dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مندوبية التخطيط: الزيادات العامة في الأسعار ستؤثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للأسر
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تفكيك ورشة سرية لصناعة "قوارب الهجرة السرية" بحي الوفاق بالعيون             نفوق حوت ضخم طوله يتجاوز 12 مترا يستنفر سلطات سيدي إفني             مؤتمر صحفي.. رئيس تنسيقية ملاك القوارب المعيشية يرد على رئيس غرفة الصيد الأطلسية الوسطى ويتفاعل من أسئلة الصحفيين             إتلاف أزيد من 6 أطنان من مخدر الشيرا بالداخلة             موريتانيا و المغرب يوقعان اتفاقيات تروم تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري             المعطلون الصحراويين بالداخلة بعبرون عن تضامنهم المطلق مع الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية             تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية يشرعون في نزع خيامهم من أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة تلبية لطلب الوالي "لامين بنعمر"             هام للمسافرين.. المغرب يرفع القيود الاحترازية لدخول البلاد             المنتخبون بجهة الداخلة يحذرون.. "أي إقصاء لأبناء المنطقة من مشروع ري 5000 هكتار يعني السير نحو المجهول"             المجلس العلمي يُعلن فتح باب الترشيح لمزاولة مهمة الأذان بمساجد تابعة للإقليم وادي الذهب (إعلان)             فرنسا تعتزم إدراج نزاع الصحراء في القمة "الأورو-متوسطية"             التنسيقية الإقليمية لحزب الديمقراطيين الجدد بوادي الذهب تنبه الحكومة للحالة المزرية والأفق المسدود الذي وصلت إليه قوارب الصيد التقليدية والقوارب المعيشية             الرئيس الموريتاني ولد الغزواني يتسلم رسالة خطية من إبراهيم غالي             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «الرضاع الغالية»             اختلاس أموال عمومية يقود إلى اعتقال موظفين في القنصلية المغربية ببرشلونة             تنسيق أمني مغربي أمريكي يُطيح بشخص موال لـ”داعش” في الدار البيضاء             شاهد: خطاب قوي من رئيس المجلس البلدي للداخلة خلال انطلاقة أشغال بناء المجزرة..«اللي أولُ شرط آخرُ نور»             الخطاط ينجا: "برنامج السكن الإجتماعي الذي يشرف عليه المجلس الجهوي للداخلة يعرف مستوى إنجاز عالي"             تصريح: "صالح بوسيف" رئيس جماعة العركَوب.. "تقدمنا بطلب وعاء عقاري لإنجاز تجزئة سكنية بالعركَوب الجديد"             مخرجات إجتماع تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية مع المنسق الجهوي لحزب الأحرار             شاهد.. توقيع إتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي للداخلة وبلدية "جريت نيك" الأمريكية             شاهد.. مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد بملحقة عمالة إقليم أوسرد             (لامين بنعمر) يوجه رسالة قوية لرجال السلطة الجدد.. طرق الإشتغال في هذه المنطقة ليست كباقي مناطق المملكة             شاهد.. معارضة وساكنة جماعة 'بئرانزران' ينددون بالظروف التي مرة فيها مباراة التوظيف الأخيرة ويطالبون بالسكن             الخطاط ينجا: معارك لڭلات وأم تونسي والعرڭوب والطويرف وواد الشياف كبدت الإستعمار خسائر فادحة في العتاد والأرواح            رئيس المجلس الجهوي "أحمد عبد اللاوي" يشرح أهم ما جاء في الإجتماع اليوم حول قطـاع السياحة بالداخلة             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 15 يوليوز 2022 الساعة 11:00

مندوبية التخطيط: الزيادات العامة في الأسعار ستؤثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للأسر





الداخلة نيوز:

 

قالت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الخميس، إن “النمو الاقتصادي الوطني سيتأثر بتداعيات المحيط الدولي غير الملائم، نتيجة تراجع الطلب الخارجي وارتفاع التضخم”.

وأوضحت المندوبية في تقرير لها حول “الآفاق الاقتصادية لسنتي 2022 و2023″، أن “الزيادات العامة في الأسعار، ستؤدي إلى اختلالات ملحوظة على مستوى العرض والطلب، الشيء الذي سيؤثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للأسر وعلى ميزانية الدولة”.

وأضافت المندوبية، “سيتأثر النشاط الاقتصادي بالنتائج غير الجيدة للقطاع الفلاحي، وبالتالي، ستتم مراجعة التوقعات الصادرة عن الميزانية الاقتصادية التوقعية نحو الانخفاض”.
وقالت المندوبية، إن “إعداد الميزانية الاقتصادية يرتكز على المؤشرات والمجاميع المؤقتة لسنة 2021 الصادرة عن المحاسبة الوطنية، والتي تم تحيينها بناء على معطيات سنة الأساس 2014 وعلى نتائج البحوث الفصلية، وأشغال تتبع وتحليل الظرفية التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط خلال النصف الأول من سنة 2022”.

وتعتمد الآفاق الاقتصادية لسنة 2023، لمندوبية التخطيط، على “سيناريو متوسط لإنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي 2022-2023، وعلى فرضية نهج نفس السياسة المالية المتبعة خلال سنة 2022 والتي تهدف إلى تحقيق الإقلاع الاقتصادي”.

وأضافت المندوبية، “ستؤثر النتائج غير الجيدة للقطاع الفلاحي بشكل سلبي على النشاط الاقتصادي، نتيجة الجفاف الذي عرفه الموسم الفلاحي 2021-2022، الشيء الذي أدى إلى انخفاض كبير في إنتاج الحبوب، غير أن التساقطات المطرية المسجلة خلال شهري مارس وأبريل، ساهمت في تحقيق إنتاج للحبوب يناهز 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بحوالي 69 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي”.

وتتوقع المندوبية، أن “القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، ستسجل انخفاضا بـ14,6 في المائة سنة 2022، بعدما عرفت زيادة ملحوظة بـ17,8 في المائة سنة 2021”.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «الرضاع الغالية»
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد الأستاذ القدير «محمد محبوب»
وزارة الأوقاف.. ذكرى المولد النبوي يوم الأحد 9 أكتوبر
عبد اللطيف وهبي: المغرب سجل 27 ألف حالة طلاق خلال سنة 2021
الاستقلال يُطالب بتمكين حاملي الباكالوريا القديمة من التسجيل بالجامعات.. ووزير التعليم يرد "المطلوب الصبر فقط"
السمارة.. إطلاق مشاريع إجتماعية لفائدة الفئات في وضعية هشة وصعبة
المنسق الجهوي لحزب الأحرار محمد الأمين حرمة الله يقدم التعازي للمنسق الإقليمي للحزب الغيلاني مشنان في وفاة أخته
وزيرة المالية: الحكومة ترفع أجور المتقاعدين وتراجع شروط التقاعد
جمعيات حقوقية تُطالب النيابة العامة بفتح تحقيق في شبهات تحرش جنسي بمكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «نيروبا زغمان»