dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الفريق الحركي يدعو إلى عدم احتكار رؤساء مجالس الجهات تحضير الميزانية وجدول أعمال الدورات
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         نفوق حوت ضخم طوله يتجاوز 12 مترا يستنفر سلطات سيدي إفني             مؤتمر صحفي.. رئيس تنسيقية ملاك القوارب المعيشية يرد على رئيس غرفة الصيد الأطلسية الوسطى ويتفاعل من أسئلة الصحفيين             إتلاف أزيد من 6 أطنان من مخدر الشيرا بالداخلة             موريتانيا و المغرب يوقعان اتفاقيات تروم تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري             المعطلون الصحراويين بالداخلة بعبرون عن تضامنهم المطلق مع الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية             تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية يشرعون في نزع خيامهم من أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة تلبية لطلب الوالي "لامين بنعمر"             هام للمسافرين.. المغرب يرفع القيود الاحترازية لدخول البلاد             المنتخبون بجهة الداخلة يحذرون.. "أي إقصاء لأبناء المنطقة من مشروع ري 5000 هكتار يعني السير نحو المجهول"             المجلس العلمي يُعلن فتح باب الترشيح لمزاولة مهمة الأذان بمساجد تابعة للإقليم وادي الذهب (إعلان)             فرنسا تعتزم إدراج نزاع الصحراء في القمة "الأورو-متوسطية"             التنسيقية الإقليمية لحزب الديمقراطيين الجدد بوادي الذهب تنبه الحكومة للحالة المزرية والأفق المسدود الذي وصلت إليه قوارب الصيد التقليدية والقوارب المعيشية             الرئيس الموريتاني ولد الغزواني يتسلم رسالة خطية من إبراهيم غالي             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «الرضاع الغالية»             اختلاس أموال عمومية يقود إلى اعتقال موظفين في القنصلية المغربية ببرشلونة             تنسيق أمني مغربي أمريكي يُطيح بشخص موال لـ”داعش” في الدار البيضاء             "الرفعة ماء العينين" تُسائل وزير الصحة حول مشكل النقص الحاد في العرض الصحي بجهة الداخلة وادي الذهب             شاهد: خطاب قوي من رئيس المجلس البلدي للداخلة خلال انطلاقة أشغال بناء المجزرة..«اللي أولُ شرط آخرُ نور»             الخطاط ينجا: "برنامج السكن الإجتماعي الذي يشرف عليه المجلس الجهوي للداخلة يعرف مستوى إنجاز عالي"             تصريح: "صالح بوسيف" رئيس جماعة العركَوب.. "تقدمنا بطلب وعاء عقاري لإنجاز تجزئة سكنية بالعركَوب الجديد"             مخرجات إجتماع تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية مع المنسق الجهوي لحزب الأحرار             شاهد.. توقيع إتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي للداخلة وبلدية "جريت نيك" الأمريكية             شاهد.. مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد بملحقة عمالة إقليم أوسرد             (لامين بنعمر) يوجه رسالة قوية لرجال السلطة الجدد.. طرق الإشتغال في هذه المنطقة ليست كباقي مناطق المملكة             شاهد.. معارضة وساكنة جماعة 'بئرانزران' ينددون بالظروف التي مرة فيها مباراة التوظيف الأخيرة ويطالبون بالسكن             الخطاط ينجا: معارك لڭلات وأم تونسي والعرڭوب والطويرف وواد الشياف كبدت الإستعمار خسائر فادحة في العتاد والأرواح            رئيس المجلس الجهوي "أحمد عبد اللاوي" يشرح أهم ما جاء في الإجتماع اليوم حول قطـاع السياحة بالداخلة             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 6 غشت 2022 الساعة 16:07

الفريق الحركي يدعو إلى عدم احتكار رؤساء مجالس الجهات تحضير الميزانية وجدول أعمال الدورات





الداخلة نيوز:


تقدّم الفريق الحركي بمجلس النواب، بمقترح قانون تنظيمي جديد، يقضي بتغيير وتتميم لقانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، وذلك من أجل تصحيح بعض الاختلالات التنظيمية والتدبيرية في عمل مجالس الجهات والتي أبانت عنها الممارسة في الولاية السابقة والحالية.

وتتلخص تعديلات الفريق الحركي لهذا القانون التنظيمي، في السعي لضمان تمثيل مختلف الفرق السياسية الممثلة في المجلس في مكتب المجلس الجهوي، على شاكلة الطريقة المعتمدة في انتخاب مجلسي البرلمان، وهو تعديل يقول الفريق النيابي، إن “من شأنه تغليب الهاجس التنموي في تدبير شؤون الجهة على حساب الهاجس السياسي وكذا المفهوم الجديد للتدبير التشاركي”.

