dakhlanews.com الداخلة نيوز _ وزارة الصحة: الأدوية الأساسية لعلاج حالات الإصابة بـ “كوفيد-19” موجودة بشكل يغطي الطلب
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الدرك البيئي يفتح تحقيق على خلفية رمي عمال مطبعة نفايات في خليج الداخلة             تعزية من الداخلة نيوز إلى عائلة الصيدلاني الفقيد (ادريس بالعمري)             إنفجار قنينة غاز داخل محل لبيع الخبز والحلويات بشارع المسجد بالداخلة             قرعة مونديال قطر 2022.. مواجهات متوازنة للمغرب وصعبة للجزائر ومصر             الإعلان عن تأسيس ودادية سكنية لنساء ورجال التعليم بإقليم أوسرد             تثبيت 550 رادارا ذكي لرصد خرق الإشارات الضوئية في المدن المغربية             غوتيريش يطالب المغرب وبوليساريو بإظهار “اهتمام أقوى لحل مشكلة” الصحراء             مندوبية الصيد البحري بالداخلة تمنع صيد سمك "القرش" لـمدة 5 سنوات             معارضة جماعة (امليلي) تطالب الرئيس بإدراج نقطة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2022             المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يعلن عن انقطاع جديد في الماء             كارثة.. البلطجة والعبث بالمحتويات الشخصية للأطباء جراحي العظام والمفاصل بالمستشفى الجهوي بالداخلة             معارضة مجلس جماعة بئرانزران تراسل الوالي (لامين بنعمر) بخصوص الوضعية المزرية للتشجير بنفوذ الجماعة             الداخلية تشرع في إحصاء مهاجري دول جنوب الصحراء للاستفادة من حملة التلقيح ضد كورونا             معاذ المرابط: 78% من المغاربة يتخلفون عن تلقي "الجرعة الثالثة" من لقاح كورونا             كان 2022.. المنتخب التونسي يتأهل لثمن النهائي رغم الخسارة من غامبيا             برئاسة وكيل الملك.. اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف تعقد إجتماعها الدوري الأول بالداخلة             شاهد/ زيارة ورش المعهد الجهـوي للموسيقى بالداخلة بمناسبة الإحتفال بالذكرى 66 لعيد الإستقلال            تزامنا والإحتفالات المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء.. قريبا سيتم إفتتاح عيادة الداخلة الطبية والتمريضية            شاهد.. إعطاء انطلاقة منافسات دوري مولاي الحسن للكايت سورف            الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 12 يناير 2022 الساعة 10:34

وزارة الصحة: الأدوية الأساسية لعلاج حالات الإصابة بـ “كوفيد-19” موجودة بشكل يغطي الطلب





الداخلة نيوز:

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الأدوية الأساسية الموصوفة للاستعمال ضمن البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة ب”كوفيد-19″ موجودة بشكل يغطي الطلب.

وطمأنت الوزارة المواطنين والمواطنات، في بلاغ اليوم الثلاثاء، حول المخزون الوطني لأدوية البروتوكول العلاجي ل”كوفيد-19″، مؤكدة أن “الأدوية الأساسية الموصوفة للاستعمال ضمن البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة ب”كوفيد-19” ومنها “الكلوروكين” و”الأزيتروميسين” و”الزنك” وفيتامين “سي” وفيتامين “دي” و”الباراسيتامول” و”الهيبارين”موجودة بشكل يغطي الطلب”.

ونفت الوزارة، بالمناسبة، الأخبار المغلوطة التي تداولتها بعض المنابر الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي، ومفادها أن الأدوية المستعملة ضمن بروتوكول علاج حالات الإصابة ب”كوفيد-19″ تشهد نقصا مفرطا وانقطاعا في الصيدليات.

أما بالنسبة للخصاص في بعض أدوية الزكام، توضح الوزارة، فهناك العديد من الأدوية الجنيسة التي تصنع محليا كفيلة بتغطية هذا النقص، وذلك في إطار حث الوزارة على تشجيع الصناعة المحلية والأدوية الجنيسة.

وشددت على أن المخزون الوطني للأدوية في المغرب يخضع لمراقبة مستمرة وصارمة، كما تتم مراقبة مدى احترام المخزون الاحتياطي لجميع الأدوية الأساسية بشكل أسبوعي من طرف المرصد الوطني للأدوية والمنتجات الصحية التابع لمديرية الأدوية والصيدلة، مما يستدعي التدخل الاستباقي الآني في حالة وجود أي مشكل، خصوصا في هذه الظرفية التي تعرف انتشار متحور “أوميكرون” تزامنا مع موسم الأنفلونزا.

وذكرت الوزارة بأنه سبق لها أن أصدرت دورية وزارية تحت رقم DMP/00/ 75 بتاريخ 18 مارس 2020، تحث فيها جميع الأطراف المتدخلة على الالتزام بتوفير الأدوية والمنتجات الصحية الضرورية بمخزون أمان تنظيمي لمدة ثلاثة أشهر بالنسبة للشركات الصيدلانية الصناعية وشهر بالنسبة للموزعين، مؤكدة أنه يتوجب على الموزعين توزيع الأدوية بشكل عادل على الصيدليات لضمان توافرها للمواطنين في مختلف مناطق البلاد.

من جهة أخرى، يضيف البلاغ، دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية جميع الصيادلة إلى الإبلاغ، في حالة تسجيل أي نقص متعلق ببعض الأدوية الأساسية، إلى الاتصال بموزعيهم أو بالمرصد الوطني للأدوية والمنتجات الصحية لطلب المعلومات من المصدر.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
معاذ المرابط: 78% من المغاربة يتخلفون عن تلقي "الجرعة الثالثة" من لقاح كورونا
غياب الأدوية المضادة للزكام عن الصيدليات بالمغرب
خالد آيت الطالب: متحور أوميكرون يجتاح المغرب وهو مسؤول الآن عن 70 بالمائة من الإصابات بكورونا
المغرب يقتني كميات من عقار “مولنوبيرافير” الأمريكي المضاد لكورونا
الموجة الثالثة من جائحة كورونا.. المغرب يُسجل أوّل حالة وفاة بمتحور “أوميكرون”
بعد انتشار “أوميكرون”.. هل يتجه المغرب إلى اعتماد جرعة رابعة لدعم المناعة الجماعية؟
وزارة الصحة تُعلن عن إجراءات جديدة للإستفادة من الجرعة الثالثة المضاد لفيروس (كوفيد-19)
وزارة الصحة المغربية تُسجل 76 حالة جديدة بمتحورة “أوميكرون”
منظمة الصحة العالمية: "لن يتمكن أي بلد من الخروج من الوباء بفضل الجرعات المعززة للقاحات"
وزارة الصحة المغربية تعلن عن تسجيل 28 حالة إصابة مؤكدة بمتحور “أوميكرون”