dakhlanews.com الداخلة نيوز _ تزامنا مع زيارة سانشيز للمغرب.. البرلمان الإسباني يُندد بموقف الحكومة من نزاع الصحراء
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بركلات الترجيح.. كرواتيا تتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب اليابان             ملك الأردن ورئيس الجزائر يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي             فاطمة الزهراء المنصوري: الحكومة ستمنح دعماً مباشراً للسكن الرئيسي.. و"لوبي العقار" لن يهزم إمكانيات الدولة             عاجــل.. السلطات المحلية بالداخلة تشرع في تحطيم "القوارب غير القانونية" قبل موعد انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط             قضية الصحراء في صُلب مباحثات بين لعمامرة ودي ميستورا             إنجلترا تهزم السنغال وتضرب موعداً نارياً مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم 2022             المعارضة بجماعة "امليلي" تُطالب من جديد بالقوائم المحاسبية والمالية ولائحة المستخدمين العرضيين وسجل المحروقات وطلبات السند             فرنسا تقهر بولندا بثلاثية وتتأهل لربع نهائي كأس العالم 2022             الاثنين والثلاثاء .. أمطار قوية بهذه المدن             الملك محمد السادس يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر لـOCP             ميسي يقود الأرجنتين إلى ربع نهائي كأس العالم 2022             حق الرد.. "كمال صبري" ينفي تطاوله على غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية ويوضح وجهة نظره من إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط             كأس العالم 2022.. هولندا تتخطى أمريكا بثلاثية وتتأهل لربع النهائي             ابتداءً من هذا التاريخ.. الكهرماء" يُعيد تطبيق غرامة التأخر عن الأداء             بعد تأهله إلى دور الثمن...المنتخب المغربي يضمن منحة مالية تبلغ قيمتها 13 مليون دولار             "المغرب-الإسبانيا": توقيع اتفاقية تعاون بشأن مشروع دعم وتعزيز المراكز التقنية الصناعية             مُلاك القوارب "المعيشية": لن ينطلق موسم صيد "الأخطبوط" دون تسوية وضعية قواربنا            شاهد.. غلاء الأسعار يخرج إطارات نقابية ومعطلي للإحتجاج بمدينة الداخلة            الداخلة.. أطفال يلعبون وسط المياه العادمة والساكنة تخرج للإحتجاج والتعبير عن غضبها            شاهد.. مجلس جماعة "امليلي" يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج عمل الجماعة            شاهد.. إعطاء انطلاقة الجلسات الأولى التنقلية للقضاء الإداري والتجاري بمقر المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب            وزير الصيد البحري: المؤشرات العلمية تُشير إلى إفتتاح موسم الصيد التقليدي الشهر المقبل            "عمر هلال" يحذر: إذا إمتلكت "جبهة البوليساريو" طائرات مسيرة فالمغرب سيرد بما هو مناسب            شاهد.. تدشين عدد من المشاريع الهامة بمدينة الداخلة إحتفالا بالذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء            "عمر هلال" يسأل صحفي جزائري هل قناة Sky News Arabia أصبحت تتحدث بإسم الجزائر            قبل زيارة وفد المنتخبين.. هكذا تحدث المعتصمين بمنازل المجلس الجهوي للداخلة نيــوز            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 8 أبريل 2022 الساعة 01:04

تزامنا مع زيارة سانشيز للمغرب.. البرلمان الإسباني يُندد بموقف الحكومة من نزاع الصحراء





الداخلة نيوز:

 

ندد البرلمان الإسباني الخميس بتخلي الحكومة عن موقفها "التاريخي" المحايد حول النزاع في الصحراء، بعدما قررت تأييد مقترح المغرب منح المنطقة المتنازع عليها حكما ذاتيا، لتجاوز أزمة دبلوماسية مع الرباط.

واعتبر القرار الذي تبناه مجلس النواب أن تخلي اسبانيا عن حيادها "التاريخي" إزاء النزاع يفيد "عمليا دعم الطريق التي يقترحها المغرب، بالتخلي عن أساس حل سياسي مقبول لطرفي" النزاع.

و اتهم قرار البرلمان الخميس "جزءا من الحكومة"، في إشارة إلى الحزب الإشتراكي الذي يقودها، بتعديل "موقفها من جانب واحد" حول الصحراء الغربية "بما يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي"، بدون مناقشة ذلك مع البرلمانيين.

وأكد أن "البرلمان يدعم قرارات الأمم المتحدة وبعثتها في الصحراء (مينورسو)". وقد جاء بمبادرة من حزب بوديموس اليساري المشارك في حكومة سانشيز. وحظي أيضا بأصوات 168 نائبا من اليسار واليمين، مقابل 118 معترضا من نواب الحزب الإشتراكي، وامتناع 61 عن التصويت.

وأضاف "وحده الحوار والمفاوضات واتفاق يتم التوصل إليه بحسن نية وبطريقة بناءة، مطابقة للقانون الدولي، يمكن أن يساعد على التوصل إلى حل سياسي عادل واقعي مستدام، ومقبول من طرفي النزاع السياسي في الصحراء الغربية".

و يعد هذا القرار ضربة لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي يعاني عزلة تامة بالبرلمان حول هذا الملف. وقد تم تبنيه في اليوم نفسه الذي يجري فيه زيارة إلى الرباط، بدعوة من الملك محمد السادس لتثبيت المصالحة بين البلدين، بعد أزمات دبلوماسية لنحو عام.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
قضية الصحراء في صُلب مباحثات بين لعمامرة ودي ميستورا
شركة "نيوميد إينرجي" الإسرائيلية تسعى إلى الاستثمار والتنقيب عن الغاز في الصحراء
منيب تستقبل “صحراويي الوديان الثلاث” بالبرلمان وتتوعد بالترافع عن ملفهم
48 مليون درهم لحماية الطريق السريع تيزنيت-الداخلة من ظاهرة زحف الرمال
نائبة وزير الخارجية الأمريكي تُجدد دعم بلادها جهود دي ميستورا لحل نزاع الصحراء
رئيس جنوب إفريقيا يستقبل زعيم جبهة البوليساريو.. والرباط تصف الإستقبال بـ"البهرجة والصخب"
"جبهة البوليساريو" تتهم غوتيريش بـ"التواطؤ" مع المغرب قبيل التقرير السنوي حول بعثة المينورسو
السلطات العمومية تُغلق محلات جزارة متورطة في الذبيحة السرية لإبل مسروقة بالعيون
دي مستورا يلتقي لافروف في موسكو لبحث مستجدات ملف الصحراء
جولة أوروبية.. دي ميستورا يُناقش مستجدات ملف الصحراء مع وزيرا خارجية إسبانيا وبلجيكا