية الصحراء
قضية الصحراء في صُلب مباحثات بين لعمامرة ودي ميستورا
شركة "نيوميد إينرجي" الإسرائيلية تسعى إلى الاستثمار والتنقيب عن الغاز في الصحراء
48 مليون درهم لحماية الطريق السريع تيزنيت-الداخلة من ظاهرة زحف الرمال
نائبة وزير الخارجية الأمريكي تُجدد دعم بلادها جهود دي ميستورا لحل نزاع الصحراء
رئيس جنوب إفريقيا يستقبل زعيم جبهة البوليساريو.. والرباط تصف الإستقبال بـ"البهرجة والصخب"
"جبهة البوليساريو" تتهم غوتيريش بـ"التواطؤ" مع المغرب قبيل التقرير السنوي حول بعثة المينورسو
السلطات العمومية تُغلق محلات جزارة متورطة في الذبيحة السرية لإبل مسروقة بالعيون
دي مستورا يلتقي لافروف في موسكو لبحث مستجدات ملف الصحراء
جولة أوروبية.. دي ميستورا يُناقش مستجدات ملف الصحراء مع وزيرا خارجية إسبانيا وبلجيكا