ومن أجل ترسيخ المقاربة التشاركية والتدبير الجماعي، ركّز هذا المقترح، على إشراك مكتب المجلس في تحضير الميزانية ووضع جدول أعمال الدورات بدل ترسيخ وتركيز القرار في يد الرئيس.

كما ينص التعديل على إضافة كلمة مشروع الى عبارة الميزانية اعتبارا أن الوثيقة المحضرة تظل مشروعا الى غاية موافقة المجلس عليها والتأشير عليها من طرف السلطة المكلفة بالداخلية.

يقترح الفريق الحركي أيضا بأن يستثنى من هذا القانون منع تمويل مشاريع الجمعيات ذات المنفعة العامة، والجمعيات ذات الأهداف الثقافية والفنية والرياضية البحتة، حسب أنظمتها الأساسية، على الرغم من وجود عضو من أعضاء الجهات في عضويتها، علما أن العضوية في الجمعيات، تعتبر حقا مكفولا بالدستور.

وسجل المقترح البرلماني،  أن “القوانين التنظيمية والعادية وغيرها يجب أن تكون منسجمة مع هذا الحق”، مضيفا أنه “تفاديا لأي تأثير محتمل، فإن هذه المبادرة التشريعية، تقترح انسحاب العضو الذي هو عضو في الجمعية في نفس الوقت من الاجتماع أثناء التصويت على تمويل مشاريع هذه الجمعيات.

كما يهدف هذا التعديل المقترح أيضا الى تعزيز الدور الرقابي للمعارضة وتمثيلها في حكامة المجلس طبقا لأحكام الفصل 10 من الدستور وكذلك إعمال التواصل الرقمي وإعفاء الجمعيات المعنية من التنقل، والتأسيس لرقمنة الإدارة وإدراجه في تبسيط مهمة الجمعيات في ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية ومجالس الجماعات الترابية كحق من الحقوق الأساسية التي خولها الدستور.

وعلى مستوى آخر، يهدف هذا المقترح الى تعزيز مبادئ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة من خلال توضيح المادة 227 وفرض إلزامية تمكين كل عضو بالمجلس من نسخة من التقرير السنوي الذي تنجزه المفتشية العامة للمالية والمفتشية العامة للدارة الترابية بشكل مشترك.

ويطالب مقترح الفريق الحركي،  بتمكين المجلس من حقه في طلب تدخل المجلس الجهوي للحسابات، أما تعديل المادة 252 فالغاية منه هو تعزيز حق العموم من الاطلاع على مضامين ميزانية المجلس والبرامج المسطرة   في إطار الحق في الحصول على المعلومات.

وخلص الفريق البرلماني، إلى أن الغاية من وراء هذه المبادرة التشريعية،هي  الدعوة إلى فتح نقاش يؤسس لمراجعة شاملة للقوانين التنظيمية للجماعات الترابية  لتقويم  اختلالات التجربة في ولايتها الانتدابية الأولى، وذلك على غرار المراجعة التي شملت القوانين التنظيمية ذات الصلة بانتخاب أعضاء الجماعات الترابية، وكذا التأسيس للجيل الثاني في مسار الجهوية المتقدمة وفق النموذج المغربي القائم على البعد التنموي.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
وزير العدل الجزائري يصل إلى الرباط لتسليم دعوة لحضور القمة العربية
رئيس المجلس الجماعي للداخلة (الراغب حرمة الله) يستنكر ما قام به الرئيس التونسي (قيس السعيد)
النعم ميارة يعلن إنضمام مجلس المستشارين رسميا إلى شبكة البرلمانيين الأفارقة لتقييم التنمية
(النعمة ميارة) يُجري مباحثات مع الوزير الأول الموريتاني
عاجل وحصري.. تأجيل حركية رجال السلطة المرتقبة على هامش المجلس الوزاري
وزير الداخلية (لفتيت) يُوصي الولاة والعمال بعزل "منتخبي تضارب المصالح"
الأحداث المغربية.. أزمة حزب "الميزان" تدق أبواب التحالف الحكومي
اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال تحدد توقيت عقد المؤتمر الإستثنائي للحزب
هل يسعى (حمدي ولد الرشيد) لسحب البساط من تحت أقدام رئيس الفريق النيابي الإستقلالي..؟؟ ولصالح من..؟؟
هل بدأ (حمدي وال الرشيد) في تعبيد الطريق أمام صهره (النعمة ميارة) لقيادة حزب الإستقلال..؟؟