dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بكلفة 3 مليارات.. رئيس الحكومة يُشرف على توقيع اتفاقية لزيادة عدد مهنيي الصحة في المغرب
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         البرازيل تفوز على كوريا الجنوبية برباعية وتتأهل لـربع نهائي كأس العالم 2022             بركلات الترجيح.. كرواتيا تتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب اليابان             ملك الأردن ورئيس الجزائر يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي             فاطمة الزهراء المنصوري: الحكومة ستمنح دعماً مباشراً للسكن الرئيسي.. و"لوبي العقار" لن يهزم إمكانيات الدولة             عاجــل.. السلطات المحلية بالداخلة تشرع في تحطيم "القوارب غير القانونية" قبل موعد انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط             قضية الصحراء في صُلب مباحثات بين لعمامرة ودي ميستورا             إنجلترا تهزم السنغال وتضرب موعداً نارياً مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم 2022             المعارضة بجماعة "امليلي" تُطالب من جديد بالقوائم المحاسبية والمالية ولائحة المستخدمين العرضيين وسجل المحروقات وطلبات السند             فرنسا تقهر بولندا بثلاثية وتتأهل لربع نهائي كأس العالم 2022             الاثنين والثلاثاء .. أمطار قوية بهذه المدن             الملك محمد السادس يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر لـOCP             ميسي يقود الأرجنتين إلى ربع نهائي كأس العالم 2022             حق الرد.. "كمال صبري" ينفي تطاوله على غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية ويوضح وجهة نظره من إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط             كأس العالم 2022.. هولندا تتخطى أمريكا بثلاثية وتتأهل لربع النهائي             ابتداءً من هذا التاريخ.. الكهرماء" يُعيد تطبيق غرامة التأخر عن الأداء             بعد تأهله إلى دور الثمن...المنتخب المغربي يضمن منحة مالية تبلغ قيمتها 13 مليون دولار             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 يوليوز 2022 الساعة 16:14

بكلفة 3 مليارات.. رئيس الحكومة يُشرف على توقيع اتفاقية لزيادة عدد مهنيي الصحة في المغرب





الداخلة نيوز:


أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بالرباط، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030.

ووقع على الاتفاقية الإطار كل من خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذه الاتفاقية الإطار تهدف إلى تقليص الخصاص الحالي في الموارد البشرية الصحية وإصلاح نظام التكوين.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا البرنامج يأتي تجسيدا للعناية السامية التي يوليها الملك محمد السادس لقضايا الصحة وتأهيل العنصر البشري للقطاع، باعتبارهم ركيزة محورية في المشروع التنموي لبلادنا، وفي إنجاح تنزيل المشروع الملكي المتمثل في تعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، وتنفيذا لمقتضيات القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.

وتابع أن هذا البرنامج يروم الرفع من عدد مهنيي الصحة من 17.4 لكل 10.000 نسمة المسجل سنة 2021 إلى 24 بحلول العام 2025 ثم إلى 45 في أفق سنة 2030، وهو ما يستدعي الرفع من عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مرتين، وعدد خريجي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ثلاث مرات في أفق 2025، إضافة إلى إرساء هندسة جديدة للتكوين الأساسي في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وإحداث 3 كليات للطب والصيدلة و3 مراكز استشفائية جامعية بكل من الراشيدية وبني ملال وكلميم.

وتصل كلفة تنفيذ هذا البرنامج إلى ما يفوق 3 مليارات درهم، علاوة على كلفة إحداث 3 مستشفيات جامعية جديدة.

وقد استحضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، في كلمته خلال مراسيم توقيع الاتفاقية الإطار، العناية الكبيرة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للصحة ومهنيي القطاع، وهو ما يتجسد من خلال توجيهات جلالته للاهتمام بهذا القطاع، الذي يشكل واحدا من أهم محاور تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية.

وأشار إلى أن تنزيل الورش الملكي المتمثل في تعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، يتطلب تأهيلا حقيقيا للنظام الصحي الوطني، والرفع من عدد مهنيي القطاع، للاستجابة لانتظارات المواطنات والمواطنين.

وخلص البلاغ إلى التذكير بأن الحكومة، ولمواكبة الورش الكبير للحماية الاجتماعية، وضعت استراتيجية واضحة المعالم لإصلاح المنظومة الصحية ترتكز على مجموعة من المبادئ التوجيهية، منها تثمين الموارد البشرية وتأهيل العرض الصحي لمؤسسات الرعاية الأولية والمراكز الاستشفائية والإقليمية والجهوية والجامعية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
البروفيسور سعيد المتوكل.. متحور فرعي جديد لفيروس "كورونا" ينتشر بين المغاربة
وزارة الصحة المغربية تُحذر من موجة خامسة لتفشي فيروس "كورونا"
مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة يشرف عن تنصيب الدكتور "كمال الينصلي" المدير الجهوي للصحة بجهة الداخلة وادي الذهب
المغرب يُعلن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس "جدري القردة"
تقرير: %70 من المهاجرين الأفارقة فوق التراب المغربي يرفضون تلقي لقاح كورونا
كورونا .. المغرب يُعلن انتهاء الموجة الرابعة
عاجل/ وزير الصحة "خالد ايت طالب" يوقع قرار تنقيل (سليمة صعصع) المديرة الجهوية للصحة بجهة الداخلة إلى جهة سوس ماسة
المغرب يبدأ التطعيم بالجرعة الرابعة ضد كورونا
د. حمضي: موجة وبائية تجتاح المغرب والعطلة ستنقلنا للمستوى "الأحمر” من انتشار فيروس كورونا
وزير الصحة يفتح عين على "نزهة العرش" وأطباء العظام ويغمض الأخرى عن الأوضاع الكارئية بالمركز الإستشفائي بالداخلة