dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ما بين زيارة الملحق السياسي الأمريكي و وزيرة التضامن هناك إرادة ممنهجة على تعويم حقيقة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         البرتغال.. رئيس المجلس الجماعي للداخلة (الراغب حرمة الله) يشارك في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات             بعد قرار الوزارة.. مندوبية الصيد تتوعد الربابنة والبحارة المخالفين لقرار منع نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة             الاتحاد الإفريقي يدعو إلى “تحقيق فوري” في مأساة مليلية             "يعقوب ديدة".. جماعة العرڭوب تُعاني من فوضى مقالع الرمال والحجارة دون فائدة تذكر             الدار البيضاء في الصدارة.. ضبط 573 شخصاً بشبهة الغش في امتحانات الباكالوريا             (سيدي إبراهيم خيا) يُطالب بإعادة فتح الخط البحري بين طرفاية وجزيرة تنريفي وببناء مطار ببوجدور             الأمن المغربي يُعلن "إحباط" عملية تسلق السياج الحديدي لمدينة سبتة (بيان)             الداخلة تتصدر سباق استعادة النشاط السياحي باستقطاب 14 ألف سائح خلال 5 أشهر             ارتفاع عدد ضحايا اقتحام مليلية الى 23 قتيلاً             أمن الراشيدية يُوقف 6 أشخاص وبحوزتهم قرابة طن من المخدرات             تقرير.. 23 شاطئا غير صالح للاستحمام (منها شاطئ بإقليم واد الذهب)             مصرع 18 مُهاجراً في عملية اقتحام مليلية (مصدر رسمي)             لتخفيف الضغط على مصيدة الأخطبوط.. وزارة الصيد تُوقف نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة (القرار)             لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تدعم المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة بمبلغ 550 ألف درهم             قرار اقتناء سيارات بـ280 مليون يُثير جدلاً بالمجلس الإقليمي لكلميم             الأمم المتحدة: الصحافية الفلسطينية (شيرين أبو عاقلة) قُتلت بنيران أسرائيلية             شاهد..تفاصيل أشغال الملتقى المغربي الإسباني الأول للإستثمار بالداخلة            شاهد.. نقاش كبير حول النقاط المدرجة ضمن أعمال دورة مجلس جماعة امليلي            (الخطاط ينجا) يستقبل عدد من رجال الأعمال الإسبان المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني            (لامين بنعمر) مخاطبا المدير الجهوي للتجهيز بنبرة حادة "أنت كنهضرو معاك وما جايب لدنيا خبار"            شاهد.. هجوم بالسلاح الأبيض على مستشار جماعي بإقليم سطات            شاهد.. إستقبال المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني المنظم بالداخلة            (عبد الإله بنكيران).. "ولادنا ما كيلعبوش مع ولادهم حيت ما كيتفاهموش"            (عبد الإله بنكيران).. اتصلت لأطمئن على صحة الملك بعد التشويش الذي رافق إعلان إصابته بفيروس كورونا            "محمد سالم حمية".. يشرح تفاصيل المخطط الإستعجــالي لمدينة الداخلة            (بيتاس) نسير نحو "لا يقين" بخصوص أسعار المحروقات.. وغاز البوطان سيكلفنا 21 مليار درهم قابلة للزيادة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 19 دجنبر 2021 الساعة 18:59

ما بين زيارة الملحق السياسي الأمريكي و وزيرة التضامن هناك إرادة ممنهجة على تعويم حقيقة


أحمد ول سليمان

الداخلة نيــوز: أحمد ول سليمان


ما بين زيارة الملحق السياسي الأمريكي بالأمس وزيارة وزيرة التضامن اليوم، هناك إرادة ممنهجة على تعويم حقيقة واحدة مفادها ان الأمور تمام والعام زين وما إلا ذلك من أباطيل، تسقط أمام حقيقة الواقع الغير قابل للتزييف والتعامي، بل يتطلب إرادة سياسية حقيقية من كافة الفاعلين السياسيين الجهويين من أجل طرح أجوبة حقيقية وبدائل واقعية لسؤال العطالة والإقصاء داخل هذه الرقعة الجغرافية المليئة بالتناقضات الصارخة مجتمعيا واقتصاديا.

فرغم ساكنتها الشابة ومواردها المتعددة والمختلفة، لكن في المقابل بطالة قاتلة وإدماج منعدم وفشل تدبيري مزمن وعصي عن الحل ويتم تدويره بشكل دوري من أجل استمرار مسلسل النهب والريع الذي تنعم ببحبوحته فئة قليلة متشعبة المصالح والعلاقات ما بين مسؤولين إداريين محليين خارج منطق الرقابة والمحاسبة ومقاولة وافدة تبحث عن الربح السريع والمجاني في أرض السيبة ومنتخبين منتفخي الكروش والجيوب يوفرون التغطية السياسية لهذا الثالوث المستنزف لخيرات هذه الأرض والمعطل لأي فعل تغييري حقيقي وشامل.






لكننا كفئة معطلة وحية داخل هذا المجتمع والرافضة لمنطق التطبيع مع هذا الوضع الذي يراد له الإستمرار والإستدامة رغم أنف الجميع سجلنا ولا زلنا نسجل رفضنا وإدانتنا لكافة أشكال الحيف والتهميش وصياحنا المستمر من أجل رفع الظلم و تبني سياسات تدبيرية عادلة وتشاركية تمنح الحقوق لأهلها وتمكنهم من أداء واجباتهم بشكل مرن وسلس وهو الأمر الأكثر ديمومة وإستدامة وأمن وغيره مجرد دفن للرأس في الرمال وتأجيل لإجابات حان وقتها.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المجالس المنتخبة... والتفكير خارج الصندوق
الضبيالي الشائعة.. (الخطاط ينجا) هو رجل المرحلة بإمتياز
(بكار الدليمي) يكتب/ أيها المواطن.. انتخب بإستقلالية
(الشيخ أعمار).. إستقالة (غلة باهية) خسارة كبيرة لحزب الإستقلال وفوجئت بإلتحاقها بحزب الأحرار
انطباعات من الداخلة / طلحة جبريل
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي