dakhlanews.com الداخلة نيوز _ «الكركرات» تحصر قضية الصحراء في 5 سيناريوهات.. أفضلها الحل السلمي، وأسوأها الحرب
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «احمد ولد احمد ابراهيم»             رسميا.. برشلونة يُقيل مدربه (كومان) بسبب سوء النتائج             شاهد.. إفتتاح الموسم الدراسي الجديد بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة             المخضرم (راديميل فالكاو) يقود رايو فايكانو للفوز على برشلونة بهدف لصفر             وزارة التربية الوطنية تحسم الجدل بخصوص إلزامية "جواز التلقيح" لولوج المؤسسات التعليمية             رويترز: الجزائر ستُنهي إمدادات الغاز للمغرب وتورّد لإسبانيا مباشرة             العيون.. الشرطة تستخدم السلاح لتوقيف مُشتبه به في قضية الإتجار في الكوكايين             وزارة التربية الوطنية تعلن عن فتح باب ترشيحات الأحرار لإجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022             أعضاء بمجلس جماعة (امليلي) يتهمون الرئيس بخرق المادة 35 من القانون التنظيمي 113.14 ويطالبون الوالي بالتدخل             فرض "جواز التلقيح".. الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تصف قرارات الحكومة بالمُتسرعة             بعد التطبيع.. ارتفاع الصادرات الإسرائيلية للمغرب بنسبة 165%             انتخاب (الحسين عليوى) رئيساً لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات و(جمال بوسيف) نائباً لأمين المال             شاهد.. النقاش الساخن حول مشروع ميزانية جماعة بئرانزان لسنة 2022             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «أحمد العباسي»             رغم الادلاء بشهادة PCR سلبية.. منع النائبتين نبيلة منيب وفاطمة الزهراء تامني من دخول البرلمان بسبب جواز التلقيح             وسط نقاش حاد.. مجلس جماعة بئرانزران يعقد دورته الإستثنائية لشهر أكتوبر             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 مارس 2017 الساعة 21:55

«الكركرات» تحصر قضية الصحراء في 5 سيناريوهات.. أفضلها الحل السلمي، وأسوأها الحرب


رأي الداخلة نيوز

رأي الداخلة نيوز


بعد قرار المملكة المغربية الأحادي الجانب، القاضي بالإنسحاب من منطقة "الكركرات" الحدودية، وذلك استجابة لطلب الأمين العام للأمم المتحدة "انطونيو غوتيريس"، بدأت تطفو على السطح مجموعة من السيناريوهات المحتملة التي يمكن أن تشهدها المنطقة خلال الفترة المقبلة، وهي التي تتفاوت في خطورتها، حيث يبدو أن أسوأها يقود المنطقة نحو المجهولة، وأفضلها نحو الحل السلمي.

السيناريو1|  هو ما كشفت عنه مصادر مقربة من دوائر صنع القرار في جبهة ''البوليساريو''، حول نقاش يجري على مستويات رفيعة، قصد تفعيل مخطط نقل جزء كبير وأساسي من مخيمات اللاجئين الصحراويين بالتيندوف إلى منطقة "الكركرات" التي تعتبرها الجبهة مناطق «محررة» تسعى إلى إعمارها.

السيناريو 2| أكدته مصادر متعددة ويتمثل في أن قيادة جبهة البوليساريو تستعد لتشييد مراكز مراقبة دائمة في المنطقة الحدودية، قصد مراقبة حركة تنقل الأشخاص والبضائع بين المغرب وموريتانيا، كما تفكر مليا في فرض سلسلة من الإجراءات على حركة عبور الشاحنات والسيارات الصغيرة والأفراد القادمين من المغرب والمتوجهين إلى موريتانيا، بالإضافة إلى إجراءات أخرى متعلقة بمراقبة المنطقة العازلة.

السيناريو 3|  غلق المعبر الحدودي من طرف قوات جبهة البوليساريو، وهو الأمر الغير مستبعد تماما في حال إستمرار حالة الجمود السياسي الذي تعرفه القضية الصحراوية منذ مدة، وإنسداد الأفق نحو الحل السياسي الذي أصبح يبتعد شيئا فشيئا مع تزايد حالة التصعيد والتصعيد المضاد.






السيناريو 4|  إنسحاب جبهة البوليساريو مقابل العودة للمفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع، أو تمكين بعثة المينورسو من حماية ومراقبة حقوق الإنسان بالصحراء ومخيمات التيندوف. وهو السيناريو الذي قد يبدو معقدا، خصوصا في ظل المعطيات المتوفرة حاليا.

السيناريو 5|  دخول جبهة البوليساريو والأمم المتحدة في مرحلة المواجهة المباشرة، وهو ما أكده تصريح الوزير "ناص ابوريطة"، حين اعتبر "أن المملكة إستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، المتمثلة في عدم زيادة التوتر بالمنطقة "، وهو تصريح يحمل بين ثناياه، تحميل الهيئة الأممية مسؤولية ما قد تؤول إليه الأوضاع في المنطقة.

وتبقى كل هذه السيناريوهات متوقعة في قادم الأيام، مالم تتحرك الأمم المتحدة بشكل سريع قصد البحث عن حل لهذه الأزمة، وبطريقة أنجع من الأساليب الماضية التي جعلت مسلسل التسوية يدور في حلقة مفرغة.  

من جهتها ترى الداخلة نيوز أن الحل السياسي تحت إشراف الأمم المتحدة هو الخيار الأنسب لتجاوز هذه الأزمة وذلك عبر فرض مفاوضات مباشرة دون شروط مسبق على الطرفين في أقرب وقت ممكن، وهو ما سيجنب المنطقة ويلات الحروب والصراعات من جهة، ويساهم في إيجاد أرضية مشتركة كمنطلق لحل قضية الصحراء وتعيد التوازن إلى المنطقة من جهة ثانية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز