dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مبيعات الفوسفاط بالمغرب تُحقق 70 مليار درهم خلال 11 شهرا
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الدرك البيئي يفتح تحقيق على خلفية رمي عمال مطبعة نفايات في خليج الداخلة             تعزية من الداخلة نيوز إلى عائلة الصيدلاني الفقيد (ادريس بالعمري)             إنفجار قنينة غاز داخل محل لبيع الخبز والحلويات بشارع المسجد بالداخلة             قرعة مونديال قطر 2022.. مواجهات متوازنة للمغرب وصعبة للجزائر ومصر             الإعلان عن تأسيس ودادية سكنية لنساء ورجال التعليم بإقليم أوسرد             تثبيت 550 رادارا ذكي لرصد خرق الإشارات الضوئية في المدن المغربية             غوتيريش يطالب المغرب وبوليساريو بإظهار “اهتمام أقوى لحل مشكلة” الصحراء             مندوبية الصيد البحري بالداخلة تمنع صيد سمك "القرش" لـمدة 5 سنوات             معارضة جماعة (امليلي) تطالب الرئيس بإدراج نقطة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2022             المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يعلن عن انقطاع جديد في الماء             كارثة.. البلطجة والعبث بالمحتويات الشخصية للأطباء جراحي العظام والمفاصل بالمستشفى الجهوي بالداخلة             معارضة مجلس جماعة بئرانزران تراسل الوالي (لامين بنعمر) بخصوص الوضعية المزرية للتشجير بنفوذ الجماعة             الداخلية تشرع في إحصاء مهاجري دول جنوب الصحراء للاستفادة من حملة التلقيح ضد كورونا             معاذ المرابط: 78% من المغاربة يتخلفون عن تلقي "الجرعة الثالثة" من لقاح كورونا             كان 2022.. المنتخب التونسي يتأهل لثمن النهائي رغم الخسارة من غامبيا             برئاسة وكيل الملك.. اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف تعقد إجتماعها الدوري الأول بالداخلة             شاهد/ زيارة ورش المعهد الجهـوي للموسيقى بالداخلة بمناسبة الإحتفال بالذكرى 66 لعيد الإستقلال            تزامنا والإحتفالات المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء.. قريبا سيتم إفتتاح عيادة الداخلة الطبية والتمريضية            شاهد.. إعطاء انطلاقة منافسات دوري مولاي الحسن للكايت سورف            الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 1 يناير 2022 الساعة 10:46

مبيعات الفوسفاط بالمغرب تُحقق 70 مليار درهم خلال 11 شهرا





الداخلة نيوز:


أفادت معطيات رسمية بأن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 70 مليار درهم في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنة الجارية.

وذكر مكتب الصرف، ضمن المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لنونبر، أن هذه المبيعات سجلت ارتفاعاً قدره 51.9 في المائة، أي بزيادة 23.6 مليارات درهم مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

ويأتي هذا التطور نتيجة الزيادة في مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية بـ14.7 مليارات درهم، بفعل تأثير ارتفاع السعر بنسبة 65.4 في المائة، إذ انتقل من 2779 درهماً للطن في نونبر 2020 إلى 4595 درهماً للطن في نونبر المنصرم.

وتفيد معطيات مكتب الصرف بأن حجم مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيميائية انخفض بنسبة 8.6 في المائة، لكن ارتفاع الأسعار عوض الانخفاض بشكل كبير.

أما على مستوى صادرات قطاع السيارات فسجلت 75.08 مليارات درهم في نهاية نونبر سنة 2021، بزيادة بلغت نسبتها 12.8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

ووفق المعطيات نفسها سجل عدد السيارات السياحية المصدرة نمواً بنسبة 12.8 في المائة، ليبلغ 317.068 سيارة في نهاية نونبر 2021، مقابل 281.134 سيارة في نونبر 2020.

وفي ما يتعلق بمبيعات النسيج والجلد، رابع قطاع مُصدر، فقد بلغت 33.49 مليار درهم في نهاية نونبر 2021، مقابل 27.74 مليار درهم السنة الماضية، وهو ما يمثل نمواً بـ20.7 في المائة.

مؤشر تحويلات الجالية المغربية نحو وطنها الأم حقق أكثر من 86.48 مليار درهم، مقابل 61.29 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية، بحيث شهدت نمواً بنسبة 41.1 في المائة، أي بما يعادل 25.187 مليار درهم كزيادة.

وفي المسار نفسه، سجلت الفاتورة الطاقية ارتفاعاً بنسبة 49.3 في المائة بسبب زيادة التموينات من مادتي الغازوال والفيول (+10,73 مليارات درهم)، بحيث سجلت الأسعار ارتفاعاً بنسبة 39.1 في المائة، إلى جانب زيادة الكميات المستوردة بنسبة 9.2 في المائة.

وإجمالاً، بلغت صادرات المغرب في نهاية نونبر حوالي 293 مليار درهم، بارتفاع ناهز 22.5 في المائة؛ أما الواردات فكانت في حدود 474 مليار درهم، بنمو يقدر بـ24 في المائة.

وكنتيجة لما سبق، تفاقم العجز التجاري للمغرب بتسجيله 181 مليار درهم، بارتفاع قدره 26.4 في المائة، لينخفض معدل تغطية الصادرات للواردات إلى 61.8 في المائة، عوض 62.6 في المائة سنة 2020.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المغرب يُعلن عن نتائج مشجعة في التنقيب عن الغاز الطبيعي ساحل العرائش
"داسيا" في الصدارة.. 175 ألف سيارة جديدة بيعت بالمغرب خلال 2021
المغرب.. صادرات السيارات فاقت 75 مليار درهم نهاية نونبر الماضي
المغرب يبرم عقد مع شركة بريطانية لشراء 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا
وزارة الاقتصاد والمالية.. حجز أزيد من 456 مليون درهم من البضائع المهربة خلال سنة 2021
بعد التطبيع.. ارتفاع الصادرات الإسرائيلية للمغرب بنسبة 165%
"لن نترك الأنبوب يصدأ".. مسؤول مغربي يكشف خطة بلاده لتعويض الغاز القادم من الجزائر
الإمارات في الصدارة.. التبادل التجاري بين إسرائيل والمغرب بلغ أكثر من 20 مليون دولار
شركة بريطانية تُعلن عن إكتشاف إحتياطي نفط يُقدر بملياري برميل سواحل أكادير
مندوبية التخطيط.. جهة الداخلة تُسجل أعلى ناتج داخلي إجمالي حسب الفرد يفوق المعدل الوطني (86 ألف درهم للفرد)