dakhlanews.com الداخلة نيوز _ إطلاق طلب عروض لمشروع محطة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الريحية بمدينة الداخلة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         البرازيل تفوز على كوريا الجنوبية برباعية وتتأهل لـربع نهائي كأس العالم 2022             بركلات الترجيح.. كرواتيا تتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب اليابان             ملك الأردن ورئيس الجزائر يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي             فاطمة الزهراء المنصوري: الحكومة ستمنح دعماً مباشراً للسكن الرئيسي.. و"لوبي العقار" لن يهزم إمكانيات الدولة             عاجــل.. السلطات المحلية بالداخلة تشرع في تحطيم "القوارب غير القانونية" قبل موعد انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط             قضية الصحراء في صُلب مباحثات بين لعمامرة ودي ميستورا             إنجلترا تهزم السنغال وتضرب موعداً نارياً مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم 2022             المعارضة بجماعة "امليلي" تُطالب من جديد بالقوائم المحاسبية والمالية ولائحة المستخدمين العرضيين وسجل المحروقات وطلبات السند             فرنسا تقهر بولندا بثلاثية وتتأهل لربع نهائي كأس العالم 2022             الاثنين والثلاثاء .. أمطار قوية بهذه المدن             الملك محمد السادس يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر لـOCP             ميسي يقود الأرجنتين إلى ربع نهائي كأس العالم 2022             حق الرد.. "كمال صبري" ينفي تطاوله على غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية ويوضح وجهة نظره من إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط             كأس العالم 2022.. هولندا تتخطى أمريكا بثلاثية وتتأهل لربع النهائي             ابتداءً من هذا التاريخ.. الكهرماء" يُعيد تطبيق غرامة التأخر عن الأداء             بعد تأهله إلى دور الثمن...المنتخب المغربي يضمن منحة مالية تبلغ قيمتها 13 مليون دولار             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 10 شتنبر 2022 الساعة 16:44

إطلاق طلب عروض لمشروع محطة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الريحية بمدينة الداخلة





الداخلة نيوز:


كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عبر وكالة التنمية الفلاحية، عن طلب العروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة بجهة الداخلة-وادي الذهب بغلاف مالي يناهز 2.5 مليارات درهم.

يندرج هذا المشروع في إطار النموذج التنموي الجديد الذي يهدف إلى إنشاء دائرة سقوية جديدة على مساحة 5200 هكتار في إطار مشروع مندمج يضم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الريحية، بإقليم وادي الذهب، وتحديدا بجماعة بئر أنزران.

ووفق المعطيات المحينة في طلب العروض، سيتم إسناد الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة في المحيط الفلاحي الجديد إلى شباب مغاربة قاطنين بجهة الداخلة-وادي الذهب وكذلك إلى مستثمرين خواص في إطار الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، عبر كراء طويل الأمد يتراوح بين 25 إلى 40 سنة حسب نوعية المشاريع.

وتصل المساحة الإجمالية المعنية بطلب العروض إلى 5.200 هكتار، موزعة على 219 مشروعا؛ منها 100 مشروع صغير بين 5 و10 هكتارات موجه لفائدة شباب الجهة، و78 مشروعا متوسطا بين 10 و40 هكتارا، و34 مشروعا كبيرا بين 40 و147 هكتارا، و7 مشاريع تجميع ذات مساحة تفوق 147 هكتارا.

وقالت وزارة الفلاحة إن هذه الأراضي سيتم تثمينها عبر إنتاج الخضروات البواكر، خاصة منها المنتَجة داخل البيوت المغطاة وكذا زراعات أخرى ذات قيمة مضافة عالية وإنتاج الأعلاف؛ وذلك في إطار اندماج تام بين سافلة وعالية سلسلة الإنتاج من خلال إرساء ما لا يقل عن 7 مشاريع تجميع حول وحدات التثمين؛ وهو ما سيساهم هذا الإنتاج الفلاحي بالدرجة الأولى في تقوية تزويد السوق الوطنية والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي لبلادنا.

سيُمكن هذا المشروع المندمج من خلق دينامية اقتصادية مهمة بالجهة عبر ضخ الاستثمار الخاص لتثمين هذا المدار والذي يقدر بـ 2,5 مليارات درهم، وسيمكن من إنتاج أكثر من 415 ألف طن سنويا من البواكر وإحداث قيمة مضافة تفوق 1 مليار درهم سنويا وخلق أزيد من 10 آلاف منصب شغل قار.

ومن شأن هذا المشروع أن يحافظ على الموارد المائية الجوفية، واستخدام الطاقات المتجددة مع ضمان استدامة أنظمة الإنتاج.

كما سيعطي الضمانة والرؤية اللازمتين للمستثمرين لإنجاز استثماراتهم والوفاء بالتزاماتهم التعاقدية تجاه الأسواق.

كما سيمكن هذا المشروع من جذب الشباب نحو الاستثمار وخلق مقاولات في الأنشطة الفلاحية والخدمات ذات الصلة.

سيتم إنشاء مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة عبر إنشاء وحدة تحلية مياه البحر ومحطة توليد الطاقة الريحية، عبر الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص. وتصل طاقة المحطة إلى 30 مليون متر مكعب في السنة بتقنية التناضح العكسي. كما سيتم التهيئة الهيدروفلاحية، عبر إنشاء شبكة الري لتزويد الدائرة السقوية بالمياه المحلاة.

ويصل الاستثمار الإجمالي إلى ملياريْ درهم؛ منها 1,53 مليار درهم كمساهمة للدولة، و470 مليون درهم تمثل مساهمة الشريك الخاص.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
عاجــل.. السلطات المحلية بالداخلة تشرع في تحطيم "القوارب غير القانونية" قبل موعد انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط
حق الرد.. "كمال صبري" ينفي تطاوله على غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية ويوضح وجهة نظره من إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط
من هو "كمال صبري"..؟؟ إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط يفضح المستور..!!
موريتانيا تحدد موعداً جديداً لاستئناف صيد الأخطبوط
الداخلة.. إنعقاد الدورة العادية للجمعية العامة لغرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية (صور)
تونس تودع مونديال قطر رغم الفوز التاريخي على فرنسا حاملة اللقب
مولاي حسن الطالبي.. إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط "مكفس"ونطالب بفصل غرفتنا عن باقي الغرف
عاجل.. بعد إجتماع مُطول للجنة تتبع مصيدة الأخطبوط.. هذا موعد الموسم الشتوي
وزير الصيد يُبرر منع عرف الفقيرة بتفعيل آليات الحكامة والتدبير العقلاني لأنشطة الصيد البحري
الداخلة.. نفوق حوت العنبر المعروف محلياً بـ"ݣاݣة" بشاطئ "فم لبير"