dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بعد (الأخطبوط).. نوع آخر من الرخويات يُستنزف في صمت من طرف قوارب الصيد والإطارات الهوائية بالسواحل الجنوبية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تفكيك ورشة سرية لصناعة "قوارب الهجرة السرية" بحي الوفاق بالعيون             نفوق حوت ضخم طوله يتجاوز 12 مترا يستنفر سلطات سيدي إفني             مؤتمر صحفي.. رئيس تنسيقية ملاك القوارب المعيشية يرد على رئيس غرفة الصيد الأطلسية الوسطى ويتفاعل من أسئلة الصحفيين             إتلاف أزيد من 6 أطنان من مخدر الشيرا بالداخلة             موريتانيا و المغرب يوقعان اتفاقيات تروم تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري             المعطلون الصحراويين بالداخلة بعبرون عن تضامنهم المطلق مع الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية             تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية يشرعون في نزع خيامهم من أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة تلبية لطلب الوالي "لامين بنعمر"             هام للمسافرين.. المغرب يرفع القيود الاحترازية لدخول البلاد             المنتخبون بجهة الداخلة يحذرون.. "أي إقصاء لأبناء المنطقة من مشروع ري 5000 هكتار يعني السير نحو المجهول"             المجلس العلمي يُعلن فتح باب الترشيح لمزاولة مهمة الأذان بمساجد تابعة للإقليم وادي الذهب (إعلان)             فرنسا تعتزم إدراج نزاع الصحراء في القمة "الأورو-متوسطية"             التنسيقية الإقليمية لحزب الديمقراطيين الجدد بوادي الذهب تنبه الحكومة للحالة المزرية والأفق المسدود الذي وصلت إليه قوارب الصيد التقليدية والقوارب المعيشية             الرئيس الموريتاني ولد الغزواني يتسلم رسالة خطية من إبراهيم غالي             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «الرضاع الغالية»             اختلاس أموال عمومية يقود إلى اعتقال موظفين في القنصلية المغربية ببرشلونة             تنسيق أمني مغربي أمريكي يُطيح بشخص موال لـ”داعش” في الدار البيضاء             شاهد: خطاب قوي من رئيس المجلس البلدي للداخلة خلال انطلاقة أشغال بناء المجزرة..«اللي أولُ شرط آخرُ نور»             الخطاط ينجا: "برنامج السكن الإجتماعي الذي يشرف عليه المجلس الجهوي للداخلة يعرف مستوى إنجاز عالي"             تصريح: "صالح بوسيف" رئيس جماعة العركَوب.. "تقدمنا بطلب وعاء عقاري لإنجاز تجزئة سكنية بالعركَوب الجديد"             مخرجات إجتماع تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية مع المنسق الجهوي لحزب الأحرار             شاهد.. توقيع إتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي للداخلة وبلدية "جريت نيك" الأمريكية             شاهد.. مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد بملحقة عمالة إقليم أوسرد             (لامين بنعمر) يوجه رسالة قوية لرجال السلطة الجدد.. طرق الإشتغال في هذه المنطقة ليست كباقي مناطق المملكة             شاهد.. معارضة وساكنة جماعة 'بئرانزران' ينددون بالظروف التي مرة فيها مباراة التوظيف الأخيرة ويطالبون بالسكن             الخطاط ينجا: معارك لڭلات وأم تونسي والعرڭوب والطويرف وواد الشياف كبدت الإستعمار خسائر فادحة في العتاد والأرواح            رئيس المجلس الجهوي "أحمد عبد اللاوي" يشرح أهم ما جاء في الإجتماع اليوم حول قطـاع السياحة بالداخلة             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 6 غشت 2022 الساعة 16:39

بعد (الأخطبوط).. نوع آخر من الرخويات يُستنزف في صمت من طرف قوارب الصيد والإطارات الهوائية بالسواحل الجنوبية


الداخلة نيــوز:


بعد الإنتكاسة التي تعرض لها منتوج (الأخطبوط) بمصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي مؤخرا، يبدو أن الدور قادم لا محالة على صنف آخر من الرخويات يتعرض بدوره للإبادة في صمت غير مفهوم من طرف الجهات المعنية.

