dakhlanews.com الداخلة نيوز _ وزارة الصحة المغربية تُعلن انتهاء الموجة الثالثة لكورونا
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إسبانيا تُرسل كتيبة عسكرية بعد اعلان المغرب إقامة مزرعة لتربية الأسماك بجوار مياه الجزر الجعفرية             الداخلة.. مواطنون يصلون في العراء ووسط الأوساخ بعد إغلاق مندوبية الأوقاف للمسجد             لائحة المدعوين لإجتياز اختبار الترشيح لمنصب رئيس قسم و11 منصب رئيس مصلحة أو ما يماثلها بإقليم وادي الذهب             الرئيس الفلسطيني يبدأ جولة مغاربية تشمل الجزائر وتونس تحضيراً للقمة العربية             المغرب يُلوح بتشديد إجراءات منح التأشيرة لبعض المصريين             عبد الإله بنكيران: “الإنتقال من 300 ألف صوت إلى 3 ملايين صوت، كيف دارو ليها”             صادم.. تقرير يكشف أن 7 من كل 10 شبان مغاربة يفكرون في الهجرة.!!             عبد اللطيف وهبي يعتزم إحداث 12 مديرية جهوية لوزارة العدل لتخفيف العبء على المستوى المركزي             تدمير خطير للبيئة والثروة البحرية في شواطئ خليج الداخلة.. فهل يتدخل من يعنيه الأمر.؟؟ +(فيديو)             ناصر بوريطة.. العلاقة مع ألمانيا يجب أن تراعي الوضوح والمعاملة بالمثل             منظمة الصحة العالمية: اكتشاف متحور أوميكرون في 38 دولة ولا وفيات بسببه حتى الآن             الأمن يحجز قرابة 9 أطنان من "الشيرا‎" كانت في طريقها لدولة إفريقية             المغرب يقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية لمواجهة انتشار فيروس كورونا             رسمياً.. وزير الإعلام اللبناني (جورج قرداحي) يقدم إستقالته من الحكومة             (سيف الاسلام القذافي) يشكر قضاة محكمة الإستئناف بسبها بعد إعادته إلى قائمة المترشحين للإنتخابات الرئاسية الليبية             تكاليف مالية باهضة تُنهك مرضى القصور الكلوي بالعيون             شاهد/ زيارة ورش المعهد الجهـوي للموسيقى بالداخلة بمناسبة الإحتفال بالذكرى 66 لعيد الإستقلال            تزامنا والإحتفالات المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء.. قريبا سيتم إفتتاح عيادة الداخلة الطبية والتمريضية            شاهد.. إعطاء انطلاقة منافسات دوري مولاي الحسن للكايت سورف            الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 9 نونبر 2021 الساعة 13:23

وزارة الصحة المغربية تُعلن انتهاء الموجة الثالثة لكورونا





الداخلة نيوز:️

تواصل المد التنازلي للحالات الإيجابية للإصابة ب”كوفيد-19″، المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين، مؤكدا بذلك انتهاء الموجة الثالثة.

وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية عبد الكريم مزيان بلفقيه، اليوم الثلاثاء في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 25 أكتوبر إلى 8 نونبر 2021، أن المنظومة الصحية سجلت خلال الأسبوع الماضي 1251 حالة إيجابية، أي بانخفاض قارب 33 بالمائة على المستوى الوطني، لافتا إلى أن هذه الحصيلة الأسبوعية لم تسجل منذ أكثر من خمسة أشهر.

وأشار إلى أن الانخفاض شمل كل مناطق المملكة دون استثناء، وأصبغ على كل الجهات وللأسبوع الرابع، المستوى الأخضر، أي أقل من 25 حالة إيجابية لكل 100.000 نسمة أسبوعيا. وتمت، أيضا، معاينة استمرار تسجيل قيمة معدل التكاثر لمستويات تحت الواحد، حيت قدرت هذه القيمة ب 0,87 يوم الأحد الماضي.
كما واصلت نسبة الإجابة انخفاضها المسترسل خلال الأسبوعين الأخيرين، إذ تم الانتقال من نسبة 2,7 بالمائة إلى نسبة 1,4 بالمائة خلال هذه الفترة، وهي أقل نسبة إجابة تسجل منذ عدة أشهر.

