dakhlanews.com الداخلة نيوز _ نزاع الصحراء الغربية : لعبة بلا قواعد...!!! (الجزء الثاني)
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         ولاية العيون تُقرر إعتماد الجواز الصحي لولوج الإدارات والأماكن العمومية (مذكرة)             وزير الصحة.. جواز التلقيح غير صالح بدون جرعة ثالثة             الـداخلة/ سيارة من نوع (بيجو 205) تصدم شخصا قرب حديقة المنتزه وتدخله في غيبوبة             الــداخلة نيــوز تُهــنئ قــرّائها بمــناسبة ذكرى عيد المــولد النــبوي الشــريف             "لن نترك الأنبوب يصدأ".. مسؤول مغربي يكشف خطة بلاده لتعويض الغاز القادم من الجزائر             بعد تراجع إصابات كورونا.. الجزائر ترفع حظر التجول الليلي المفروض في 23 ولاية             البحرية الملكية تُقدم المساعدة لـ310 مرشحين للهجرة غير النظامية غالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء             طنجة المتوسط..مصالح الأمن تحجز طنا و355 كيلوغراما من الكوكايين داخل حاوية             رسمياً.. الحكومة تقرر فرض (جواز التلقيح) لولوج الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة وعدد من المرافق الأخرى             شاهد.. أشغال الدورة الإستثنائية لتشكيل لجان مجلس جماعة الداخلة الحضرية             رسميا.. إفتتاح التمثيلية الجهوية لمؤسسة وسيط المملكة بجهة الداخلة وادي الذهب             عاجل.. مجلس جماعة الداخلة الحضرية ينتخب لجانه الدائمة في جو يسوده التوافق             مجلس جهة العيون يُصادق على مشروع ميزانية 2022 وإحداث وانتخاب رؤساء اللجان الدائمة ونُوابهم             الداخلة.. توقيف أزيد من 30 شخصاً في إحباط محاولة هجرة غير نظامية نحو جزر الكناري             لمرابط.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كوفيد-19             الملك محمد السادس يترأس أول مجلس وزاري بعد تعيين الحكومة الجديدة وهذه محاوره             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 24 غشت 2019 الساعة 16:54

نزاع الصحراء الغربية : لعبة بلا قواعد...!!! (الجزء الثاني)


بداد محمد سالم

الداخلة نيــوز: بداد محمد سالم

....كما رأينا في نهاية  الجزء الأول، فقد حددت القوى الاستعمارية فضاء مسرح لعبة النزاع، في أخر معقل للمقاومة المسلحة في المنطقة، وبدأت خيوط المؤامرة تنسج بشكل دوري، وقُيِّدَ مجال الترعال والرعي، وقُسِمَت قبائل المنطقة على أربعة مناطق سياسية، بين المملكة المغربية المحمية فرنسيا، والجزائر وموريتانيا المستعمرتان الفرنسيتان، والصحراء الإسبانية التي شكلت المسرح الجديد للعبة الأمم، ولتبدأ عملية تفتيت البنية الإجتماعية الموحدة للقبائل الصحراوية.

إلى حدود هذه اللحظة، نحن نتحدث عن مخطط انتقام من المقاومة، سرعان ما سيتحول إلى مخطط استغلال، مع ظهور واكتشاف لعنة أو نقمة الثروات الطبيعية، فتتغير بذلك قواعد اللعبة ويتعدد المتدخلون، وتتغير أدوار الفاعلين.

لقد تم القضاء بشكل نهائي على مجتمع الممانعة ضد الاستعمار الفرنسي، وبدأت حسابات جديدة في منطقة النفوذ الإسباني. 

لكن مع استقلال كل من المغرب والجزائر وموريتانيا، واكتشاف مناجم الفوسفاط في الصحراء الاسبانية، وبسط سيطرة الجنرال فرانكو على السلطة بشكل تام في اسبانيا، ستنتقل المنطقة من وضع مستعمرة للنفوذ إلى مستعمرة للثروات، لتشرع  السلطات في تغيير الوضع القائم سياسيا، واجتماعيا واقتصاديا، وإداريا، وتبدأ مرحلة جديدة مع إعلان الصحراء مقاطعة إسبانية وما تلى ذلك من تغييرات ستشكل فارقا مهما في تحدد معالم ديمغرافيا المنطقة، ووضعها القانوني والسياسي.





عرفت هذه المرحلة التي تشكلت مع مطلع ستينيات القرن العشرين، هجرات مضادة من مناطق امتداد المكون الصحراوي في دول المنطقة المستقلة حديثا، فأصبحت بذلك الصحراء الإسبانية محورا اقتصاديا مهمها، وذلك بفعل تغير نمط العيش وتوفير المواد الغذائية والسلع عبر الموانئ، قادمة من جزر الكناري المجاوري، واعتماد تنظيمات سياسية وإدارية جديدة، توفر خدمات في مجالات الصحة والتعليم والتجارة...

فبدأ المجتمع في هذه الفترة مرحلة الانتقال من البداوة المطلقة الى حياة المدن والارياف المقننة، بفعل عوامل الجفاف وتجارب المقاومة المنظمة الفاشلة في نموذج جيش التحرير، الذي انعكست تجربته السلبية على نظرة مجموعة من الصحراويين الى الايدولوجية المتشددة اتجاه التعامل مع السلطات الإسبانية. 

لقد انتقلنا من مرحلة الصدام إلى مرحلة التعايش مع المستعمر، وفق محددات جديدة ارتبطت بمشاريع التنمية مقابل استغلال ثروات المنطقة.

لكن هذه المرحلة سرعان ما ستنتهي، وتدخل المنطقة من جديد، في صراع الفاعلين الدوليين والاقليمين حول مصير المنطقة وسكانها.

وتبدأ التحضيرات وفبركة السناريوهات لحلاقات جديدة من الصراع، وتنتقل اللعبة من مسرح الإقليم، وإدارة القوى الاستعمارية، إلى مسرح الأمم المتحدة وصراع القوى الإقليمية والدولية، بغية تسجيل نقاط لصالح هذا الطرف أو ذاك، وباستخدام هذا الفاعل أو ذاك، وخدمة لصالح هذا الحلف أو ذاك.!!!!!
يتبع...




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الضبيالي الشائعة.. (الخطاط ينجا) هو رجل المرحلة بإمتياز
(بكار الدليمي) يكتب/ أيها المواطن.. انتخب بإستقلالية
(الشيخ أعمار).. إستقالة (غلة باهية) خسارة كبيرة لحزب الإستقلال وفوجئت بإلتحاقها بحزب الأحرار
انطباعات من الداخلة / طلحة جبريل
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم