dakhlanews.com الداخلة نيوز _ من بينها مشروع المركز الاستشفائي الجامعي.. ''خالد آيت الطالب'' يتفقد عددا من المشاريع الصحية بالعيون
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         معاناة عمال الإنعاش.. ضعف الأجور وغياب التغطية الصحية ووضعية قانونية هشة وحقائق أخرى مؤلمة             وزارة الأوقاف: عيد الأضحى يوم الاحد 10 يوليوز بالمغرب             محكمة الإستئناف تُدين مستشارا بالمجلس الجهوي للداخلة بأربعة (4) أشهر سجنا نافذة             الأحداث المغربية.. أزمة حزب "الميزان" تدق أبواب التحالف الحكومي             شاهد.. إفتتاح الورشات الموضوعاتية لإعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة الداخلة وادي الذهب             أكاديمية جهة الداخلة تُصدر بلاغ هام بخصوص تلقي شكايات الباكالوريا لسنة 2022             بعد عودة العلاقات.. إسبانيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب             وزارة الصيد البحري تلعب آخر ورقة لها بعد فشل أجهزة المراقبة في حماية مصيدة (الأخطبوط) جنوب سيدي الغازي             السنغال: مصرع 14 مهاجراً إثر حريق شب في مركبهم             "الخطاط ينجا".. الجهوية المتقدمة تُعد شكلاً من أشكال الحكم الذاتي المحلي             (الخطاط ينجا): الجهوية المتقدمة تُعد شكلاً من أشكال الحكم الذاتي المحلي ورافعة للتنمية المجالية المستدامة             بنسبة 40 في المئة.. وزارة النقل تُعلن رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي             الحكومة: خط التبليغ عن الرشوة يُسقط شخصين كل أسبوع             الأمن يُحبط عملية تهريب كمية من الكوكايين بميناء طنجة             البرتغال.. رئيس المجلس الجماعي للداخلة (الراغب حرمة الله) يشارك في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات             بعد قرار الوزارة.. مندوبية الصيد تتوعد الربابنة والبحارة المخالفين لقرار منع نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة             "الزيادة الزيادة الزيادة.. "وقالك الحكومة خاصها كلينكس باش تمسح الدموع"            الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري: "نعمل على إنهاء معاناة ساكنة مخيم الربيب بمدينة السمارة"            وزير الفلاحة: بدء الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر بالداخلة بعد عيد الأضحى            الوزيرة 'فاطمة الزهراء المنصوري': زيادات مخيفة في أثمنة مواد البناء الأساسية            جمعية خليج وادي الذهب تنظم نشاط توعوي حول البيئة بميناء الجزيرة بالداخلة            كلمة رئيس إتحاد مقاولات المغرب بجهة الداخلة وادي الذهب خلال أشغال منتدى الإستثمار المغربي-الإسباني            شاهد..تفاصيل أشغال الملتقى المغربي الإسباني الأول للإستثمار بالداخلة            شاهد.. نقاش كبير حول النقاط المدرجة ضمن أعمال دورة مجلس جماعة امليلي            (الخطاط ينجا) يستقبل عدد من رجال الأعمال الإسبان المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني            (لامين بنعمر) مخاطبا المدير الجهوي للتجهيز بنبرة حادة "أنت كنهضرو معاك وما جايب لدنيا خبار"            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 18 ماي 2022 الساعة 09:00

من بينها مشروع المركز الاستشفائي الجامعي.. "خالد آيت الطالب" يتفقد عددا من المشاريع الصحية بالعيون





الداخلة نيوز:


قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء، بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع والمؤسسات الصحية بالعيون، وكذا إطلاق العمل بالنظام المعلوماتي المندمج.

وتهم هذه المشاريع المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي، حيث اطلع السيد آيت الطالب، الذي كان مرفوقا بوالي جهة العيون - الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات وعدد من المنتخبين، على خدمات المركز المرجعي للصحة الإنجابية الذي تم بناؤه على مساحة تقدر بنحو 670 متر مربع، وبقيمة مالية ناهزت 5 ملايين و500 ألف درهم.

