dakhlanews.com الداخلة نيوز _ المغرب.. ارتفاع أسعار المحروقات بعد رفع الدعم وتوقف مصفاة ''سامير''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بركلات الترجيح.. كرواتيا تتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب اليابان             ملك الأردن ورئيس الجزائر يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي             فاطمة الزهراء المنصوري: الحكومة ستمنح دعماً مباشراً للسكن الرئيسي.. و"لوبي العقار" لن يهزم إمكانيات الدولة             عاجــل.. السلطات المحلية بالداخلة تشرع في تحطيم "القوارب غير القانونية" قبل موعد انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط             قضية الصحراء في صُلب مباحثات بين لعمامرة ودي ميستورا             إنجلترا تهزم السنغال وتضرب موعداً نارياً مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم 2022             المعارضة بجماعة "امليلي" تُطالب من جديد بالقوائم المحاسبية والمالية ولائحة المستخدمين العرضيين وسجل المحروقات وطلبات السند             فرنسا تقهر بولندا بثلاثية وتتأهل لربع نهائي كأس العالم 2022             الاثنين والثلاثاء .. أمطار قوية بهذه المدن             الملك محمد السادس يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر لـOCP             ميسي يقود الأرجنتين إلى ربع نهائي كأس العالم 2022             حق الرد.. "كمال صبري" ينفي تطاوله على غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية ويوضح وجهة نظره من إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط             كأس العالم 2022.. هولندا تتخطى أمريكا بثلاثية وتتأهل لربع النهائي             ابتداءً من هذا التاريخ.. الكهرماء" يُعيد تطبيق غرامة التأخر عن الأداء             بعد تأهله إلى دور الثمن...المنتخب المغربي يضمن منحة مالية تبلغ قيمتها 13 مليون دولار             "المغرب-الإسبانيا": توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 أبريل 2022 الساعة 21:33

المغرب.. ارتفاع أسعار المحروقات بعد رفع الدعم وتوقف مصفاة "سامير"


الداخلة نيوز:

 

تشهد سوق المحروقات في المغرب ارتفاعًا بالغًا في الأسعار ينعكس على مستوى معيشة المواطن العادي في تطور يرجعه محللون لتوقف مصفاة سامير، مصفاة التكرير الوحيدة في البلاد، ووقف الدعم، وليس لارتفاع أسعار النفط في الأسواق الدولية بسبب الحرب الأوكرانية كما يعزو المسؤولون الأمر.

وكان المغرب يعوّل على مصفاة ”سامير“ في توفير أكثر من 80 % من احتياجاته البترولية، وكان يدعم هذه المنتجات، حتى العام 2015، حين تخلت حكومته في عهد رئيس الوزراء السابق عبد الإله بنكيران، من حزب ”العدالة والتنمية“ الإسلامي عن الدعم بسبب التكلفة الكبيرة التي كانت تتكبدها الموازنة العامة.

وقال الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ومنسق (جبهة إنقاذ مصفاة سامير) إن ”المغرب كان يبني حاجياته على تكرير مصفاة سامير التي كانت تمثل في الأصل 80 % من الاستهلاك الوطني زائد 20 أو 15 % كانت تُستورد من الخارج“.

وأضاف اليماني لـ“رويترز“ أن ”ارتفاع سعر البرميل في السوق الدولية ما هو إلا قميص يوسف، وأسعار البترول ارتفعت في المغرب بسبب وقف دعم البترول من طرف الدولة، في 2015 من صندوق المقاصة (الموازنة)“.

وتخلت الدولة عن دعم جميع المحروقات باستثناء غاز البوتان.

وتابع اليماني: ”في فترة الدعم لم يتجاوز سعر الكازوال (السولار) 8 دراهم للتر، والآن تجاوز 14 درهمًا“.

ولأول مرة في تاريخ المغرب، يتجاوز سعر الكازوال، هذا الشهر، سعر البنزين إذ زاد على 14 درهمًا (1.42 دولار) للتر قبل أن يعود للاستقرار عند 13 درهمًا.

وفي حين يطالب نقابيون وحقوقيون بإعادة تشغيل مصفاة سامير لكبح علو الأسعار وانعكاساته على مختلف السلع، يرى البعض أن المصفاة اهترأت ومن الصعب إعادة تشغيلها.

وكانت ”سامير“ قد توقفت عن العمل، العام 2015، بعد أن تراكمت عليها الديون بسبب سوء الإدارة خلال فترة خصخصتها وبيعها لرجل الأعمال السعودي محمد حسين العامودي.

وبينما ينظر القضاء ملف الشركة، تأسست (الجبهة الوطنية لإنقاذ سامير) من أجل إعادة تشغيل المصفاة.





وانعكس ارتفاع أسعار المحروقات على أسعار السلع بصفة عامة والقدرة الشرائية للمواطنين، مما اضطر الحكومة إلى تخصيص ميزانية لدعم 180 ألف وسيلة نقل منها حافلات وشاحنات وسيارات أجرة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"المغرب-الإسبانيا": توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية
المغرب.. أسعار المحروقات تتراجع بحوالي درهم
رقم معاملات مكتب الفوسفاط يقفز إلى سقف 90 مليار درهم نهاية شتنبر
"يوروبا أويل آند غاز" تتخلى عن التنقيب عن الغاز في سواحل إنزكان
المغرب يقترض 150 مليون يورو من ألمانيا
لقجع: الأغنياء هم الأكثر استفادة من "صندوق المقاصة"
وزيرة الانتقال الطاقي: مخزون “الغازوال” يكفي لـ38 يوما
زيادة جديد منتظرة في أسعار المحروقات بالمغرب غدا الثلاثاء
شركة "افريقيا غاز" المملوكة لأخنوش تستحوذ على فرع "طوطال" بموريتانيا مقابل 185 مليون دولار
إيرادات السياحة بالمغرب تتجاوز 52 مليار درهم عند متم غشت 2022