dakhlanews.com الداخلة نيوز _ وزير الصحة يفتح عين على ''نزهة العرش'' وأطباء العظام ويغمض الأخرى عن الأوضاع الكارئية بالمركز الإستشفائي بالداخلة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بمناسبة عيد الأضحى.. مندوبية السجون تسمح للسجناء بتلقي قفة المؤونة             معاناة عمال الإنعاش.. ضعف الأجور وغياب التغطية الصحية ووضعية قانونية هشة وحقائق أخرى مؤلمة             وزارة الأوقاف: عيد الأضحى يوم الاحد 10 يوليوز بالمغرب             محكمة الإستئناف تُدين مستشارا بالمجلس الجهوي للداخلة بأربعة (4) أشهر سجنا نافذة             الأحداث المغربية.. أزمة حزب "الميزان" تدق أبواب التحالف الحكومي             شاهد.. إفتتاح الورشات الموضوعاتية لإعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة الداخلة وادي الذهب             أكاديمية جهة الداخلة تُصدر بلاغ هام بخصوص تلقي شكايات الباكالوريا لسنة 2022             بعد عودة العلاقات.. إسبانيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب             وزارة الصيد البحري تلعب آخر ورقة لها بعد فشل أجهزة المراقبة في حماية مصيدة (الأخطبوط) جنوب سيدي الغازي             السنغال: مصرع 14 مهاجراً إثر حريق شب في مركبهم             "الخطاط ينجا".. الجهوية المتقدمة تُعد شكلاً من أشكال الحكم الذاتي المحلي             (الخطاط ينجا): الجهوية المتقدمة تُعد شكلاً من أشكال الحكم الذاتي المحلي ورافعة للتنمية المجالية المستدامة             بنسبة 40 في المئة.. وزارة النقل تُعلن رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي             الحكومة: خط التبليغ عن الرشوة يُسقط شخصين كل أسبوع             الأمن يُحبط عملية تهريب كمية من الكوكايين بميناء طنجة             البرتغال.. رئيس المجلس الجماعي للداخلة (الراغب حرمة الله) يشارك في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات             "الزيادة الزيادة الزيادة.. "وقالك الحكومة خاصها كلينكس باش تمسح الدموع"            الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري: "نعمل على إنهاء معاناة ساكنة مخيم الربيب بمدينة السمارة"            وزير الفلاحة: بدء الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر بالداخلة بعد عيد الأضحى            الوزيرة 'فاطمة الزهراء المنصوري': زيادات مخيفة في أثمنة مواد البناء الأساسية            جمعية خليج وادي الذهب تنظم نشاط توعوي حول البيئة بميناء الجزيرة بالداخلة            كلمة رئيس إتحاد مقاولات المغرب بجهة الداخلة وادي الذهب خلال أشغال منتدى الإستثمار المغربي-الإسباني            شاهد..تفاصيل أشغال الملتقى المغربي الإسباني الأول للإستثمار بالداخلة            شاهد.. نقاش كبير حول النقاط المدرجة ضمن أعمال دورة مجلس جماعة امليلي            (الخطاط ينجا) يستقبل عدد من رجال الأعمال الإسبان المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني            (لامين بنعمر) مخاطبا المدير الجهوي للتجهيز بنبرة حادة "أنت كنهضرو معاك وما جايب لدنيا خبار"            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 يونيو 2022 الساعة 17:48

وزير الصحة يفتح عين على "نزهة العرش" وأطباء العظام ويغمض الأخرى عن الأوضاع الكارئية بالمركز الإستشفائي بالداخلة


الداخلة نيــوز: télé maroc


كشف وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد أيت الطالب، أن القرار القاضي بعرض الطبيبة المتخصصة في أمراض النساء والتوليد بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بالداخلة، لا علاقة سببية له بالشريط الذي يوثق لقاء عابرا لها مع الوزير، بل إن الأمر يتعلق، حسب الوزير، بأفعال تحاسب بشأنها الطبيبة على «اقترافها لخطأ مهني فادح صدر منها حديثا». وأضاف الوزير، في جوابه عن سؤال كتابي، أن المجلس التأديبي عرف تأجيلا.

