dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         البرتغال.. رئيس المجلس الجماعي للداخلة (الراغب حرمة الله) يشارك في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات             بعد قرار الوزارة.. مندوبية الصيد تتوعد الربابنة والبحارة المخالفين لقرار منع نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة             الاتحاد الإفريقي يدعو إلى “تحقيق فوري” في مأساة مليلية             "يعقوب ديدة".. جماعة العرڭوب تُعاني من فوضى مقالع الرمال والحجارة دون فائدة تذكر             الدار البيضاء في الصدارة.. ضبط 573 شخصاً بشبهة الغش في امتحانات الباكالوريا             (سيدي إبراهيم خيا) يُطالب بإعادة فتح الخط البحري بين طرفاية وجزيرة تنريفي وببناء مطار ببوجدور             الأمن المغربي يُعلن "إحباط" عملية تسلق السياج الحديدي لمدينة سبتة (بيان)             الداخلة تتصدر سباق استعادة النشاط السياحي باستقطاب 14 ألف سائح خلال 5 أشهر             ارتفاع عدد ضحايا اقتحام مليلية الى 23 قتيلاً             أمن الراشيدية يُوقف 6 أشخاص وبحوزتهم قرابة طن من المخدرات             تقرير.. 23 شاطئا غير صالح للاستحمام (منها شاطئ بإقليم واد الذهب)             مصرع 18 مُهاجراً في عملية اقتحام مليلية (مصدر رسمي)             لتخفيف الضغط على مصيدة الأخطبوط.. وزارة الصيد تُوقف نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة (القرار)             لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تدعم المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة بمبلغ 550 ألف درهم             قرار اقتناء سيارات بـ280 مليون يُثير جدلاً بالمجلس الإقليمي لكلميم             الأمم المتحدة: الصحافية الفلسطينية (شيرين أبو عاقلة) قُتلت بنيران أسرائيلية             شاهد..تفاصيل أشغال الملتقى المغربي الإسباني الأول للإستثمار بالداخلة            شاهد.. نقاش كبير حول النقاط المدرجة ضمن أعمال دورة مجلس جماعة امليلي            (الخطاط ينجا) يستقبل عدد من رجال الأعمال الإسبان المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني            (لامين بنعمر) مخاطبا المدير الجهوي للتجهيز بنبرة حادة "أنت كنهضرو معاك وما جايب لدنيا خبار"            شاهد.. هجوم بالسلاح الأبيض على مستشار جماعي بإقليم سطات            شاهد.. إستقبال المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني المنظم بالداخلة            (عبد الإله بنكيران).. "ولادنا ما كيلعبوش مع ولادهم حيت ما كيتفاهموش"            (عبد الإله بنكيران).. اتصلت لأطمئن على صحة الملك بعد التشويش الذي رافق إعلان إصابته بفيروس كورونا            "محمد سالم حمية".. يشرح تفاصيل المخطط الإستعجــالي لمدينة الداخلة            (بيتاس) نسير نحو "لا يقين" بخصوص أسعار المحروقات.. وغاز البوطان سيكلفنا 21 مليار درهم قابلة للزيادة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 14 يوليوز 2018 الساعة 02:57

رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي


رأي الداخلة نيــوز


في إطـــار الحديث المستمر والتكهنات المتضاربة، حول مستقبل إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد اﻷوروبي، في ظل حكم المحكمة العليا الأوروبية اﻷخير، وما أثاره هذا الحكم من ردود فعل، بل واشكالات كبيرة أصبح معها التوقيع على إتفـــاق جديد بين الطرفين، أبعد مما هو أقرب.

هذا الحكم الغير مسبوق، طرح المغرب وثروته السمكية أمام إمتحـــان كبيــر بل وصعب جدا، لابد من إيجـــاد تخريج له، ليس اﻷن المغرب لا يمكنه توقيع أي إتفاق سوى مع الأوروبيين، بل هناك اليابان وروسيا والصين وغيرها... من الأسواق، لكن مايجعل المغرب يتشبث بأوروبا والعكس صحيح، لأن المصالح المتبادلة بين الطرفين كبيرة جدا، ولا يمكن ضربها بإلغاء هذا اﻹتفاق، الذي قد يجبر المغرب على التضحية و أوروبا كذلك.

و وسط هذه اﻹشكالات الكبيرة، لابد من اﻹشارة إلى أن حكم المحكمة العليا اﻷوروبية، أصبح من الصعب بل من المستحيل تجاوزه، وهو ما أكدته المفوضية اﻷوروبية حين قالت في وقت سابق أنهم أخذوا علما بهذا الحكم.

نخرج بقراءتنا هاته من وسط الاشكالات، ونحاول وبمجهود خاص متواضع، وضع الجميع في صورة السيناريوهات المطروحة للحل، والتي لن تخرج عن ثلاثة هي:






أولا: أن يتم توقيع اﻹتفاق بين الطرفين، ويتم خلاله اﻹشارة وبشكل واضح إلى الصحراء، مثل القول "إتفاق الصيد البحري بين الإتحاد اﻷوروبي والمغرب والذي يشمل الصحراء الغربية".

ثانيا: إشراك جبهة البوليساريو في تلك المفاوضات، وإعطاءها حصة معينة يتم صرفها كمساعدات إنسانية على اللاجئين بمخيمات "تيندوف"، حيث يمكن للمغرب تبرير اﻷمر على إعتبــــار أنه إنساني ومن يوجدون في المخيمات هم مغاربة. وستعتبر "جبهة البوليساريو" هذا الـأمر إن حدث إنتصــار قضائي وسياسي وإقتصادي كبير.

ثالثا: يقدم المغرب تنازل معين للأوروبيين، عبر تكوين لجنة مشتركة بين الطرفين تسهر على ضمان إستفادة الصحراويين المتواجدين بالـأقاليــم الصحراوية من عائدات هذا الـإتفاق، بشكل أفضل من ما كان عليه الحال.

وتبقى كل هذه السيناريوهات، مجرد قراءة تتحمل الصواب كما تتحمل الخطــأ، لكن كل المعطيات المتوفرة والأخبار الواردة من الرباط وبروكسيل، تعزز من إحتمال وقوع أحدها، أو عدم توقيع أي إتفاق وفشــل المفـــاوضات بين الطــرفين.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
فرق كبير بين من يواجه مشاكل المواطنين.. وبين من يهرب منهم
"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز