dakhlanews.com الداخلة نيوز _ عبد اللطيف وهبي: المغرب سجل 27 ألف حالة طلاق خلال سنة 2021
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الأرجنتين تُنهي أحلام هولندا وتتأهل لنصف نهائي كأس العالم بضربات الترجيح             في مفاجأة مُدوية.. كرواتيا تُقصي البرازيل وتتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم 2022             تصل إلى 100 ملم.. أمطار رعدية قوية بالمغرب (نشرة إنذارية)             رسميا.. هذا موعد انطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2022-2023 +(القرار)             بالأغلبية.. مجلس النواب يُصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2023             بعد واقعة الأستاذ.. إلقاء القبض على سارق أحذية بمسجد العتيق بالداخلة             عقب الهزيمة أمام المغرب... إقالة لويس إنريكي وتعيين لويس دي لا فوينتي مدرباً للمنتخب الإسباني             وزارة السياحة تُخصص 33 مليار سنتيم لدعم السياحة الصحراوية بجهات كلميم والداخلة والعيون             موريتانيا.. هبوط اضطراري لطائرة صغيرة يُرجَّح أنها كانت في طريقها إلى الداخلة             إسبانيا: 14 مسافراً مغربياً يفرون من مطار برشلونة بعد هبوط اضطراري             شركة إسرائيلية توقع اتفاقاً للتنقيب عن الغاز الطبيعي في سواحل إقليم بوجدور             نشرة إنذارية.. أمطار قوية ورعدية من الخميس إلى السبت بعدد من مناطق المغرب             "دي ميستورا" يتباحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي مستجدات قضية الصحراء             بحوزتها 2 طن من المخدرات.. تفكيك شبكة للتهريب الدولي للمخدرات بكلميم             البرتغال تضرب سويسرا بسداسية وتتأهل لمواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العالم 2022             الملك محمد السادس يُهنئ "أسود الأطلس" بمناسبة تأهلهم إلى دور ربع النهائي لكأس العالم بقطر 2022             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 شتنبر 2022 الساعة 18:12

عبد اللطيف وهبي: المغرب سجل 27 ألف حالة طلاق خلال سنة 2021





الداخلة نيوز:


سجّل المغرب ارتفاعاً في عدد حالات الطلاق في عام 2021 مقارنة بالأعوام الماضية، في حين شكّل الطلاق التوافقي النسبة الكبرى منها مع أكثر من 20 ألف حالة، بحسب بيانات رسمية حديثة.

وكشف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، في ردّ كتابي نشره على سؤال للمجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” المعارض، أنّ محاكم المملكة سجّلت في العام الماضي ما يقارب 27 ألف حالة طلاق في مقابل 20.372 حالة في عام 2020.

وقال وهبي إنّ حالات الطلاق عرفت انخفاضاً طفيفاً منذ دخول مدوّنة الأسرة قانون الأحوال الشخصية حيّز التطبيق حتى عام 2021، إذ انتقل العدد من 26.914 حالة طلاق في عام 2004 إلى 20.372 حالة في عام 2020، قبل أن تعاود الارتفاع في عام 2021 ليبلغ إجمالي عدد حالات الطلاق 26.957 حالة.

وكان لافتاً في ما يخصّ حالات الطلاق المسجّلة أنّ الطلاق التوافقي صار يمثّل النسبة الكبرى من حالات الطلاق، إذ انتقل من 1.860 حالة في عام 2004 إلى 20.655 حالة في عام 2021.

يُذكر أنّ المادة 114 من مدونة الأسرة تنصّ على أنّه في إمكان الزوجَين أن “يتّفقا على مبدأ إنهاء العلاقة الزوجية من دون شروط، أو بشروط لا تضرّ بمصالح الأطفال.

وعند وقوع هذا الاتفاق، يُقدّم الطرفان أو أحدهما طلب التطليق للمحكمة مرفقاً به الإذن بتوثيقه، وتحاول المحكمة الإصلاح بينهما ما أمكن، فإذا تعذّر الإصلاح أذنت بالإشهاد على الطلاق وتوثيقه”.

ويعزى الارتفاع في حالات الطلاق التوافقي، بحسب وهبي، إلى أسباب عدّة، من بينها تنامي الوعي لدى الأزواج بأهميّة إنهاء العلاقة الزوجية بشكل ودي، وحلّ النزاعات الأسرية بالحوار للتوصّل إلى اتفاق، والمرونة والسهولة اللتين يتّسم بهما هذا النوع من الطلاق الناتج عن اتّفاق الزوجَين.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
” أمنيستي” تقود حملة دولية للإفراج عن الزفزافي ورفاقه
فاطمة الزهراء المنصوري: الحكومة ستمنح دعماً مباشراً للسكن الرئيسي.. و"لوبي العقار" لن يهزم إمكانيات الدولة
ابتداءً من هذا التاريخ.. الكهرماء" يُعيد تطبيق غرامة التأخر عن الأداء
متطوعون ينخرطون في حملة نظافة بمنطقة تاورطة 2 (صور)
عددهم 296 ألف.. المغاربة يتصدرون الشغيلة الأجنبية بإسبانيا
العيون.. استفادة 60 تعاونية فلاحية نسائية من دورة تكوينية
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «كلثوم منت لمباركي»
بسبب نقص الحليب.. السلطات المغربية تمنع ذبح البقر الحلوب
المغرب يُقدم منح دراسية لفائدة 30 طالب موريتاني
الحكومة تُطلق "الدعم السابع" لمهنيي النقل لمواجهة ارتفاع أثمان المحروقات