dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رأي الداخلة نيوز| قضية مجلسي جهة الداخلة وادي الذهب، وكلميم واد نون... وجهان لتحكم واحد
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         شاهد.. إفتتاح الموسم الدراسي الجديد بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة             المخضرم (راديميل فالكاو) يقود رايو فايكانو للفوز على برشلونة بهدف لصفر             وزارة التربية الوطنية تحسم الجدل بخصوص إلزامية "جواز التلقيح" لولوج المؤسسات التعليمية             رويترز: الجزائر ستُنهي إمدادات الغاز للمغرب وتورّد لإسبانيا مباشرة             العيون.. الشرطة تستخدم السلاح لتوقيف مُشتبه به في قضية الإتجار في الكوكايين             وزارة التربية الوطنية تعلن عن فتح باب ترشيحات الأحرار لإجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022             أعضاء بمجلس جماعة (امليلي) يتهمون الرئيس بخرق المادة 35 من القانون التنظيمي 113.14 ويطالبون الوالي بالتدخل             فرض "جواز التلقيح".. الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تصف قرارات الحكومة بالمُتسرعة             بعد التطبيع.. ارتفاع الصادرات الإسرائيلية للمغرب بنسبة 165%             انتخاب (الحسين عليوى) رئيساً لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات و(جمال بوسيف) نائباً لأمين المال             شاهد.. النقاش الساخن حول مشروع ميزانية جماعة بئرانزان لسنة 2022             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «أحمد العباسي»             رغم الادلاء بشهادة PCR سلبية.. منع النائبتين نبيلة منيب وفاطمة الزهراء تامني من دخول البرلمان بسبب جواز التلقيح             وسط نقاش حاد.. مجلس جماعة بئرانزران يعقد دورته الإستثنائية لشهر أكتوبر             سفير إسرائيل في المغرب يؤكد تأييد تل أبيب مفاوضات مباشرة لحل نزاع الصحراء             أنباء عن انقلاب عسكري بالسودان.. الجيش يعتقل رئيس الوزراء (عبد الله حمدوك) وعدد من الوزراء             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 24 أبريل 2017 الساعة 01:42

رأي الداخلة نيوز| قضية مجلسي جهة الداخلة وادي الذهب، وكلميم واد نون... وجهان لتحكم واحد


رأي الداخلة نيوز



رأي الداخلة نيوز

لاتزال تداعيات انتخابات 7 اكتوبر تلقي بظلالها على الوضع السياسي في البلاد، وباتت ملامحة التحكم تظهر. من خلال حكومة العثماني العاجزة والخاضعة لسيطرة اخنوش، وعدد من المجالس المنتخبة بإرادات شعبية بعيدا عن التوجهات اتيح لها المجال لادارة شؤون ساكنتها وتنمية مناطق نفوذها عبر المشاريع التي سطرتها، كما هو الحال اليوم بالنسبة لمجلسي جهتي الداخلة وادي الذهب وكلميم وادنون. إلا أن البعض لا يزال يريد فرملة تلك المشاريع، وذاك العمل.

فمن هي الجهة التي تقف وراء تعطيل المجالس المنتخبة بالداخلة وكلميم، ولماذا استثنت جهة العيون من ‘مشروعها’..؟؟

فبالعودة إلى قضية مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، فقد شكل الصعود الباهر الذي حققه حزب الإستقلال، صفعة شعبية لدواليب التحكم التي حاولت جادتا التحكم بأعضاء المجلس وثنيهم عن تمثيل التوجه العالم لساكنة الجهة، لتليها بعد ذلك محاولاتها لعرقلة عمل المجلس ورئيسه المنتخب بشكل ديمقراطي عبر طرق أبواب المحاكم للتشكيك في إنتماء الرئيس للوطن، وتشكيك في شرعية انتخاب "الخطاط ينجا" كرئيس لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب.

وبعد استمرار هذه الأطراف المحسوبة على دواليب التحكم في محاولات تشتيت أعضاء المجلس المنتخبين بشرعية الصناديق وإلتفافهم بعد ذلك حول رئيسهم الشرعي "الخطاط ينجا" بشهادة السلطة المحلية، كان من اللازم فبركة اتهامات لعل وعسى يصيب الجهاز القضائي بالمغرب العمى ويعيد النظر في قانونية انتخاب المجلس الجهوي، وهي محاولة بائت بالفاشل فلم تنطلي بعد على يقظة هذا الجهاز المستقل، لتكون أخر أوراق التوت التي لعبتها هذه الجهات قصد التشكيك في هوية الرئيس لدى المحاكم وطعنها بذلك في وزارة الداخلية ممثلتا في السلطة المحلية، بقبولها ملف ترشح رئيس الجهة الذي يعي أعيان وشيوخ قبائل الجهة أن جذوره العائلية متأصلة في تراب الوادي و ضفته، وفي ذاكرة الأجداد والاحفاد، ولا يمكن لأحد البث فيها، فما بالكم التشكيك فيها.

وبالرغم من هذه المزايدات لم تدري هذه الجهات أن توجهها هذا زاد من شعبية الرئيس لدى ساكنة الجهة التي منحته الثقة كاملة، ليعبر الرئيس عن عرفانه لساكنته بمواقفه الرجولية وتوجه مجلسه في بلورة رؤية تنموية تخدم الجهة على كافة المستويات.

وعلى غرار هذا، فقضية مجلس جهة كلميم هي الأخرى لا يختلف حالها عن الوضع القائم بمجلس جهة الداخلة وادي الذهب، فبعد الثقة التي حضي بها الدكتور "عبد الرحيم بوعيدة" هو الأخر من لدن مثلي ساكنة بمجلس جهة كلميم واد نون أرادت دواليب السلطة والتحكم قلب المعطيات وفق توجهاتها، غير أن حنكة الرئيس السياسية ذات الرصيد المعرفي في مجال القانون ارغمت خصومه على رفع الراية البيضاء والإستسلام، لتتحول مؤامراتهم ودسائسهم إلى بث الفوضى داخل هذا المجلس في سياق قبلي جيشت من خلاله دواليب «التحكم» أعضاء المجلس المنتخب قصد بعثرت الأوراق من جديد فكان أخر ما وقع خلال الدورة العادية لشهر مارس 2017.

هنا يتساءل البعض عن السبب الذي جعل مجلس جهة العيون الساقية الحمراء بمنأى عن دواليب التحكم التي ضربت المجلسين السابقين..؟؟

قبل إعطاء رأي، يجب الإشارة في الأول إلى أن الوضع العام القائم بجهة العيون يختلف تماما عن جهتي الداخلة وادي الذهب وكلميم وادنون ، فأية مغامرة لدواليب التحكم في هذه الجهة ستكون لها عواقب سياسية خطيرة على قضية مصيرية ألا وهي قضية الصحراء هذا من جهة، من جهة أخرى فالرئيس الشرعي لجهة العيون لا يمكن لأحد الطعن فيه، واية محاولة من لدن التحكم قصد اللعب على أوتار التفرقة أو وضع العصا في دواليب التنمية الجهوية التي يقودها "حمدي ولد الرشيد" ستكون لها ضريبة وردة فعل قوية من المنسق الجهوي لحزب الإستقلال السيد "حمدي ولد الرشيد"، صاحب النفوذ القوي داخل وخارج جهة العيون الساقية الحمراء.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز