dakhlanews.com الداخلة نيوز _ تقرير يرصد استمرار تشاؤم الأُسر المغربية حول مستوى المعيشة والبطالة والأسعار
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بحضور تبون.. جثمان الرئيس السابق (عبد العزيز بوتفليقة) يُوارى الثرى في العاصمة الجزائر             شاهد.. تفاصيل جلسة إنتخاب التجمعي (محمد أمحيمدات) رئيساً لمجلس جماعة أم دريكَة             شاهد.. تفاصيل جلسة إنتخاب (صالح بوسيف) رئيساً لمجلس جماعة العركوب             إنتخاب الشاب (محمد أمحيمدات) رئيساً جديداً لمجلس جماعة أم دريكَة بالإجماع +(المكتب المسير)             لولاية جديدة.. إنتخاب (صالح بوسيف) رئيساً لمجلس جماعة العركوب بالإجماع +(المكتب المسير)             شاهد.. جلسة مصارحة بعد المصالحة بين الفرقاء السياسيين بالداخلة             سابقة.. (عبد الفتاح المكي) يُراعي التوافق و الإنسجام في تشكيل المكتب المُسير لجماعة لكويرة التُرابية (فيديو)             بعد أشهر من الغياب.. زعيم جبهة البوليساريو "إبراهيم غالي" يعود إلى مخيمات تندوف             المجلس الوطني لحزب الإستقلال يعلن عن موافقته ودعمه للمشاركة في الحكومة             شاهد.. أجواء إنتخاب الرئيس الجديد لجماعة كليبات الفولة (محمد فاضل بنعلال)             شاهد.. جلسة إنتخاب رئيس جماعة "ميجيك" القروية (المامي رمضان)             تصريح لرئيس جماعة إمليلي القروية (اعنيدة سيدي مولود) بعد اعادة انتخابه             انتخاب الاستقلالي (محمد فاضل بنعلال) رئيساً جديداً على جماعة كْليبات الفولة القروية             بالإجماع.. إنتخاب الإستقلالي (لفقير الخطاط) رئيساً لمجلس جماعة بئركندوز القروية             عاجل.. إنتخاب الحركي (المامي رمضان) رئيساً لمجلس جماعة ميجك +(تشكيلة المكتب)             بالأغلبية.. إنتخاب التجمعي (حسن الطالبي) رئيساً على المجلس الجماعي لكلميم             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 14 يوليوز 2021 الساعة 12:18

تقرير يرصد استمرار تشاؤم الأُسر المغربية حول مستوى المعيشة والبطالة والأسعار





الداخلة نيوز:
 

 

كشف تقرير جديد صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الثلاثاء، أن ثقة الأسر المغربية عرفت تراجعا خلال الفصل الثاني من 2021 مقارنة بالفصل الأول من السنة، وكذا مقارنة بنفس الفصل من العام الماضي.

وتهم مكونات مؤشر الثقة آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة، وكذا تطور وضعيتهم المالية.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الظرفية في الفصل الثاني من سنة 2021، أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 63,0 نقطة عوض 68,3 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و65,6 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية.

وأضافت ان مكونات مؤشر الثقة تهم آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية.

وخلال الفصل الثاني من سنة 2021، بلغت نسبة الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال ال 12 شهرا السابقة %65,6، فيما اعتبرت 19,6% منها استقراره و14,8% تحسنه. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 50,8 نقطة عوض ناقص 50,5 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 24,8 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال ال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع %29,6 من الأسر تدهوره و%40,6 استقراره في حين ترجح %29,8 تحسنه. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في 0,2 نقطة مسجلا تراجعا بالمقارنة مع الفصل السابق فيما عرف تحسنا مقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية حيث استقر في 13,2 نقطة وناقص 11,4 نقطة على التوالي.

وخلال الفصل الثاني من سنة 2021، توقعت %80,0 من الأسر مقابل %10,2 ارتفاعا في مستوى البطالة خلال ال 12 شهرا المقبلة. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 69,8 نقطة، مقابل ناقص 62,2 نقطة خلال الفصل السابق و ناقص 75,2 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

واعتبرت 74,6% من الأسر، خلال الفصل الثاني من سنة 2021، أن الظروف غير ملائمة للقيام بشراء سلع مستديمة، في حين رأت %9,0 عكس ذلك. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 65,6 نقطة مقابل ناقص 61,6 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 68,0 نقطة خلال نفس الفصل من سنة 2020.

وصرحت %6,54 من الأسر، خلال الفصل الثاني من سنة 2021، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت %41,7 من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض. ولا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 3,7%. وهكذا استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في مستوى سلبي بلغ ناقص 38,0 نقطة مقابل ناقص 34,4 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 30,0 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وبخصوص تطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، صرحت 55,5 %من الأسر مقابل 5,5% بتدهورها. وبذلك بقي هذا التصور سلبيا حيث بلغ رصيد هذا المؤشر ناقص 50,0 نقطة مقابل ناقص 47,4 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 27,0 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

أما بخصوص تصور الأسر لتطور وضعيتها المالية خلال ال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 30,3% منها تحسنها مقابل 15,5% التي تنتظر تدهورها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في 14,8 نقطة مقابل 21,2 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 4,6 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
وزارة التربية الوطنية تنفي حذف التربية الإسلامية من الامتحانات
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «الصغير هبول»
تعزية من الداخلة نيوز إلى عائلة الفقيد (الشيخ بوسيف)
عاجل .. وزارة التربية تقرر إرجاء الانطلاق الفعلي للدراسة إلى فاتح أكتوبر المقبل
الفئة 12-17 سنة.. اختيار مركز التلقيح بدون شرط عنوان السكن وحسب نوع اللقاح المرغوب فيه
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «النامي ولد أكماش»
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «احمد ولد هابدى»
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «عثمان ولد بوعيلا»
لأسبوع.. وزارة التربية الوطنية تُقرر تأجيل الدخول المدرسي بسبب ارتفاع إصابات كورونا
وزارة التـربية الـوطنية تـنفي تأجـيل الـدخول المـدرسي