الداخلة.. ضبط قارب للصيد التقليدي يستهدف الأسماك السطحية بإستعمال الشباك الدائرية (السويلكة)

انت الآن تتصفح قسم : البحر بريس

الداخلة.. ضبط قارب للصيد التقليدي يستهدف الأسماك السطحية بإستعمال الشباك الدائرية (السويلكة)

الداخلة نيــوز:


تمكنت مصالح مندوبية الصيد البحري بالداخلة، أمس الجمعة 20 ماي الجاري، من توقيف قارب صيد قانوني، يستعمل الشباك الدائرية، أو ما يسمى بـ(سويلكة) وتستهدف الأسماك السطحية الصغيرة.

وأوضحت مصادر مهنية للداخلة نيوز، أن قارب الصيد التقليدي، تم رصده من طرف مصالح المندوبية الفرعية التابعة لمركز الصيد (انتيرفت)، يستعمل شباك (السويلكة)، ليتم توقيفه بعد عودته من رحلة صيد وضبط بحوزته الشباك، -كما هو مبين في الصورة- في إنتظار إتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الصدد.

وكانت وزارة الصيد البحري، قد منعت إستعمال هذا النوع من معدات الصيد، من طرف الصيد التقليدي خلال إجتماع احتضنه مقر وزارة الصيد البحري بتاريخ 15/10/2014.

وفي سياق متصل، يعرف ملف (قوارب السويلكة) المتواجدة بالدوائر البحرية الشمالية للمملكة، شد وجذب بين مهنيي القطاع، و وزارة الصيد البحري، من أجل وضع تصور مُوحد، لتحديد الخصائص التقنية لأداة الصيد (السويلكة)، من حيث الطول والعرض وقياس العيون، وكذا تحديد حمولة القوارب على مستوى الوزن الغلفي وقوة المحرك، إلى جانب تحديد قوة الضوء المستخدم لتجميع الأسماك، وتحديد عدد القوارب حسب منطقة الصيد، وحظر الصيد تحت مسافة ميل واحد.