dakhlanews.com الداخلة نيوز _ من بينها مشروع المركز الاستشفائي الجامعي.. ''خالد آيت الطالب'' يتفقد عددا من المشاريع الصحية بالعيون
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المجلس الجهوي يصادق على إتفاقية شراكة مع جمعية الداخلة للمساعدة الطبية لتوفير خمسة (5) أطباء بالداخلة وبئرݣندوز             مونديال قطر.. التعادل يفرض نفسه على مبارتي إنجلترا وأمريكا وهولندا والإكوادور             ملف القوارب "المعيشية" يفرض نفسه مرة أخرى خلال أشغال دورة مجلس جماعة الداخلة الحضرية             قطر على أعتاب مغادرة المونديال بعد خسارة ثانية أمام السنغال بثلاثية             رئيس المجلس الجهوي "الخطاط ينجا" يستقبل سفير دولة جيبوتي "محمد دهور هيرسي"             إدارة الصيد تُحددا موعداً جديدا لإجتماع لجنة تتبع مصيدة "الأخطبوط".. وهذا جدول أعمالها             جريمة بشعة.. توقيف شخص مُتهم بخنق وحرق عشريني بأكادير‎‎             مونديال قطر.. المنتخب الإيراني ينتزع فوزا ثمينا ضد ويلز في الدقائق الأخيرة             الحكومة تُصادق على تعيين "سيدي المختار الكنتي" مديراً لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب             الداخلة.. المؤتمر 31 لجمعية هيئة المحامين يُعقد في ظل سخط كبير بسبب سوء التنظيم وغياب وزير العدل             تصريح الخطاط ينجا على هامش أشغال الدورة الإستثنائية للمجلس الجهوي للداخلة             "محمد بوبكر".. لماذا وزارة الصيد البحري تتجاهل الجميع و"الخطاط ينجا" يرد.. نعمل مع الوزارة على ملف القوارب "المعيشية"             فاتح شهر جمادى الأولى 1444هـ بعد غد السبت             مونديال قطر.. ريتشارليسون يقود البرازيل لفوز ثمين أمام صربيا             مونديال 2022.. البرتغال تنتزع فوزا صعبا أمام منتخب غانا             عــاجل.. تأجيل مفاجئ لإجتماع لجنة تتبع مصيدة "الأخطبوط" +تفــاصيل             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 18 ماي 2022 الساعة 09:00

من بينها مشروع المركز الاستشفائي الجامعي.. "خالد آيت الطالب" يتفقد عددا من المشاريع الصحية بالعيون





الداخلة نيوز:


قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء، بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع والمؤسسات الصحية بالعيون، وكذا إطلاق العمل بالنظام المعلوماتي المندمج.

وتهم هذه المشاريع المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي، حيث اطلع السيد آيت الطالب، الذي كان مرفوقا بوالي جهة العيون - الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات وعدد من المنتخبين، على خدمات المركز المرجعي للصحة الإنجابية الذي تم بناؤه على مساحة تقدر بنحو 670 متر مربع، وبقيمة مالية ناهزت 5 ملايين و500 ألف درهم.

ويضم هذا المركز قاعة للتصوير الإشعاعي للثدي، وقاعة للفحص بالموجات فوق الصوتية، وقاعة خاصة بفحص عنق الرحم، بالإضافة إلى قاعات للاستشارات الطبية المتخصصة في سرطان الثدي وعنق الرحم، ومرافق أخرى صحية وإدارية.

وعلى هامش هذه الزيارة، أعطى الوزير انطلاقة أشغال إعادة توسعة وتأهيل المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي، حيث ستتم توسعته على مساحة إضافية تقدر بـ 7 آلاف و742 متر مربع، لتتعزز طاقته الاستيعابية بنحو 70 سريرا.

وسيتم، في إطار عملية التوسعة، بناء وحدة تقنية للوضع تتكون من 10 قاعات، ومصلحة للأمومة تتألف من 60 سريرا، ومصلحة للإنعاش من 10 أسرة، إلى جانب أشغال توسعة وتأهيل المركب الجراحي بـ 5 قاعات جديدة، وبناء وحدة للتعقيم ومرافق تقنية وإدارية.

وبالمركز الصحي 20 غشت، أعطى السيد آيت الطالب انطلاقة العمل بالنظام المعلوماتي المندمج،

الذي سيمكن المرضى من التوفر على ملف رقمي طبي يخول لهم العلاج على المستوى الجهوي أو الوطني.

وتفقد الوزير والوفد المرافق له، خلال هذه الزيارة التي تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل القطاع الصحي، ومن أجل تقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنات والمواطنين، مشروع تشييد المركز الاستشفائي الجامعي، الذي يتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر بأزيد من 95 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 500 سرير.

وتتكون هذه البنية الصحية الجديدة من قطب طبي جراحي سيؤمن استشفاء طبيا وجراحيا كاملا للحالات الحرجة، ومصلحة للمستعجلات، وأخرى للتصوير بالأشعة، وقطبا لطب القلب والشرايين، ومصالح مشتركة لطب العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة.

كما سيحتوي هذا المركز الجامعي على مصلحة للتكفل الطبي بأمراض الكلي، ومستشفيات للنهار للجراحة وأخرى متخصصة في طب الأطفال، ومصالح للاستشارات الوظيفية، وعلى قطب لصحة الأم والطفل، وقطب للصحة النفسية، بالإضافة إلى مصالح أخرى طبية وإدارية.

وزار السيد آيت الطالب، بنفس المناسبة، المركز الجهوي للأنكولوجيا بالعيون، والذي يتألف من وحدات للفحص، والعلاج بالأشعة، والعلاج الكيميائي - المستشفى النهاري، وصيدلية، ومصلحتين للاستشفاء بالعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة، فضلا عن الإدارة والمصالح العامة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع تأتي في سياق تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة العيون - الساقية الحمراء، وكذا في إطار تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، لاسيما الشق المتعلق بتعزيز العرض الصحي وتأهيله.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الحكومة تُصادق على تعيين "سيدي المختار الكنتي" مديراً لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب
تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية بإقليم العيون بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء
نشرة إنذارية : توقع زخات رعدية مصحوبة بالبرَد بجل أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء
"حسن الدرهم" يكشف بالأرقام ميزانية جهة العيون الساقية الحمراء ويعتبرها "تبذير للمال العام"
مجلس جهة كلميم - وادنون يُصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاجتماعي
العيون.. أزيد من 19 ألف مسافر عبروا مطار الحسن الأول خلال يوليوز الماضي
شرطة العيون تحجز طن و68 كلغ من المخدرات وتوقف 3 مشتبه بهم
نشرة إنذارية.. زخات رعدية قوية مُرتقبة ببوحدور و وادي الذهب واوسرد
امن العيون يُوقف شخص يبلغ من العمر 22 سنة اختطف فتاة قاصر وطالب عائلتها بدفع فدية
(سيدي إبراهيم خيا) يُطالب بإعادة فتح الخط البحري بين طرفاية وجزيرة تنريفي وببناء مطار ببوجدور