dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رأي الداخلة نيوز| مزوار'' يفعفع'' المفاهيم و المصطلحات. فماذا كان يقصد بالضبط..؟؟
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         شاهد.. إفتتاح الموسم الدراسي الجديد بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة             المخضرم (راديميل فالكاو) يقود رايو فايكانو للفوز على برشلونة بهدف لصفر             وزارة التربية الوطنية تحسم الجدل بخصوص إلزامية "جواز التلقيح" لولوج المؤسسات التعليمية             رويترز: الجزائر ستُنهي إمدادات الغاز للمغرب وتورّد لإسبانيا مباشرة             العيون.. الشرطة تستخدم السلاح لتوقيف مُشتبه به في قضية الإتجار في الكوكايين             وزارة التربية الوطنية تعلن عن فتح باب ترشيحات الأحرار لإجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022             أعضاء بمجلس جماعة (امليلي) يتهمون الرئيس بخرق المادة 35 من القانون التنظيمي 113.14 ويطالبون الوالي بالتدخل             فرض "جواز التلقيح".. الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تصف قرارات الحكومة بالمُتسرعة             بعد التطبيع.. ارتفاع الصادرات الإسرائيلية للمغرب بنسبة 165%             انتخاب (الحسين عليوى) رئيساً لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات و(جمال بوسيف) نائباً لأمين المال             شاهد.. النقاش الساخن حول مشروع ميزانية جماعة بئرانزان لسنة 2022             تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «أحمد العباسي»             رغم الادلاء بشهادة PCR سلبية.. منع النائبتين نبيلة منيب وفاطمة الزهراء تامني من دخول البرلمان بسبب جواز التلقيح             وسط نقاش حاد.. مجلس جماعة بئرانزران يعقد دورته الإستثنائية لشهر أكتوبر             سفير إسرائيل في المغرب يؤكد تأييد تل أبيب مفاوضات مباشرة لحل نزاع الصحراء             أنباء عن انقلاب عسكري بالسودان.. الجيش يعتقل رئيس الوزراء (عبد الله حمدوك) وعدد من الوزراء             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 29 نونبر 2016 الساعة 06:35

رأي الداخلة نيوز| مزوار" يفعفع" المفاهيم و المصطلحات. فماذا كان يقصد بالضبط..؟؟


رأي الداخلة نيوز

رأي الداخلة نيوز


لم يعد أحد يفهم ما يحدث بخصوص عودة المغرب للإتحاد الإفريقي خصوصا مع التصريحات والتصريحات المناقضة لدبلوماسية الرباط والتي يقودها الرجل الذي إشتهر بــ "تفعفيع" الخصوم. هذا الأخير أكد خلال تصريح لإذاعة فرنسا الدولية، أكد أن المغرب تقدم بطلب العودة لحضنه الإفريقي دون أن يشترط طرد "جبهة البوليساريو" من هذه المنظمة القارية الكبيرة والتي أصبحت رقم صعب في المعادلة الدولية.

وعند تحليل تصريح السيد الوزير بشكل معمق يبدو أن فيها ما فيها من علامة الإستفهام التي لن يجيب عنها سوى شهر يناير القادم، والذي سيعرف تنظيم القمة الإفريقية التي من ضمن جدول أعمالها مناقشة طلب المغرب العودة للإتحاد الإفريقي. فــ "مرزار" لم يقل أن المغرب لا يشترط طرد "الجمهورية الصحراوية" بل قال عند الإجابة أن الرباط لن تشترط طرد "جبهة البوليساريو". وما بين التسميتين الكثير والكثير من المعاني والمفاهيم الدبلوماسية التي لن تمر علينا في الداخلة نيوز مرور الكرام. فمعركة دخول المغرب للإتحاد الإفريقي أصبحت بين فرضيتين لا ثالثة لهما:

1| إما أن الرباط تريد العمل على تحويل تمثيلية "جبهة البوليساريو" داخل الإتحاد الإفريقي من "دولة" عضو إلى "حركة" عضو. وفي هذه الحالة يمكن تبرير الجلوس معها على طاولة واحدة، على إعتبار أن المغرب أصلا جلس مع الجبهة وفاوضها في الكثير من المحطات التاريخية.






2| أما الأمر الثاني هو أن مزوار أراد بذلك التصريح كسب الوقت وإبداء حسن النية قبل شهر يناير. الذي ستتحدد فيه المصطلحات والمفاهيم بشكل أكثر وضوحا.


أسئلة كثيرة لن نتسرع في الخوض فيها، لأن يناير قريب ومعه تقترب معركة دبلوماسية كبيرة سيخوضها المغرب ضد خصومه. لكن الرباط أصبحت ملزمة أكثر من أي وقت مضى بالإستثمار في الإنسان الصحراوي. لأن معركة يناير تتطلب إقناع الأفارقة بأن الصحراويين يعشون بشكل أفضل مما تصوره "جبهة البوليساريو" وحلفائها. وذلك صدقوني أمر صعب لأننا نحن الذين نعيش الواقع ونعرفه جيدا.

قبل الختام كان لابد أن نشير إلى أن ما عرفته القمة "الأفرو عربية" والذي ستخوض فيها الداخلة نيوز بشكل مفصل في الأيام القادمة.  يعتبر "بروفا" لمعركة دبلوماسية كبيرة ستعرفها أروقة الإتحاد الإفريقي وجب الإستعداد لها بكافة الأشكال.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز