dakhlanews.com الداخلة نيوز _ كلميم تُسجل أعلى ارتفاع في الأثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2020
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         اللجنة الملكية للحج تُعلن الاحتفاظ بنتائج القرعة للموسم المقبل             مع اقتراب العطلة الصيفية.. وزارة الصحة تحذر المغاربة من عواقب التراخي أمام جائحة "كورونا"             الصدمات الكهربائية تنعش قلب اللاعب الدنماركي (كريستيان اريكسن) بعد سقوطه داخل الملعب             طانطان.. فتح تحقيق حول ملابسات انتحار شخص من ذوي السوابق كان في ضيافة الأمن             قرار جديد.. مناسك الحج ستقتصر على السعوديين والمقيمين بالمملكة بإجمالي 60 ألف حاج             الخطوط الملكية المغربية تبرمج 315 رحلة أسبوعية تربط بين المغرب وخمس بلدان أوربية             مكتب المجلس الجهوي يبدأ التحضير لدورة شهر يوليوز الأخيرة له خلال الولاية الإنتدابية الحالية             ايطاليا تقسو على تركيا بثلاثية في إفتتاحية (اليورو)             تسجيل 07 إصابات جديدة بفيروس (كورونا) في جهة الداخلة وادي الذهب خلال ال24 ساعة الأخيرة             من الداخلة البنك الشعبي يطلق لقاءات جهوية للإستثمار وينهي أشغال قافلته بوضع الحجر الأساسي لمؤسسة بنكية جديدة             صديق شاب يعاني من اضطرابات نفسية يناشد المحسنين لمساعدته في نقله نحو أهله             الخارجية المغربية.. قرار البرلمان الأوروبي لا يُغير الطابع السياسي للأزمة مع إسبانيا             البروفيسور الناجي يكشف عن مشروع تصنيع لقاح كورونا بالمغرب             فتح باب الترشيح لشغل بعض مناصب المسؤولية الشاغرة بعمالة إقليم وادي الذهب             عاصفة رملية تضرب مدينة الداخلة والمناطق المجاورة             الداخلة/ توقيع إتفاقية شراكة لتنزيل برنامج مندمج لمواكبة المشاريع             شاهد.. تصريحات على هامش إعطاء إنطلاقة برنامج (هي) للقيادة النسائية من أجل التغيير            شاهد.. "كينك بيلاجيك" وجمعية رعاية المرأة والطفل تشرفان على توزيع فطور يومي المخصصة للأسر المعوزة            مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 22 يناير 2021 الساعة 10:49

كلميم تُسجل أعلى ارتفاع في الأثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2020





الداخلة نيوز:


أفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط ، أن الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال سنة 2020 ارتفاعا قدره 0,7 بالمائة مقارنة مع سنة 2019 .

وذكرت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك ، أن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 0,9 بالمائة ، والمواد غير الغذائية ب 0,5 بالمائة .

وحسب المصدر ذاته ، فقد تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض ب 1,6 بالمائة بالنسبة ل “النقل” وارتفاع ب 2,7 بالمائة بالنسبة ل “التعليم “.

وبناء عليه، فإن مؤشر التضخم الأساسي عرف ارتفاعا قدره 0,5 بالمائة خلال سنة 2020 مقارنة بسنة 2019 .

أما على مستوى المدن ، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سنة 2020 أهم الإرتفاعات في كلميم ب 2,1 بالمائة ، وفي بني ملال ب 1,3 بالمائة ، وفي طنجة والعيون ب 1,0 بالمائة ، وفي أكادير والرباط ومكناس ب 0,9 بالمائة ، وفي مراكش وسطات والحسيمة ب 0,8 بالمائة ، وفي الرشيدية ب 0,7 بالمائة ، بينما سجل استقرار في كل من فاس والقنيطرة.

كما سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر دجنبر 2020، انخفاضا ب 0,5 بالمائة بالمقارنة مع الشهر السابق. ونتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,4 بالمائة ، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 بالمائة. وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر ونونبر 2020 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 6,5 بالمائة ، و” الفواكه ” ب 5,2 بالمائة ، و”اللحوم” ب 1,2 بالمائة ، و”السمك وفواكه البحر” ب 0,5 بالمائة.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” ب 0,6 بالمائة ، و” الحليب والجبن والبيض ” ب 0,2 بالمائة . وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان ” المحروقات ” ب 3,5 بالمائة .

وبهذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف ارتفاعا ب 0,1 بالمائة خلال شهر دجنبر2020 مقارنة مع الشهر السابق.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
شركة صينية تدخل على خط إنجاز مشروع قطار "فائق السرعة" الذي سيربط مراكش و أكادير
البنك الدولي يقرض المغرب 450 مليون دولار لتحسين تنمية الطفولة
ارتفاع مبيعات السيارات بالمغرب بـ 11.8 في المائة عند متم ماي وهذه العلامات الأكثر مبيعاً..
المكتب الوطني للمطارات يتكبد عجزاً بقيمة 2 مليار درهم خلال سنة 2020 بسبب كوفيد-19
منذ بداية شهر رمضان.. اعتقال 50 متهما باستيراد سلع منتهية الصلاحية
جائحة "كورونا" تلقي بظلالها على أسطول النقل السياحي بالمغرب
المغرب.. ارتفاع إنتاج الفوسفاط الخام وانتعاش صادراته خلال 2020
الجمارك تحجز أطنان من التمور والتوابل المهربة عبر المنافذ الجنوبية
فرنسا.. زيادة في صادرات القمح بفضل الطلب المغربي
وزارة الفلاحة.. أكثر من 32 مليون رأس هو عدد القطيع في المغرب