dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بوريطة.. على من يتهم المغرب بالتجسس تقديم دليل او تحمل تبعات ذلك أمام القضاء             لهذا السبب.. وزير التربية الوطنية (سعيد أمزازي) يحل غدا بمدينة الداخلة             وزارة التجهيز تقتني أقوى حاسوب عملاق على مستوى مراكز الأرصاد الجوية الأفريقية             تعيين (سعيد بوطويل) للقيام بمهام وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب             الـداخلـة.. مواطنون يحتشدون في طوابير من أجل الحصول على رخصة التنقل الاستثنائية بين المدن             بعد سعي استمر 20 سنة.. إسرائيل تنضم إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب             لفتيت يحثُّ الولاة والعمال على”التطبيق الصارم” لــ”تدابير كورونا المشددة”             (ماكرون) يُغير هاتفه ورقمه بعد تقارير عن استهدافه ببرنامج تجسس             المغرب يرفع دعوى قضائية ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية على خلفية اتهامه باستخدام برنامج "بيغاسوس"             (لامين بنعمر) يُعطي تعليماته بتشديد إجراءات الدخول والخروج إلى مدينة الداخلة ومعبر الكركرات الحدودي لمواجهة تفشي كورونا             ستصل إلى 48 درجة.. موجة حر بعدد من مناطق المغرب ابتداء من اليوم الخميس إلى السبت المقبل             وزارة الصحة تحث المُسنين والفئات ذات الهشاشة المناعية إلى الإسراع للاستفادة من جرعات التلقيح ضد كورونا             فرنسا تعقد "مجلس دفاع استثنائي" لمناقشة برنامج التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس"             الداخلة نيوز تتمنى الشفاء العاجل للمدير الجهوي للإتصال لبات الدخيل بعد نجاته وأسرته من حادث سير خطير             رئاسة النيابة العامة تأمر بفتح بحث قضائي حول قضية “التجسس” المزعومة             في أول أيام العيد.. المغرب يُسجل 3940 إصابة و12 وفاة جديدة بفيروس كورونا في 24 ساعة‎‎‎‎             شاهد.. تصريحات على هامش إعطاء إنطلاقة برنامج (هي) للقيادة النسائية من أجل التغيير            شاهد.. "كينك بيلاجيك" وجمعية رعاية المرأة والطفل تشرفان على توزيع فطور يومي المخصصة للأسر المعوزة            مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 1 دجنبر 2019 الساعة 19:11

الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف


أحمد بابا بوسيف

الداخلة نيوز: أحمد بابا بوسيف


إن أي متتبع للوضع الإقتصادي والإجتماعي  في هذه الجهة لابد وأن يقف متعجبا أمام مفارقات عجيبة تبدو جلية ولا تحتاج  تعمق او دراسة وتحقيق.

كيف لجهة حباها الله بكل هذه المؤهلات الهائلة و المصادر الطبيعية الكبيرة والقطاعات الإقتصادية الضخمة التي تضر على الدولة والمستثمرين مداخيل ضخمة...كيف لها أن يكون بها معطلون بهذا العدد بل كيف يمكن ان يكون بها معطلون في الاساس..؟؟؟

لقد آن الآوان ان يساهم المستثمرون في حل إشكالية البطالة والتشغيل في هذه الجهة الكثيرة الموارد والخيرات القليلة المعطلين.

إن وجود المعطلين في هذه الجهة في حد ذاته هو إدانة للمسؤولين المحليين ثم لكل مستثمر يحقق أرباحا طائلة دون أن يشعر بالمسؤولية اتجاه هذه الجهة وأبنائها من معطلين ومهمشين.

لقد اتخذت تنسيقية العهد قرار النزول إلى ميدان والتركيز على قطاع الصيد البحري، ذلك أن هذا القطاع يعتبر  قطاعا ريعي  في الاساس حيث يعتمد المستثمرون فيه على رخص تقدمها وزارة الصيد البحري.






كما ان  المستثمرون في هذا القطاع  يحققون أرباحا طائلة ولا يقدمون في المقابل لهذه الجهة أي مساهمة في حل المشاكل التي تعاني منها خصوصا المشاكل الإجتماعية وهو حق من حقوق الجهة وأبنائها على كل مستثمر.

إن هذا القطاع معني اليوم اكثر من أي  وقت مضى...بعد توقيف التوظيف المباشر والفراغ الذي احدثه هذا القرار والذي لم تواكبه أي سياسات ناجعة من أجل تحييد اثاره الكارثية خصوصا في المعطلين من حملة الشواهد الجامعية.

إن هذه المعركة النضالية والسلمية التي انطلقت لن تتوقف حتى يتم إيجاد حلول واقعية تضمن انخراط الفاعلين في هذا القطاع من الخواص في المرحلة الإنتقالية ما بعد توقيف التوظيف المباشر.

لم يبقى لتنسيقيات المعطلين إلى هذا الباب وهي عازمة على  خوض هذه المعركة إلى تحقيق المطالب الواقعية والمشروعة...ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
انطباعات من الداخلة / طلحة جبريل
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
لا لتمرير المغالطات في حق رجل يخدم وطنه بكل تفاني الأخ "عزيز أخنوش"
التكوين والبطالة في الجهة.. بقلم: أحمد بابا بوسيف