dakhlanews.com الداخلة نيوز _ اختلاس أموال عمومية يقود إلى اعتقال موظفين في القنصلية المغربية ببرشلونة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الأرجنتين تُنهي أحلام هولندا وتتأهل لنصف نهائي كأس العالم بضربات الترجيح             في مفاجأة مُدوية.. كرواتيا تُقصي البرازيل وتتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم 2022             تصل إلى 100 ملم.. أمطار رعدية قوية بالمغرب (نشرة إنذارية)             رسميا.. هذا موعد انطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2022-2023 +(القرار)             بالأغلبية.. مجلس النواب يُصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2023             بعد واقعة الأستاذ.. إلقاء القبض على سارق أحذية بمسجد العتيق بالداخلة             عقب الهزيمة أمام المغرب... إقالة لويس إنريكي وتعيين لويس دي لا فوينتي مدرباً للمنتخب الإسباني             وزارة السياحة تُخصص 33 مليار سنتيم لدعم السياحة الصحراوية بجهات كلميم والداخلة والعيون             موريتانيا.. هبوط اضطراري لطائرة صغيرة يُرجَّح أنها كانت في طريقها إلى الداخلة             إسبانيا: 14 مسافراً مغربياً يفرون من مطار برشلونة بعد هبوط اضطراري             شركة إسرائيلية توقع اتفاقاً للتنقيب عن الغاز الطبيعي في سواحل إقليم بوجدور             نشرة إنذارية.. أمطار قوية ورعدية من الخميس إلى السبت بعدد من مناطق المغرب             "دي ميستورا" يتباحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي مستجدات قضية الصحراء             بحوزتها 2 طن من المخدرات.. تفكيك شبكة للتهريب الدولي للمخدرات بكلميم             البرتغال تضرب سويسرا بسداسية وتتأهل لمواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العالم 2022             الملك محمد السادس يُهنئ "أسود الأطلس" بمناسبة تأهلهم إلى دور ربع النهائي لكأس العالم بقطر 2022             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 29 شتنبر 2022 الساعة 15:54

اختلاس أموال عمومية يقود إلى اعتقال موظفين في القنصلية المغربية ببرشلونة





الداخلة نيوز:


أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الأسبوع الماضي، موظفين ومسؤولين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، كانا يشتغلان بقنصلية المملكة ببرشلونة، بعد اختلاسهما 70 مليون سنتيم، كما أصدرت النيابة العامة أمرا دوليا لاعتقال الثالث الذي كان يشتغل بإحدى قنصليات المغرب بأوروبا، بعدما اختلس 250 مليون سنتيم وتوارى عن الأنظار ولم يعد إلى المغرب.

وأضافت يومية “الصباح” في عددها اليوم الخميس 29 شتنبر 2022، أن النيابة العامة المكلفة بجرائم الأموال لدى المحكمة نفسها اضطرت إلى إرجاع المساطر للضابطة القضائية، مستجيبة لملتمس محامي الموظفين، منح المسؤولين، أحدهما محاسب،
مهلة لإرجاع المبالغ المنهـوبة مـن القنصلية العامة للمملكة، بعدما اشتكى الممثل القانوني لوزارة الخارجية إلى الوكيل العام للملك، مطالبا بفتح تحقيق قضائي مع المشتبه في اختلاسهما أموالا عمومية، ومنحتهما النيابة العامة مهلة 15 يوما لإعادة المبلغ المختلس، وإلا سيكون مصيرهما الإيداع بسجن العرجات 2 من قبل قاضية التحقيق بالغرفة الخامسة المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف.

وفي تفاصيل النازلة، أشارت اليومية إلى أن الموظف الأول كان يتلقى مبالغ مالية من أفراد الجالية المقيمة بإسبانيا، الراغبين في استبدال جوازات سفرهم ووثائقهم، وبعد اختفاء الطوابع الخاصة بالجوازات، شرع المسؤول المكلف في تلقي الأموال منهم دون طوابع، ليحيلها على محاسب القنصلية في غياب وثيقة رسمية، قبل أن تتفجر فضيحة السطو على الأموال المحددة في 70 مليون دون وصولها إلى الحساب البنكي للقنصلية، وتبادل الموظفان الاتهامات في بينهما، ووصل صداها إلى وزارة الخارجية التي أمرت بإحالتهما على مصالحها المركزية بالرباط.

وتابعت اليومية أن المثير في هذه القضية أنه بعد عودة الموظفين، أسندت لواحد منهما مسؤولية بمديرية التشريفات بالوزارة، قبل 48 ساعة من اقتياده من قبل ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، نحو مكتب الوكيل العام الملك لدى محكمة الاستئناف بالعاصمة، من أجل استنطاقه في الجرائم المرتبكة من قبله رفقة الفاعل الثاني.

أما المتورط الثالث، تضيف اليومية، فلم يعد إلى المغرب، بعدما علم أنه مبحوث عنه من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في قضية اختلاس 250 مليونس سنتيم، إذ تخلف عن الحضور إلى مقر الضابطة القضائية من أجل الاستماع إليه في ظروف وملابسات استحواذه على ربع مليار.

وسبق لغرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، أن أدانت موظفا بالقنصلية المغربية بتورينو الإيطالية، بعقوبة خمس سنوات سجنا نافذا، كما قضت في حق آخر بفرنسا بسنة ونصف سنة حبسا نافذا، بعدما تابعتهما بجرائم اختلاس أموال عمومية، كما قضت في حقهما بغرامات مالية قدرها 5000 درهم، وبتعويض مالي لفائدة الوزارة يتلاءم مع حجم المبالغ المختلسة من عائدات القنصليتين.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تصل إلى 100 ملم.. أمطار رعدية قوية بالمغرب (نشرة إنذارية)
بالأغلبية.. مجلس النواب يُصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2023
موريتانيا.. هبوط اضطراري لطائرة صغيرة يُرجَّح أنها كانت في طريقها إلى الداخلة
إسبانيا: 14 مسافراً مغربياً يفرون من مطار برشلونة بعد هبوط اضطراري
نشرة إنذارية.. أمطار قوية ورعدية من الخميس إلى السبت بعدد من مناطق المغرب
الملك محمد السادس يُهنئ "أسود الأطلس" بمناسبة تأهلهم إلى دور ربع النهائي لكأس العالم بقطر 2022
الاثنين والثلاثاء .. أمطار قوية بهذه المدن
الملك محمد السادس يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر لـOCP
لماذا يرفض وهبي مراقبة السجناء بالمغرب بواسطة “السوار الإلكتروني” ؟؟
بتعليمات ملكية.. إقامة صلاة الاستسقاء في المغرب غدا الثلاثاء