dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الاستقلال يُطالب بتمكين حاملي الباكالوريا القديمة من التسجيل بالجامعات.. ووزير التعليم يرد ''المطلوب الصبر فقط''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بركلات الترجيح.. كرواتيا تتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب اليابان             ملك الأردن ورئيس الجزائر يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي             فاطمة الزهراء المنصوري: الحكومة ستمنح دعماً مباشراً للسكن الرئيسي.. و"لوبي العقار" لن يهزم إمكانيات الدولة             عاجــل.. السلطات المحلية بالداخلة تشرع في تحطيم "القوارب غير القانونية" قبل موعد انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط             قضية الصحراء في صُلب مباحثات بين لعمامرة ودي ميستورا             إنجلترا تهزم السنغال وتضرب موعداً نارياً مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم 2022             المعارضة بجماعة "امليلي" تُطالب من جديد بالقوائم المحاسبية والمالية ولائحة المستخدمين العرضيين وسجل المحروقات وطلبات السند             فرنسا تقهر بولندا بثلاثية وتتأهل لربع نهائي كأس العالم 2022             الاثنين والثلاثاء .. أمطار قوية بهذه المدن             الملك محمد السادس يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر لـOCP             ميسي يقود الأرجنتين إلى ربع نهائي كأس العالم 2022             حق الرد.. "كمال صبري" ينفي تطاوله على غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية ويوضح وجهة نظره من إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط             كأس العالم 2022.. هولندا تتخطى أمريكا بثلاثية وتتأهل لربع النهائي             ابتداءً من هذا التاريخ.. الكهرماء" يُعيد تطبيق غرامة التأخر عن الأداء             بعد تأهله إلى دور الثمن...المنتخب المغربي يضمن منحة مالية تبلغ قيمتها 13 مليون دولار             "المغرب-الإسبانيا": توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 21 شتنبر 2022 الساعة 11:50

الاستقلال يُطالب بتمكين حاملي الباكالوريا القديمة من التسجيل بالجامعات.. ووزير التعليم يرد "المطلوب الصبر فقط"





الداخلة نيوز:


وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث والابتكارحول دفع بعض المؤسسات الجامعية بتقادم شهادة الباكالوريا.

السؤال الذي حمل توقيع النائبة البرلمانية خديجة الزومي، أكد أن حاملو شهاد البكالوريا التي يعود تاريخالحصول عليها لأكثر من سنتين، والذين يرغبون في متابعة دراساتهم العليا بالجامعات العمومية المغربية،يتفاجئون كل سنة بحرمانهم من حقهم الدستوري في متابعة الدراسات الجامعية دون أي سند قانوني يمنع هذاالحق.

وهو ما تعتبره هذه الفئة من المواطنين أقصاء ممنهجا يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص بين المغاربة سواء كانواحاصلين على شهاد الباكالوريا قديمة او حديثة، تضيف صاحبة السؤال، التي اعتبرت أن هذا الإجراء يعد خرقاسافرا لمضامين الدستور الذي ينص على أنه يحق لكل مواطن أو مواطنة الاستفادة على قدم المساواة من تعليم ذيجودة وفعالية.

ذات المصدر طالب الوزير الوصي على القطاع بالكشف عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها لحل هذا الإشكال،والعمل على فتح المجال لكل فرد يرغب في متابعة دراسته الجامعية دون اشتراط التوفر على باكالوريا حديثة.

وفي سياق متصل، اكد عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، إن الباب سيفتح أمام حاملي الباكالوريا القديمة.

وأوضح الوزير في ندوة صحافية عقدها الثلاثاء، وجوابا على مدى تفاعل الوزارة مع هاشتاغ (الباكالوريا القديمة لا تموت)، أن “الباكالوريا هي أول دبلوم يأخذه التلميذ، ومن يريد أن يسجل في الجامعة سيسجل”.

وأضاف، “في المرحلة الأولى، نتكلف بالجدد، وننتظر الأسابيع المقبلة للنزول إلى ناقص عام أو عامين، وليست هناك سنة وقع فيها مشكل”.

وشدد الوزير أنه في السنوات الماضية لم يكن الموضوع يطرح إشكالا، مضيفا، “نتعامل مع الموضوع بمرونة، والناس عليها أن تصبر، إلى أن ننهي تسجيل الجدد، ولن يكون هناك مشكل كبير، وبالرقمنة سنتحدى المشاكل الحالية”. 




تعليقاتكم



شاهد أيضا
فاطمة الزهراء المنصوري: الحكومة ستمنح دعماً مباشراً للسكن الرئيسي.. و"لوبي العقار" لن يهزم إمكانيات الدولة
ابتداءً من هذا التاريخ.. الكهرماء" يُعيد تطبيق غرامة التأخر عن الأداء
متطوعون ينخرطون في حملة نظافة بمنطقة تاورطة 2 (صور)
عددهم 296 ألف.. المغاربة يتصدرون الشغيلة الأجنبية بإسبانيا
العيون.. استفادة 60 تعاونية فلاحية نسائية من دورة تكوينية
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «كلثوم منت لمباركي»
بسبب نقص الحليب.. السلطات المغربية تمنع ذبح البقر الحلوب
المغرب يُقدم منح دراسية لفائدة 30 طالب موريتاني
الحكومة تُطلق "الدعم السابع" لمهنيي النقل لمواجهة ارتفاع أثمان المحروقات
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «الحسن ولد لمغيمظ»