dakhlanews.com الداخلة نيوز _ وزارة التجهيز تقتني أقوى حاسوب عملاق على مستوى مراكز الأرصاد الجوية الأفريقية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بحضور تبون.. جثمان الرئيس السابق (عبد العزيز بوتفليقة) يُوارى الثرى في العاصمة الجزائر             شاهد.. تفاصيل جلسة إنتخاب التجمعي (محمد أمحيمدات) رئيساً لمجلس جماعة أم دريكَة             شاهد.. تفاصيل جلسة إنتخاب (صالح بوسيف) رئيساً لمجلس جماعة العركوب             إنتخاب الشاب (محمد أمحيمدات) رئيساً جديداً لمجلس جماعة أم دريكَة بالإجماع +(المكتب المسير)             لولاية جديدة.. إنتخاب (صالح بوسيف) رئيساً لمجلس جماعة العركوب بالإجماع +(المكتب المسير)             شاهد.. جلسة مصارحة بعد المصالحة بين الفرقاء السياسيين بالداخلة             سابقة.. (عبد الفتاح المكي) يُراعي التوافق و الإنسجام في تشكيل المكتب المُسير لجماعة لكويرة التُرابية (فيديو)             بعد أشهر من الغياب.. زعيم جبهة البوليساريو "إبراهيم غالي" يعود إلى مخيمات تندوف             المجلس الوطني لحزب الإستقلال يعلن عن موافقته ودعمه للمشاركة في الحكومة             شاهد.. أجواء إنتخاب الرئيس الجديد لجماعة كليبات الفولة (محمد فاضل بنعلال)             شاهد.. جلسة إنتخاب رئيس جماعة "ميجيك" القروية (المامي رمضان)             تصريح لرئيس جماعة إمليلي القروية (اعنيدة سيدي مولود) بعد اعادة انتخابه             انتخاب الاستقلالي (محمد فاضل بنعلال) رئيساً جديداً على جماعة كْليبات الفولة القروية             بالإجماع.. إنتخاب الإستقلالي (لفقير الخطاط) رئيساً لمجلس جماعة بئركندوز القروية             عاجل.. إنتخاب الحركي (المامي رمضان) رئيساً لمجلس جماعة ميجك +(تشكيلة المكتب)             بالأغلبية.. إنتخاب التجمعي (حسن الطالبي) رئيساً على المجلس الجماعي لكلميم             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 23 يوليوز 2021 الساعة 19:02

وزارة التجهيز تقتني أقوى حاسوب عملاق على مستوى مراكز الأرصاد الجوية الأفريقية





الداخلة نيوز: متابعة

 

إقتنت المديرية العامة للأرصاد الجوية بوزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء، حاسوب عملاق أطلقت هليه اسم "أمطار AMTAR"، حيث ستشرع  الأسبوع المقبل في تشغيله النهائي بعد عمليات اختبار ونقل للتطبيقات والمعطيات الرصدية امتدت منذ شهر أبريل الماضي.

ويشتغل هذا الحاسوب بقوة حاسوبية تصل إلى مليون  مليار عملية في الثانية، أسرع بأكثر من 100 مرة من الحاسوب الحالي. كما يتوفر هذا الحاسوب على ذاكرة مركزية بحجم 384 جيجابايت و وحدات تخزين بحجم 520 تيرابايت، مما يجعل منه أقوى حاسوب عملاق على مستوى مراكز الأرصاد الجوية الأفريقية.

و ستسمح هذه القوة الحاسوبية من تحسين الدقة المجالية للنماذج العددية للتوقعات الرصدية لتصل إلى 1.5 كيلومتر مما سيمكن المديرية  العامة للأرصاد الجوية تدريجيا من إصدار إنذارات أتوماتيكية بالظواهر الرصدية القصوى كالأمطار الغزيرة، العواصف الرعدية العنيفة أو موجات الحرارة أو البرد على مستوى الجماعة بدل الإقليم كما هو عليه الحال الآن.

كما سيتيح و لأول مرة، تشغيل نماذج جديدة لإنتاج "تنبؤات مجموعاتية أو تنبؤات احتمالية" و وضع عدة سيناريوهات مع معدل احتمال وقوعها وكذلك أوجه عدم اليقين أو الاختلافات.

كما سيمكن هذا الحاسوب من تشغيل نماذج مناخية عالية الدقة لدراسة التغيرات المناخية ببلادنا وتقديم معلومات أدق حول أثارها على مختلف الأنشطة الاقتصادية و الإجتماعية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
خلفا للوراق.. تعيين الجنرال الفاروق بلخير مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية (بروفايل)
الاتحاد الأوروبي يعتمد شهادات “كوفيد-19” التي يصدرها المغرب
بعد استقرار الحالة الوبائية.. المغرب يستعد للرفع التدريجي للتدابير الاحترازية
في إطار المشاورات الحكومية.. (عزيز أخنوش) يستقبل (محمد ساجد) و(امحند العنصر) و(ادريس لشكر)
(عزيز أخنوش) يستقبل (نزار بركة) في إطار مشاورات تشكيل الحكومة
قد تصل إلى 90 كلم/س .. رياح قوية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بعدد من أقاليم المملكة
سباق التسلح.. الجزائر تقتني 6 سفن حربية من الصين
عاجل.. الملك يُكلف " عزيز أخنوش" بتشكيل الحكومة الجديدة
وزارة الداخلية تُعلن موعد إيداع ترشيحات رئاسة المجالس الجماعية و الجهوية
وزير الداخلية.. اقتراع 8 شتنبر مر في “أحسن الظروف” رغم التحديات المرتبطة بالأزمة الصحية