وبخصوص قضية الأطباء المتخصصين في أمراض العظام والمفاصل الموقوفين احتياطيا عن العمل بالداخلة كذلك، فقد تأجل المجلس التأديبي الخاص بهم إلى يوم 17 يونيو الجاري. وأضاف الوزير أنه «ثبت في حقهم ارتكاب هفوات تمس جانب التكفل السليم بالمرضى، وتربك بشكل خطير السير العادي للمستشفى، مما استدعى تحريك المسطرة التأديبية ضدهم وفق الإجراءات الجاري بها العمل».

واستنادا إلى المصادر، فإن توقيف ثلاثة أطباء جراحين عن العمل، مع إحالتهم على المجلس التأديبي، رفقة طبيبة متخصصة في أمراض النساء والتوليد، رافقه لغط كبير طيلة أسابيع بمدينة الداخلة، الأمر الذي استنفر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حيث أنجزت مهمتي تفتيش في الموضوع ترأسهما المفتش العام للوزارة، الأولى كانت بتاريخ 8 فبراير الماضي، والثانية بتاريخ 9 ماي الماضي.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فقد أسفرت مهمة التفتيش الأولى عن التوقيف الإحتياطي للأطباء الثلاثة عن العمل، وخلال مهمة التفتيش الثانية التي قامت بها لجنة وزارية ترأسها المفتش العام للتأكد من الأسباب الحقيقية الداعية إلى عرض الأطباء الأربعة على أنظار المجلس التأديبي، وكذا الوقوف على ظروف العمل بالمستشفى، تبين للجنة، بحسب الوزير، أن تحريك المسطرة التأديبية في حق المعنيين بالأمر استند إلى «قرار وجيه ومعلل بالنظر لطبيعة الأفعال المقترفة».






واستنادا إلى المصادر، فإن المستشفى الجهوي الحسن الثاني بالداخلة يعيش، بين الفينة والأخرى، على إيقاع الاحتجاجات والتوقفات المتكررة عن العمل، الأمر الذي أثر على السير العادي للعمل بمختلف المرافق الطبية، كما تعيش بعض المصالح الطبية خصاصا مهولا في الأطر الطبية، كما هو الشأن بالنسبة لمصلحة جراحة العظام والمفاصل التي أضحى يشتغل بها طبيب واحد فقط، بعد توقيف ثلاثة أطباء، وهو غير قادر على تلبية كل طلبات الاستشفاء، والشيء نفسه الآن بقسم أمراض النساء والتوليد حيث يشتغل فيه طبيب واحد.

وكانت تنسيقية الأطباء الاختصاصيين بالداخلة أكدت أن «مكتب جراحي العظام والمفاصل بالمستشفى تعرض للاقتحام من قبل أشخاص محسوبين على إدارة المستشفى والإدارة الجهوية يوم الخميس 20 يناير الماضي على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، دون سابق إخبار أو إشعار». وأضافت هذه الأخيرة أن المقتحمين قاموا «بالعبث بالمحتويات الشخصية للأطباء، مما أدى إلى حدوث فوضى عارمة وضياع مجموعة من الأغراض الشخصية وإتلاف العديد من المحتويات».




تعليقاتكم



شاهد أيضا
رغم ارتفاع إصابات كورونا.. وزير الصحة يؤكد ان "الوضع الوبائي لا يدعو إلى القلق"
عاجل.. وزارة الصحة تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بـ(جدري القردة)
وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تؤكد أن النتائج المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة جاءت سلبية
خالد آيت الطالب: نتائج اختبارات الحالات المشتبه إصابتها بجدري القرود "سلبية"
منظمة الصحة العالمية: يمكن احتواء "جدري القردة" ولا حاجة لحملات تطعيم جماعية
العيون.. انطلاق العمل بالمركز الجهوي للأنكولوجيا بإجراء حصص العلاج بالأشعة لـ6 مرضى في يوم واحد
بعد إنتهاء صلاحيتها.. المغرب يُتلف ملايين الجرعات من اللقاحات ضد "كورونا"
المغرب يُتابع عن كثب الوضع الوبائي لإلتهاب الكبد الحاد مجهول المصدر
الدار البيضاء.. تُهمة الاتجار بالبشر تُلاحق أشهر طبيب للتجميل وزوجته وأشخاص آخرين
المغرب.. توقيف 6 أشخاص يتاجرون في الأعضاء البشرية