فبالرغم من الدفاع المستميت للتمثيليات المهنية وغرف الصيد البحري، على ضرورة تشديد المراقبة على (الأخطبوط) من الإستنزاف والإستغلال من طرف لوبيات التهريب، يبدو أنهم تناسو منتوج آخر لايقل أهمية وقيمة عن (الأخطبوط)، مُعرض هو الآخر لطرق استغلال أبشع من (الأخطبوط)، ويتعلق الأمر بمنتوج (الكلمار) الذي بات هو الآخر مهدداً بالنفاذ من السواحل الجنوبية خاصة ببوجدور والداخلة.

الداخلة نيــوز، استقت شهادات بحارة، أكدوا خلالها أن قوارب الصيد التقليدي التي تنشط بسواحل بوجدور  والإطارات الهوائية بالشريط الساحلي لمدينة الداخلة، يمارسون استغلال مفرط للكلمار، وهو ماتبين في التراجع المخيف لهذا المنتوج عند كل رحلة صيد.






والخطير في الأمر، أن إدارة الصيد البحري وأجهزة المراقبة التابعة لها تمادت في عدم استصدار راحة بيولوجية لمنتوج (الكلمار)، أو على الأقل قرارت تُوصي وتُحذر البحارة من إستعمال البطاريات في رحلات الصيد والتي بإمكانها تشغيل الأضواء الكاشفة تصل قوتها في بعض الأحيان إلى (1000 واط)، تستهدف أحجام غير قانونية دون حسيب ولا رقيب.

بدوره، وكما عاينت عدسة الداخلة نيــوز، فإن الشريط الساحلي لمدينة الداخلة، يشهد حملة استغلال مُفرطة لمنتوج (الكلمار) من طرف الإطارات الهوائية، رُغم قرار وزارة الصيد بتوقيف نشاط الصيد التقليدي بالوحدة الفرعية رقم 2، إذ يجد هذا المنتوج أبواب المستودعات السرية المنتشرة بأزقة مدينة الداخلة في استقباله، حيث بلغ ثمنه 130 درهم للكيلوغرام، ماشجع على زيادة استهدافه من طرف أصحاب الإطارات الهوائية.

فهل ستتحرك إدارة الصيد البحري لوقف هذا العبث..؟؟
أم تقف متفرجة إلى أن تقع الكارثة كما حدث مع منتوج (الأخطبوط)..؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
نفوق حوت ضخم طوله يتجاوز 12 مترا يستنفر سلطات سيدي إفني
موريتانيا و المغرب يوقعان اتفاقيات تروم تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري
من بينها السردين والأنشوفة والإسقمري.. المغرب يُقرر منع اصطياد أحياء بحرية لمدة 5 سنوات بمنطقتين في المحيط الأطلسي
موريتانيا تمنح الجزائر حصصا سنوية للصيد في مياهها الإقليمية
الدرك يُوقف شاحنة محملة بأطنان من الأسماك المُهربة قادمة من ميناء الداخلة
جمعية السلام تُرحب بالشروع في إعداد مسطرة التصميم الجهوي لساحل جهة الداخلة وادي الذهب
الصيد البحري: أزيد من 6,55 مليار درهم قيمة مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي عند متم غشت الماضي
الزروالي: المغرب لا يستعمل الهجرة لـ"أهداف سياسية" والدعم الأوروبي "أقل مما نريد"
وزارة الصيد تُقرر توقيف صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني.. وتُذكر بمنع نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة
اعتقال 134 مهاجراً غير نظامي.. إحباط محاولات للهجرة في شواطئ طرفاية وكلميم