وفي هذا الصدد، تم تسجيل أكبر نسبة بجهة الدار البيضاء سطات (5,30 بالمائة) وأدنى نسبة (0,40 بالمائة) بثلاث جهات (درعة-تافلالت ومراكش-آسفي وبني ملال-خنيفرة).

وتسجل المنظومة الصحية استمرار انخفاض الحالات النشطة، ناهز أمس الاثنين 23 بالمائة (4156 حالة نشطة)، فضلا عن انخفاض ملموس خلال الأسبوعين الأخيرين في عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، ناهز نسبة 30 بالمائة.

هذا الانخفاض، يضيف المتحدث، انعكس إيجابا على مستوى ملء الأسرة الاستشفائية المخصصة للحالات الحرجة لمرضى كوفيد، إذ انتقل من 6,6 إلى 3,3 بالمائة.

وعرف التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي، أيضا، تحسنا خفيفا في عدد الحالات (ناقص 12 بالمائة)، ليواصل منحنى الوفيات الأسبوعي، بذلك، انخفاضه، منتقلا من 68 حالة وفاة في الأسبوع ما قبل الماضي، إلى 56 حالة وفاة في الأسبوع المنصرم (ناقص 19,6 بالمائة).

ويظهر تحليل البيانات الوبائية، المتعلق بالحالات الحرجة وحالات الوفيات المسجلة، أن أهم المحددات تتمثل في كبر السن، والأمراض المزمنة والسمنة؛ والحمل عند النساء؛ كما أن أغلبها تسجل أساسا إما لدى الأشخاص غير ملقحين، أو عند الأشخاص الملقحين منذ أكثر من ستة أشهر، مما يفسر جدوى استكمال جرعات التلقيح حتى الجرعة الثالثة.

وبعد أن أكد أن الحالة الوبائية في تحسن مستمر، وأن هذا التحسن يشمل كل المؤشرات الوبائية على صعيد كل جهات المملكة، استطرد بالقول إن استفاقة النشاط الفيروسي في عدد من الدول، وتسجيل بوادر مد وبائي جديد جد محتمل في شمال منطقة المتوسط، تجعل كل هذه المكتسبات رهينة بمدى استمرار الجميع في التحلي بالسلوكيات الوقائية، وأيضا وبصفة مباشرة بنسبة الانخراط، كبارا وصغارا، في الحملة الوطنية للتلقيح.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
منظمة الصحة العالمية: اكتشاف متحور أوميكرون في 38 دولة ولا وفيات بسببه حتى الآن
المغرب يستعد "لتصدير" الشُحنات الأولى من لقاح "سينوفارم" إلى أفريقيا
المغرب يستعد لإقتناء دواء "مولنوبيرافير" لعلاج كورونا منزليًا
وزير الصحة.. الإعتمادات المرصودة لقطاع الصحة ارتفعت بـ19 في المائة مقارنة مع السنة الماضية
البروفيسور الإبراهيمي: المغرب يستطيع تحويل "وباء كورونا" إلى مجرد مرض موسمي
هام.. وزارة الصحة تصدر وثيقة الإعفاء من التلقيح ضد (كوفيد-19) لمن لديهم موانع
المغرب يبدأ تصنيع "لقاح كورونا" في آخر شهر نونبر
هيئة مغربية تُطالب الحكومة بتعويض المصابين بآثار جانبية حادة نتيجة لقاحات “كورونا”
بيان المديرية الجهوية للصحة والحماية الإجتماعية بجهة الداخلة وادي الذهب
وزارة الصحة: قُرابة مليون مغربي تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كورونا