dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         «تطورات خطيرة».. طلق ناري يُرسل بلفقيه إلى المستشفى العسكري بكلميم             انتخاب التجمعية (امباركة بوعيدة) رئيسة لمجلس جهة كلميم واد نون + (المكتب المسير)             ثلاث لوائح تتنافس للظفر بمقاعد المجلس الإقليمي لوادي الذهب غدا الثلاثاء             تحديد موعد انتخاب رئيس جهة كلميم وادنون ونوابه وسط صراع مُحتدم بين بوعيدة ومحمد أبودرار             من بينها المغرب.. 13 دولة فقط في أفريقيا نجحت في تطعيم أكثر من 10% من سكانها ضد كورونا             عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية ضباط وخريجي المعهد العالي للصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب             بوريطة يُجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد             الداخلة.. مندوبية الصيد مطالبة بتعزيز آليات المراقبة بعد حجز كمية مهمة من خيار البحر بـ(لاساركا)             ثوران بركان على جزيرة "لابالما" بجزر الكناري وعمليات إجلاء للسكان             بحضور تبون.. جثمان الرئيس السابق (عبد العزيز بوتفليقة) يُوارى الثرى في العاصمة الجزائر             شاهد.. تفاصيل جلسة إنتخاب التجمعي (محمد أمحيمدات) رئيساً لمجلس جماعة أم دريكَة             شاهد.. تفاصيل جلسة إنتخاب (صالح بوسيف) رئيساً لمجلس جماعة العركوب             إنتخاب الشاب (محمد أمحيمدات) رئيساً جديداً لمجلس جماعة أم دريكَة بالإجماع +(المكتب المسير)             لولاية جديدة.. إنتخاب (صالح بوسيف) رئيساً لمجلس جماعة العركوب بالإجماع +(المكتب المسير)             شاهد.. جلسة مصارحة بعد المصالحة بين الفرقاء السياسيين بالداخلة             سابقة.. (عبد الفتاح المكي) يُراعي التوافق و الإنسجام في تشكيل المكتب المُسير لجماعة لكويرة التُرابية (فيديو)             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 1 دجنبر 2019 الساعة 19:11

الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف


أحمد بابا بوسيف

الداخلة نيوز: أحمد بابا بوسيف


إن أي متتبع للوضع الإقتصادي والإجتماعي  في هذه الجهة لابد وأن يقف متعجبا أمام مفارقات عجيبة تبدو جلية ولا تحتاج  تعمق او دراسة وتحقيق.

كيف لجهة حباها الله بكل هذه المؤهلات الهائلة و المصادر الطبيعية الكبيرة والقطاعات الإقتصادية الضخمة التي تضر على الدولة والمستثمرين مداخيل ضخمة...كيف لها أن يكون بها معطلون بهذا العدد بل كيف يمكن ان يكون بها معطلون في الاساس..؟؟؟

لقد آن الآوان ان يساهم المستثمرون في حل إشكالية البطالة والتشغيل في هذه الجهة الكثيرة الموارد والخيرات القليلة المعطلين.

إن وجود المعطلين في هذه الجهة في حد ذاته هو إدانة للمسؤولين المحليين ثم لكل مستثمر يحقق أرباحا طائلة دون أن يشعر بالمسؤولية اتجاه هذه الجهة وأبنائها من معطلين ومهمشين.

لقد اتخذت تنسيقية العهد قرار النزول إلى ميدان والتركيز على قطاع الصيد البحري، ذلك أن هذا القطاع يعتبر  قطاعا ريعي  في الاساس حيث يعتمد المستثمرون فيه على رخص تقدمها وزارة الصيد البحري.






كما ان  المستثمرون في هذا القطاع  يحققون أرباحا طائلة ولا يقدمون في المقابل لهذه الجهة أي مساهمة في حل المشاكل التي تعاني منها خصوصا المشاكل الإجتماعية وهو حق من حقوق الجهة وأبنائها على كل مستثمر.

إن هذا القطاع معني اليوم اكثر من أي  وقت مضى...بعد توقيف التوظيف المباشر والفراغ الذي احدثه هذا القرار والذي لم تواكبه أي سياسات ناجعة من أجل تحييد اثاره الكارثية خصوصا في المعطلين من حملة الشواهد الجامعية.

إن هذه المعركة النضالية والسلمية التي انطلقت لن تتوقف حتى يتم إيجاد حلول واقعية تضمن انخراط الفاعلين في هذا القطاع من الخواص في المرحلة الإنتقالية ما بعد توقيف التوظيف المباشر.

لم يبقى لتنسيقيات المعطلين إلى هذا الباب وهي عازمة على  خوض هذه المعركة إلى تحقيق المطالب الواقعية والمشروعة...ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
(بكار الدليمي) يكتب/ أيها المواطن.. انتخب بإستقلالية
(الشيخ أعمار).. إستقالة (غلة باهية) خسارة كبيرة لحزب الإستقلال وفوجئت بإلتحاقها بحزب الأحرار
انطباعات من الداخلة / طلحة جبريل
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف