dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رغم مشاريع الإصلاح.. تقرير يكشف تدني المستوى التعليمي في المغرب
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "بوادر أزمة دبلوماسية" بين مالي وإسبانيا.. ومالي "تحتج رسميا"             المغرب يبدأ التطعيم بالجرعة الرابعة ضد كورونا             المبعوث الأممي للصحراء (دي ميستورا) يزور المغرب غداً (فيديو)             الدار البيضاء.. حجز 2 طن من المخدرات كانت مُوجهة للتهريب عبر المسالك البحرية الجنوبية‎             الداخلة.. بلاغ في شأن نتائج الإمتحان الوطني الوحد لنيل شهادة البكالوريا 2022             وزارة التجهيز تُعلن حالة الطوارئ المائية وتدعو للتوقف عن تبذير الماء             (هجر ميموني).. تلميذة بالتعليم الخصوصي تحصل على أعلى معدل باكالوريا بجهة الداخلة وادي الذهب             د. حمضي: موجة وبائية تجتاح المغرب والعطلة ستنقلنا للمستوى "الأحمر” من انتشار فيروس كورونا             الداخلة.. مدارس خاصة تُهدد أولياء التلاميذ بطرد أبنائهم الموسم المُقبل في حالة عدم أداء "مستحقات يوليوز"             من بينها مستشفى بالداخلة.. إسرائيل تعتزم بناء 5 مستشفيات في المغرب             "هيومن رايتس ووتش" والأمم المتحدة تُطالبان بتحقيق فوري ومستقل في “أحداث مليلية”             بمناسبة عيد الأضحى.. مندوبية السجون تسمح للسجناء بتلقي قفة المؤونة             معاناة عمال الإنعاش.. ضعف الأجور وغياب التغطية الصحية ووضعية قانونية هشة وحقائق أخرى مؤلمة             وزارة الأوقاف: عيد الأضحى يوم الاحد 10 يوليوز بالمغرب             محكمة الإستئناف تُدين مستشارا بالمجلس الجهوي للداخلة بأربعة (4) أشهر سجنا نافذة             الأحداث المغربية.. أزمة حزب "الميزان" تدق أبواب التحالف الحكومي             "يعقوب ديدة".. جماعة العركوب تُعاني من فوضى مقالع الرمال والحجارة دون فائدة تُذكر            عبد الإله ابن كيران.. "هاد السياسة الله ينعل جد بوها الكلب"            "الزيادة الزيادة الزيادة.. "وقالك الحكومة خاصها كلينكس باش تمسح الدموع"            الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري: "نعمل على إنهاء معاناة ساكنة مخيم الربيب بمدينة السمارة"            وزير الفلاحة: بدء الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر بالداخلة بعد عيد الأضحى            الوزيرة 'فاطمة الزهراء المنصوري': زيادات مخيفة في أثمنة مواد البناء الأساسية            جمعية خليج وادي الذهب تنظم نشاط توعوي حول البيئة بميناء الجزيرة بالداخلة            كلمة رئيس إتحاد مقاولات المغرب بجهة الداخلة وادي الذهب خلال أشغال منتدى الإستثمار المغربي-الإسباني            شاهد..تفاصيل أشغال الملتقى المغربي الإسباني الأول للإستثمار بالداخلة            شاهد.. نقاش كبير حول النقاط المدرجة ضمن أعمال دورة مجلس جماعة امليلي            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 12 دجنبر 2021 الساعة 10:46

رغم مشاريع الإصلاح.. تقرير يكشف تدني المستوى التعليمي في المغرب





الداخلة نيوز:متابعة


قال المركز المغربي لحقوق الإنسان إن المؤشرات الإحصائية الوطنية والدولية تضع التعليم بالمغرب في مراتب جد متدنية.

وأشار المركز في تقرير له، إلى أن مشاريع الإصلاح لا تزال غير قادرة على تحقيق أثر إيجابي على واقع التعليم المزري، بالرغم من الأموال الطائلة التي صرفت وما زالت تصرف على القطاع.

وأضاف التقرير المقتضب الذي يجرد فيه أهم الأحداث التي طبعت وضعية حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2021، تزامنا مع الذكرى الـ73 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي وافقت العاشر من ديسمبر 2021، أن "هذا الواقع يعكس حجم الأزمة البنيوية، التي يعيشها التعليم ببلادنا".

وبحسب التقرير، لفهم حجم الفساد بالقطاع، "يكفي استحضار وضعية الكثير من المؤسسات التعليمية التي تعيش على واقع الإهمال وغياب شبه تام لنظام الصيانة المستدامة، مما يجعل بعضها أشبه بأطلال وخراب".

كما هناك غياب للتحفيز وضعف التكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية، وهناك أساتذة لم يستفيدوا من أي دورة تكوينية.

وأشار المركز إلى هدر الزمن المدرسي وتضييع فرص التعلم، بسبب إضرابات الأساتذة المتعاقدين، على خلفية الوضع الوظيفي الهش الذي وجدوا أنفسهم فيه. ولفت المركز إلى أن "التسيب والإدمان، وحتى الإجرام والأفعال المخلة للآداب في أوساط التلاميذ أمام أبواب وخلف الثانويات الإعدادية والتأهيلية خصوصا، أصبح من سمات المؤسسات التعليمية العمومية في المغرب". وفق ذات التقرير.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
بمناسبة عيد الأضحى.. مندوبية السجون تسمح للسجناء بتلقي قفة المؤونة
أول جالية أجنبية.. أزيد من 767 ألف مغربي يقيمون بصفة قانونية في إسبانيا
تـعـزية مـن الداخلة نيــوز إلـى عـائلة الفـقيــد «سيدي أحمد الشريف»
وزارة الفلاحة: القطيع الوطني في صحة جيدة .. والعرض "كافٍ ويفوق الطلب بكثير"
وزارة الفلاحة تُطمئن المغاربة.. أسعار الأغنام والماعز تظل في نفس مستويات الموسم الفلاحي السابق
صادم.. منظمة حقوقية تُطالب بالتحقيق في "فصل رأس مولود" أثناء الولادة بالمستشفى الإقليمي بـ"ابن جرير"
الحكومة المغربية تتوعد بتصفية الموظفين الأشباح في الإدارات العمومية
أسـرة تطـالب بفتح تحقيق لمعرفة الأسبـاب وراء إصـابة جنين بكسـر مـزدوج أثنـاء الولادة بالمستشفى الجهوي بالداخلة
تـعـزية مـن الداخلة نيــوز إلـى عـائلة الفـقيــد «الدحا التوبالي»
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «أحمد فال ولد محمد سالم ولد الخوماني»