dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بالأرقام..ركود في قطاع العقار بالمغرب رغم تراجع الأسعار بالمدن الكبيرة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         موريتانيا تُعلن فتح حدودها الجوية والبرية للسياح             وزير خارجية الجزائر يتهم المغرب بالتآمر والاستقواء بإسرائيل ضد بلاده             سيارة تدخل محل تجاري في حادثة سير خطيرة في شارع الولاء بالداخلة             وزارة الصحة: قُرابة مليون مغربي تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كورونا             الجزائر تُعلن انسحابها من مفاوضات "المائدة المستديرة" حول الصحراء             تفكيك شبكة إجرامية للاتجار في البشر تنشط بين العيون وكلميم             بلاغ صحفي/ وزارة الصحة والحماية الإجتماعية تقدم توضيحات بخصوص الحصول على جواز التلقيح             وزير خارجية الجزائر لعمامرة يلتقي نظيره الاسباني ويناقشان مستجدات ملف الصحراء والعلاقات الثنائية بين البلدين             مُهددتاً سلامة الصغار والكبار.. سيارات تسير على رصيف (كورنيش) حي القسم بالداخلة             حزب "العدالة والتنمية" يرفض قرار حكومة اخنوش بخصوص إجبارية "جواز التلقيح"             غياب النصاب القانوني يؤجل التصويت على ميزانية جماعة (بئرنزران) القروية             شاهد.. إحتجاج مواطنات أمام بوابة ولاية جهة الداخلة للمطالبة بتأشير الوالي على الدعم المخصص للفئات الهشة             المجلس الجهوي يؤجل الدراسة والتصويت على مشروع إتفاقية شراكة لإحداث مجموعة الجماعات الترابية وادي الذهب للبيئة             شاهد.. تفاصيل أشغال دورة المجلس الجهوية الإستثنائية الثالثة لشهر أكتوبر             انعقاد الدورة العادية للجمعية العامة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب             بيان الإتحاد العام للشغالين بالمغرب المكتب المحلي بالداخلة لنقابة موظفي العدل             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 20 فبراير 2020 الساعة 14:27

بالأرقام..ركود في قطاع العقار بالمغرب رغم تراجع الأسعار بالمدن الكبيرة


الداخلة نيوز:

 


سجل بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية العقارية انخفاضا في حجم المعاملات العقارية بنسبة 3,8 في المائة سنة 2019 مقابل ارتفاع بنسبة 4,8 في المائة السنة السابقة.

وكشف المؤشر الأخير لأثمان الأصول العقارية الصادر عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية أن أسعار الأصول العقارية سجلت شبه استقرار سنة 2019 بالنسبة لكل فئات الممتلكات.

وأضاف المصدر ذاته أن تراجع المبيعات هم مجمل فئات الممتلكات بانخفاض نسبته 10,2 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، و4,7 في المائة للممتلكات المعدة للاستعمال المهني، و1,9 في المائة للممتلكات السكنية.

وتراجعت الأسعار والمعاملات، حسب المدن، بنسبة 1,5 و13,4 في المائة على التوالي بالرباط، بعد تسجيلهما ارتفاعا بنسبة 3,5 و23,1 في المائة سنة 2018.

وفي الدار البيضاء، تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 0,4 في المائة سنة 2019، بما في ذلك انخفاض بنسبة 0,5 في المائة للممتلكات السكنية وبنسبة 1,6 في المائة للبقع الأرضية، في حين ارتفعت أسعار الممتلكات ذات الاستخدام المهني بنسبة 1,3 في المائة.






وفي المقابل، شهد عدد المعاملات شبه استقرار بالدار البيضاء، وذلك بارتفاع قدره 5,8 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، وتراجع بنسبة 0,3 و2,4 في المائة على التوالي لمبيعات الممتلكات السكنية والممتلكات ذات الاستعمال المهني.

وفي مراكش، انخفضت الأسعار بنسبة 0,2 في المائة، حيث تراجعت أسعار البقع الأرضية بنسبة 2,6 في المائة، وارتفعت أسعار العقارات المخصصة للسكن وذات الاستخدام المهني ب1,3 في المائة. أما المبيعات في المدينة الحمراء فقد تراجعت ب14,8 في المائة سنة 2019، نتيجة للانخفاضات المسجلة على مستوى كل فئات العقار.

وبمدينة طنجة، استقرت الأسعار عموما، فيما انخفض عدد المعاملات ب1,6 في المائة، بعد زيادة ب20,4 في المائة السنة السابقة.

وخلال الفصل الرابع من 2019، سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجعا ب0,5 في المائة، وهو ما يعكس انخفاضا في أسعار البقع الأرضية ب0,9 في المائة، والأصول السكنية ب0,6 في المائة، بينما ارتفعت العقارات ذات الاستخدام المهني ب1,6 في المائة.

وأوضح بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية أن عدد المعاملات انخفض بنسبة 10,8 في المائة، مشيرا إلى أن هذا التراجع يهم كل فئات العقارات، حيث تراجع عدد مبيعات البقع الأرضية بنسبة 14,1 في المائة ومبيعات العقارات السكنية بنسبة 10,5 في المائة ومبيعات العقارات المعدة للاستخدام المهني بنسبة 4,9 في المائة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"لن نترك الأنبوب يصدأ".. مسؤول مغربي يكشف خطة بلاده لتعويض الغاز القادم من الجزائر
الإمارات في الصدارة.. التبادل التجاري بين إسرائيل والمغرب بلغ أكثر من 20 مليون دولار
شركة بريطانية تُعلن عن إكتشاف إحتياطي نفط يُقدر بملياري برميل سواحل أكادير
مندوبية التخطيط.. جهة الداخلة تُسجل أعلى ناتج داخلي إجمالي حسب الفرد يفوق المعدل الوطني (86 ألف درهم للفرد)
الجزائر: سنمد إسبانيا بالغاز رغم احتمالية توقف أنبوب نقل عبر المغرب
مندوبية التخطيط.. إرتفاع أسعار المحروقات والسمك واللحوم والخضر في أبريل وماي
استعدادا لعيد الأضحى... ترقيم 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز
شركة صينية تدخل على خط إنجاز مشروع قطار "فائق السرعة" الذي سيربط مراكش و أكادير
البنك الدولي يقرض المغرب 450 مليون دولار لتحسين تنمية الطفولة
ارتفاع مبيعات السيارات بالمغرب بـ 11.8 في المائة عند متم ماي وهذه العلامات الأكثر مبيعاً..