ويضم هذا المركز قاعة للتصوير الإشعاعي للثدي، وقاعة للفحص بالموجات فوق الصوتية، وقاعة خاصة بفحص عنق الرحم، بالإضافة إلى قاعات للاستشارات الطبية المتخصصة في سرطان الثدي وعنق الرحم، ومرافق أخرى صحية وإدارية.

وعلى هامش هذه الزيارة، أعطى الوزير انطلاقة أشغال إعادة توسعة وتأهيل المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي، حيث ستتم توسعته على مساحة إضافية تقدر بـ 7 آلاف و742 متر مربع، لتتعزز طاقته الاستيعابية بنحو 70 سريرا.

وسيتم، في إطار عملية التوسعة، بناء وحدة تقنية للوضع تتكون من 10 قاعات، ومصلحة للأمومة تتألف من 60 سريرا، ومصلحة للإنعاش من 10 أسرة، إلى جانب أشغال توسعة وتأهيل المركب الجراحي بـ 5 قاعات جديدة، وبناء وحدة للتعقيم ومرافق تقنية وإدارية.

وبالمركز الصحي 20 غشت، أعطى السيد آيت الطالب انطلاقة العمل بالنظام المعلوماتي المندمج،

الذي سيمكن المرضى من التوفر على ملف رقمي طبي يخول لهم العلاج على المستوى الجهوي أو الوطني.

وتفقد الوزير والوفد المرافق له، خلال هذه الزيارة التي تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل القطاع الصحي، ومن أجل تقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنات والمواطنين، مشروع تشييد المركز الاستشفائي الجامعي، الذي يتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر بأزيد من 95 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 500 سرير.

وتتكون هذه البنية الصحية الجديدة من قطب طبي جراحي سيؤمن استشفاء طبيا وجراحيا كاملا للحالات الحرجة، ومصلحة للمستعجلات، وأخرى للتصوير بالأشعة، وقطبا لطب القلب والشرايين، ومصالح مشتركة لطب العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة.

كما سيحتوي هذا المركز الجامعي على مصلحة للتكفل الطبي بأمراض الكلي، ومستشفيات للنهار للجراحة وأخرى متخصصة في طب الأطفال، ومصالح للاستشارات الوظيفية، وعلى قطب لصحة الأم والطفل، وقطب للصحة النفسية، بالإضافة إلى مصالح أخرى طبية وإدارية.

وزار السيد آيت الطالب، بنفس المناسبة، المركز الجهوي للأنكولوجيا بالعيون، والذي يتألف من وحدات للفحص، والعلاج بالأشعة، والعلاج الكيميائي - المستشفى النهاري، وصيدلية، ومصلحتين للاستشفاء بالعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة، فضلا عن الإدارة والمصالح العامة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع تأتي في سياق تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة العيون - الساقية الحمراء، وكذا في إطار تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، لاسيما الشق المتعلق بتعزيز العرض الصحي وتأهيله.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
(سيدي إبراهيم خيا) يُطالب بإعادة فتح الخط البحري بين طرفاية وجزيرة تنريفي وببناء مطار ببوجدور
قرار اقتناء سيارات بـ280 مليون يُثير جدلاً بالمجلس الإقليمي لكلميم
اتفاقية توأمة بين بوجدور ومدينة باتيباغليا الإيطالية
نشرة خاصة.. موجـة حـر ستـهم إقليمي أوسـرد ووادي الذهب و الأقاليم الجـنوبية من السبت إلى يوم الثلاثاء المُقبلين
مطار الحسن الأول بالعيون استقبل أزيد من 16 ألف مسافر في مارس الماضي
حصري.. إعادة فتح معبر الكركرات أمام المُسافرين وفق هذه الشروط
شركة "بينتر" الإسبانية تربط الكناري بكلميم
مجلس جهة كلميم-واد نون يصادق على عدد من المشاريع السوسيو -اقتصادية (تفاصيل)
كلميم.. توقيف 8 أشخاص يُشتبه بخطفهم شاب وطلب فدية
المديرية الجهوية للفلاحة بكلميم توزع 14 ألف قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية