afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

تزامنا مع زيارة سانشيز للمغرب.. البرلمان الإسباني يُندد بموقف الحكومة من نزاع الصحراء

الداخلة نيوز:

 

ندد البرلمان الإسباني الخميس بتخلي الحكومة عن موقفها “التاريخي” المحايد حول النزاع في الصحراء، بعدما قررت تأييد مقترح المغرب منح المنطقة المتنازع عليها حكما ذاتيا، لتجاوز أزمة دبلوماسية مع الرباط.

واعتبر القرار الذي تبناه مجلس النواب أن تخلي اسبانيا عن حيادها “التاريخي” إزاء النزاع يفيد “عمليا دعم الطريق التي يقترحها المغرب، بالتخلي عن أساس حل سياسي مقبول لطرفي” النزاع.

و اتهم قرار البرلمان الخميس “جزءا من الحكومة”، في إشارة إلى الحزب الإشتراكي الذي يقودها، بتعديل “موقفها من جانب واحد” حول الصحراء الغربية “بما يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي”، بدون مناقشة ذلك مع البرلمانيين.

وأكد أن “البرلمان يدعم قرارات الأمم المتحدة وبعثتها في الصحراء (مينورسو)”. وقد جاء بمبادرة من حزب بوديموس اليساري المشارك في حكومة سانشيز. وحظي أيضا بأصوات 168 نائبا من اليسار واليمين، مقابل 118 معترضا من نواب الحزب الإشتراكي، وامتناع 61 عن التصويت.

وأضاف “وحده الحوار والمفاوضات واتفاق يتم التوصل إليه بحسن نية وبطريقة بناءة، مطابقة للقانون الدولي، يمكن أن يساعد على التوصل إلى حل سياسي عادل واقعي مستدام، ومقبول من طرفي النزاع السياسي في الصحراء الغربية”.

و يعد هذا القرار ضربة لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي يعاني عزلة تامة بالبرلمان حول هذا الملف. وقد تم تبنيه في اليوم نفسه الذي يجري فيه زيارة إلى الرباط، بدعوة من الملك محمد السادس لتثبيت المصالحة بين البلدين، بعد أزمات دبلوماسية لنحو عام.


شاهد أيضا