dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مبيعات الفوسفاط بالمغرب تُحقق 70 مليار درهم خلال 11 شهرا
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         توقيف نائبين لوكيل الملك يشتبه في تورطهما في ملف ما أصبح يعرف بـ”السمسرة”             لقاء رفيع المستوى بين الداخلية والصيد البحري للحسم في مصير القوارب «المعيشية» بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب             تهم ثقيلة تلاحق صاحب شركة للتسويق الهرمي في مواد التجميل             الداخلة.. أرباب المقاهي والمطاعم يفرضون زيادات مفاجئة في أسعار المشروبات و المأكولات             نشطاء يتهمون سفينة RSW بصيد أسماك ممنوعة وتفريغها بميناء الداخلة دون حسيب ولا رقيب             لابيد يحل بالمغرب للتحضير لمؤتمر رؤساء الدول المطبعة مع إسرائيل             المغرب يُتابع بقلق الأوضاع في قطاع غزة ويدعو إلى تجنب مزيد من التصعيد (بلاغ)             الصحة الفلسطينية.. الغارات الإسرائيلية خلفت 15 شهيداً و125 جريحا في غزة             بعد (الأخطبوط).. نوع آخر من الرخويات يُستنزف في صمت من طرف قوارب الصيد والإطارات الهوائية بالسواحل الجنوبية             الفريق الحركي يدعو إلى عدم احتكار رؤساء مجالس الجهات تحضير الميزانية وجدول أعمال الدورات             تقرير أممي يؤكد تورط جنود ماليين في مقتل 29 موريتانيا في مارس الماضي             شاهد.. انطلاق المرحلة الثالثة من برنامج التخييم لفائدة أطفال مدينة الداخلة             الداخلة.. الدرك الملكي يُداهم مستودع لتخزين سيارات ذات الدفع الرباعي يشتبه في إستعمالها في التهريب والهجرة السرية             شاهد.. فرحة أطفال مدينة الداخلة بإنطلاق المرحلة الثالثة من التخييم             بعد التراجع المُخيف.. وزارة الصيد تُقرر تقليص سقف المصطادت السطحية الصغيرة بمصيدة الجنوب             المجلس الأعلى للسلطة القضائية يٌصدر مقررات تأديبية في حق 19 قاضيا ويٌرقّي 1663 قاضيا سنة 2022             شاهد.. تأجيل موسم صيد الأخطبوط يتسبب في إحتقان كبير وغضب وسط البحارة بمدينة الداخلة            شاهد.. المحتجون أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة يوجهون رسالة إلى وزارة الصيد البحري            شاهد.. مواطنون بالداخلة يتوافدون على الحدائق الخضراء بعد اعادة تأهيلها من طرف جماعة الداخلة             'مصطفى بيتاس' يرد على هاشتاغ #أخنوش_ارحل            شاهد.. تصريحات على هامش أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الإستثنائية            بالدموع الوزيرة ليلى بنعلي لن أتوقف.. ومصفاة 'سمير' تزن 8 كلغ.. والقطار خرج عن السكة.. ومشاريع عوجاء            'مصطفى بيتاس' يشرح بنية أسعــار المحـروقات ويستغرب مِنْ مَنْ يقول أنه لا يفهمها            بالفيديو.. مصفاة SAMIR بين تناقض الوزيرة "ليلى بنعلي" ورأي الخبراء في إعادة تشغيلها            عبد الإله ابن كيران.. يدعو ساكنة مكناس والحسيمة للخروج ضد الحكومة ويعلن موقفه من هاشتاغ #ارحل_أخنوش            شاهد.. الإستعانة بجرار ولوح ركوب الأمواج لإنقاذ سلحفاة جلدية الظهر بخليج الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 1 يناير 2022 الساعة 10:46

مبيعات الفوسفاط بالمغرب تُحقق 70 مليار درهم خلال 11 شهرا





الداخلة نيوز:


أفادت معطيات رسمية بأن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 70 مليار درهم في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنة الجارية.

وذكر مكتب الصرف، ضمن المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لنونبر، أن هذه المبيعات سجلت ارتفاعاً قدره 51.9 في المائة، أي بزيادة 23.6 مليارات درهم مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

ويأتي هذا التطور نتيجة الزيادة في مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية بـ14.7 مليارات درهم، بفعل تأثير ارتفاع السعر بنسبة 65.4 في المائة، إذ انتقل من 2779 درهماً للطن في نونبر 2020 إلى 4595 درهماً للطن في نونبر المنصرم.

وتفيد معطيات مكتب الصرف بأن حجم مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيميائية انخفض بنسبة 8.6 في المائة، لكن ارتفاع الأسعار عوض الانخفاض بشكل كبير.

أما على مستوى صادرات قطاع السيارات فسجلت 75.08 مليارات درهم في نهاية نونبر سنة 2021، بزيادة بلغت نسبتها 12.8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

ووفق المعطيات نفسها سجل عدد السيارات السياحية المصدرة نمواً بنسبة 12.8 في المائة، ليبلغ 317.068 سيارة في نهاية نونبر 2021، مقابل 281.134 سيارة في نونبر 2020.

وفي ما يتعلق بمبيعات النسيج والجلد، رابع قطاع مُصدر، فقد بلغت 33.49 مليار درهم في نهاية نونبر 2021، مقابل 27.74 مليار درهم السنة الماضية، وهو ما يمثل نمواً بـ20.7 في المائة.

مؤشر تحويلات الجالية المغربية نحو وطنها الأم حقق أكثر من 86.48 مليار درهم، مقابل 61.29 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية، بحيث شهدت نمواً بنسبة 41.1 في المائة، أي بما يعادل 25.187 مليار درهم كزيادة.

وفي المسار نفسه، سجلت الفاتورة الطاقية ارتفاعاً بنسبة 49.3 في المائة بسبب زيادة التموينات من مادتي الغازوال والفيول (+10,73 مليارات درهم)، بحيث سجلت الأسعار ارتفاعاً بنسبة 39.1 في المائة، إلى جانب زيادة الكميات المستوردة بنسبة 9.2 في المائة.

وإجمالاً، بلغت صادرات المغرب في نهاية نونبر حوالي 293 مليار درهم، بارتفاع ناهز 22.5 في المائة؛ أما الواردات فكانت في حدود 474 مليار درهم، بنمو يقدر بـ24 في المائة.

وكنتيجة لما سبق، تفاقم العجز التجاري للمغرب بتسجيله 181 مليار درهم، بارتفاع قدره 26.4 في المائة، لينخفض معدل تغطية الصادرات للواردات إلى 61.8 في المائة، عوض 62.6 في المائة سنة 2020.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
مبيعات الفوسفاط ترتفع بنسبة قياسية وتتجاوز 57 مليار درهم في ظرف 6 أشهر
تقرير: 3,7 مليار درهم مداخيل الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات لسنة 2021
عائدات السياحة بالمغرب بلغت 20,3 مليار درهم مع متم ماي 2022
تقرير.. ديون المغرب تقترب من عتبة تريليون درهم
بايتاس: دعم المحروقات سيكلف الدولة 65 مليار درهم
تراجع طفيف مُرتقب في أسعار المحروقات بالمغرب رغم انخفاض أسعار النفط إلى مستويات ما قبل حرب روسيا على أوكرانيا
فاقت 3 ملايين دولار.. إرتفاع قيمة المبادلات التجارية المغربية الإسرائيلية بـ94%
روسيا ثاني أكبر مورّد للغاز لإسبانيا بعد تراجع الإمدادات الجزائرية
مبيعات الفوسفاط المغربي تُلامس 5 مليارات دولار في ظرف 5 أشهر
بنسبة 40 في المئة.. وزارة النقل تُعلن رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي