dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بتكلفة 10 ملايير درهم.. وزارة التجهيز تتأهب لإطلاق أشغال تشييد ميناء الداخلة الأطلسي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         البحريتان الملكية والجزائرية تُشاركان في مناورات عسكرية مُشتركة بتونس             إرتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 174 شهيداً بينهم 47 طفلاً             الداخلة/ تسجيل 05 إصابات جديدة بفيروس (كورونا) خلال 24 ساعة الأخيرة             تضامناً مع فلسطين.. عُمال ميناء إيطالي يرفضون تحميل أسلحة على متن سفينة متوجهة إلى إسرائيل             الجزائر تتجه الى فتح الحدود وفق شروط وقائية "صارمة"             غزة.. الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف برج الجلاء الذي يوجد به مقرات قنوات تلفزيونية ضمنها الجزيرة             المغرب يعود إلى اعتماد “التوقيت الصيفي” بإضافة ساعة على توقيت غرينتش صباح يوم غد الأحد             وفاة الممثل المغربي حمادي عمور عن عمر ناهز 90 سنة             مجزرة.. 11 شهيدا بينهم 6 أطفال وسيدتين في غارات على غزة             الملك يأمر بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى الفلسطينيين في الضفة وغزة             إستقالة (سعيد عليان) عضو حزب العدالة والتنمية بإقليم أوسرد             إطلاق طلب عروض خاصة باعداد الدراسة المتعلقة بربط مدينة الداخلة بشبكة الكهرباء             إسبانيا تدرس امكانية السماح بدخول السياح بدون PCR أو التطعيم وفتح الحدود بشكل دائم             ارتفاع شهداء الغارات الإسرائيلية على غزة إلى 119 بينهم 31 طفلا             0 إصابة بفيروس (كورونا) بالداخلة.. فهل تعود الحياة إلى طبيعتها.؟             ريال مدريد يُبقي آماله في المنافسة على لقب الدوري الإسباني بالفوز على غرناطة             شاهد.. "كينك بيلاجيك" وجمعية رعاية المرأة والطفل تشرفان على توزيع فطور يومي المخصصة للأسر المعوزة            مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 أبريل 2021 الساعة 09:50

بتكلفة 10 ملايير درهم.. وزارة التجهيز تتأهب لإطلاق أشغال تشييد ميناء الداخلة الأطلسي


الداخلة نيوز:


أعلنت وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء  الأربعاء الماضي عن انتهاء الدراسات المتعلقة بإنجاز مشروع ميناء الداخلة الأطلسي  والإعلان عن طلب العروض بالانتقاء المسبق المتعلق بإنجاز أشغال بناء هذا المركب المينائي.

ومن المرتقب أن يكلف هذا المشروع الضخم، الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام الملك ، 10 ملايير درهم، حيث يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية للمنطقة في جميع القطاعات الإنتاجية (الصيد البحري والزراعة والتعدين والطاقة والسياحة والتجارة والصناعات التحويلية ...) عبر تزويد المنطقة بأدوات لوجستيكية حديثة وقابلة للتطوير، ترقى لمستوى التطلعات التنموية للجهة؛ واستقطاب فرص الملاحة الداخلية مع دول غرب أفريقيا؛ وتثمين موارد أسماك السطح الصغرى وذلك بإنشاء بنيات تحتية مينائية ومناطق صناعية قريبة توفر ظروفا جيدة للتنافسية لكامل الفرع المهني للصيد.

وأوضحت وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء في بلاغ أنه تم اعتماد تصميم قابل للتطوير والتوسعة لهذا المشروع، حيث سيتم إنشاء ميناء بالمياه العميقة على الساحل الأطلسي لجهة الداخلة وادي الذهب، وفقا لثلاث مكونات عبارة عن ميناء تجاري على عمق -16م / صفر هيدروغرافي، وميناء مخصص للصيد الساحلي وفي أعالي البحار، وميناء مخصص لصناعة السفن. وأضافت أن هذا الميناء سيشيد بمحاذاة منطقة اقتصادية تمتد على مساحة تقدر ب 1650 هكتارا، وتهدف إلى تقديم خدمات صناعية ولوجستيكية وتجارية عالية الجودة.

وتم اختيار منطقة انتيرفت لاستضافة المركب المينائي الأطلسي بالداخلة، والذي يقع على بعد 40 كلم شمال مدينة الداخلة، في الجماعة القروية العركوب.

وحسب معطيات الوزارة، سيحتوي المشروع في مرحلة أولى على جسر العبور بطول 1200 متر وحواجز وقائية بطول 6700 متر طولي، بالإضافة إلى حواجز الرسو و أراضي مسطحة. كما سيحتوي على ميناء تجاري يضم أرصفة متعددة الاختصاصات بطول 600 متر طولي وعمق 16 متر هيدرو؛ ومحطة نفط ؛ ورصيف مخصص للخدمات: 100 متر طولي ؛ أراضي مسطحة  مساحتها إلى 24,6 هكتار.

إلى جانب ميناء الصيد البحري الذي سيحتوي على أرصفة  1650 متر طولي بعمق 12 متر هيدرو؛ أراضي مسطحة  مساحتها إلى 28,8 هكتار، بالإضافة إلى إنشاء أرصفة مخصصة لإصلاح السفن، ومنها أرصفة  200 متر طولي بعمق 12 متر هيدرو؛ وأراضي مسطحة  مساحتها إلى 8,6 هكتار.








تعليقاتكم



شاهد أيضا
البحريتان الملكية والجزائرية تُشاركان في مناورات عسكرية مُشتركة بتونس
بـوجـدور.. مندوبية الصيد البحري تمنع قوارب الصيد التقليدية من الإبحار لثلاثة أيام
بحارة الصيد الساحلي والتقليدي يشتكون لاخنوش من إقصائهم من الاستفادة من تعويضات كوفيد 19
من جديد.. قوارب الصيد بالداخلة ممنوعة من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية (إعلان)
إسبانيا.. ضبط أزيد من 7 أطنان من المخدرات تم شحنها من السواحل المغربية على متن سفينة تجارية
وزارة الصيد تحدد الحجم التجاري القانوني لسمك القرب دون إيجاد حل لظاهرة "الصيد الخطأ"
الداخلة.. تمديد فترة منـع قـوارب الـصيد التقليدية مـن الإبحار بسبب استمرار سوء الأحوال الجوية
سوء الأحوال الجوية يُوقف نشاط قوارب الصيد التقليدية على مستوى سواحل مدينة الداخلة
موريتانيا.. نفوق حوت مهدد بالانقراض يبلغ طوله 22 متراً
العُثور على جثث 17 مهاجرا من دول افريقيا جنوب الصحراء وثلاثة ناجين في قارب صيد قبالة جزر الكناري