dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مبيعات الفوسفاط ومشتقاته تتجاوز 77.89 مليار درهم عند متم غشت 2022
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بركلات الترجيح.. كرواتيا تتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب اليابان             ملك الأردن ورئيس الجزائر يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي             فاطمة الزهراء المنصوري: الحكومة ستمنح دعماً مباشراً للسكن الرئيسي.. و"لوبي العقار" لن يهزم إمكانيات الدولة             عاجــل.. السلطات المحلية بالداخلة تشرع في تحطيم "القوارب غير القانونية" قبل موعد انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط             قضية الصحراء في صُلب مباحثات بين لعمامرة ودي ميستورا             إنجلترا تهزم السنغال وتضرب موعداً نارياً مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم 2022             المعارضة بجماعة "امليلي" تُطالب من جديد بالقوائم المحاسبية والمالية ولائحة المستخدمين العرضيين وسجل المحروقات وطلبات السند             فرنسا تقهر بولندا بثلاثية وتتأهل لربع نهائي كأس العالم 2022             الاثنين والثلاثاء .. أمطار قوية بهذه المدن             الملك محمد السادس يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر لـOCP             ميسي يقود الأرجنتين إلى ربع نهائي كأس العالم 2022             حق الرد.. "كمال صبري" ينفي تطاوله على غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية ويوضح وجهة نظره من إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط             كأس العالم 2022.. هولندا تتخطى أمريكا بثلاثية وتتأهل لربع النهائي             ابتداءً من هذا التاريخ.. الكهرماء" يُعيد تطبيق غرامة التأخر عن الأداء             بعد تأهله إلى دور الثمن...المنتخب المغربي يضمن منحة مالية تبلغ قيمتها 13 مليون دولار             "المغرب-الإسبانيا": توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 أكتوبر 2022 الساعة 12:28

مبيعات الفوسفاط ومشتقاته تتجاوز 77.89 مليار درهم عند متم غشت 2022





الداخلة نيوز:

 

أفاد مكتب الصرف أن مبيعات الفوسفات ومشتقاته ارتفعت بنسبة 67,7 في المائة لتتجاوز 77,89 مليار درهم عند متم غشت 2022.

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر غشت الماضي، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع صادرات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 23,49 مليار درهم) نتيجة لارتفاع الأسعار التي فاقت الضعف (8.793 درهم للطن الواحد عند متم غشت 2022 مقابل 4.162 درهم للطن الواحد عند متم غشت 2021)، في حين تراجعت الكميات المصدرة بنسبة 15,5 في المائة.

أما في ما يتعلق بالمبيعات في قطاع السيارات، فقد بلغت 66,7 مليار درهم، أي بزيادة بنسبة 29,3 في المائة برسم الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2022، مسجلة بذلك أعلى مستوى لها خلال نفس الفترة طوال السنوات الخمس الماضية.

وتعلق هذا الارتفاع بالمبيعات في قطاع البناء (زائد 47,3 في المائة) والمبيعات في قطاع الأسلاك (زائد 16.7 في المائة)، بينما تراجعت صادرات قطاع الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد بنسبة 2,5 في المائة.

وبالموازاة مع ذلك، بلغت صادرات قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية 55,83 مليار درهم عند متم غشت 2022، بزيادة قدرها 24,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021، ويعزى هذا التطور إلى الزيادة المتزامنة في مبيعات صناعة المواد الغذائية (زائد 27,7 في المائة) ومبيعات الفلاحة والغابات والصيد (زائد 19,8 في المائة).

ومن جانبها، ارتفعت صادرات النسيج والجلد بنسبة 28,8 في المائة، ويرجع الفضل في ذلك أساسا إلى زيادة مبيعات الملابس الجاهزة (زائد 31,2 في المائة) والمنسوجات (زائد 22,8 في المائة) والأحذية (زائد 30,3 في المائة).




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"المغرب-الإسبانيا": توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية
المغرب.. أسعار المحروقات تتراجع بحوالي درهم
رقم معاملات مكتب الفوسفاط يقفز إلى سقف 90 مليار درهم نهاية شتنبر
"يوروبا أويل آند غاز" تتخلى عن التنقيب عن الغاز في سواحل إنزكان
المغرب يقترض 150 مليون يورو من ألمانيا
لقجع: الأغنياء هم الأكثر استفادة من "صندوق المقاصة"
وزيرة الانتقال الطاقي: مخزون “الغازوال” يكفي لـ38 يوما
زيادة جديد منتظرة في أسعار المحروقات بالمغرب غدا الثلاثاء
شركة "افريقيا غاز" المملوكة لأخنوش تستحوذ على فرع "طوطال" بموريتانيا مقابل 185 مليون دولار
إيرادات السياحة بالمغرب تتجاوز 52 مليار درهم عند متم غشت 2022