dakhlanews.com الداخلة نيوز _ أليس ذنب الخطاط أنه حاكم في جغرافيا الإنحطاط ؟!
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         ولاية العيون تُقرر إعتماد الجواز الصحي لولوج الإدارات والأماكن العمومية (مذكرة)             وزير الصحة.. جواز التلقيح غير صالح بدون جرعة ثالثة             الـداخلة/ سيارة من نوع (بيجو 205) تصدم شخصا قرب حديقة المنتزه وتدخله في غيبوبة             الــداخلة نيــوز تُهــنئ قــرّائها بمــناسبة ذكرى عيد المــولد النــبوي الشــريف             "لن نترك الأنبوب يصدأ".. مسؤول مغربي يكشف خطة بلاده لتعويض الغاز القادم من الجزائر             بعد تراجع إصابات كورونا.. الجزائر ترفع حظر التجول الليلي المفروض في 23 ولاية             البحرية الملكية تُقدم المساعدة لـ310 مرشحين للهجرة غير النظامية غالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء             طنجة المتوسط..مصالح الأمن تحجز طنا و355 كيلوغراما من الكوكايين داخل حاوية             رسمياً.. الحكومة تقرر فرض (جواز التلقيح) لولوج الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة وعدد من المرافق الأخرى             شاهد.. أشغال الدورة الإستثنائية لتشكيل لجان مجلس جماعة الداخلة الحضرية             رسميا.. إفتتاح التمثيلية الجهوية لمؤسسة وسيط المملكة بجهة الداخلة وادي الذهب             عاجل.. مجلس جماعة الداخلة الحضرية ينتخب لجانه الدائمة في جو يسوده التوافق             مجلس جهة العيون يُصادق على مشروع ميزانية 2022 وإحداث وانتخاب رؤساء اللجان الدائمة ونُوابهم             الداخلة.. توقيف أزيد من 30 شخصاً في إحباط محاولة هجرة غير نظامية نحو جزر الكناري             لمرابط.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كوفيد-19             الملك محمد السادس يترأس أول مجلس وزاري بعد تعيين الحكومة الجديدة وهذه محاوره             الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            شاهد.. جولة حزب التجمع الوطني للأحرار بشوارع الداخلة            (الخطاط ينجا).. حزب الإستقلال يُركز على دعم التشغيل الذاتي لمحاربة البطالة            البرنامج الانتخاب.. الخطاط ينجا يُقدم حصيلة عمل مجلس جهة الداخلة في مجال دعم التعليم ويكشف عن أولوياته            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 يوليوز 2016 الساعة 11:54

أليس ذنب الخطاط أنه حاكم في جغرافيا الإنحطاط ؟!





الداخلة نيوز: محمد سالم الزاوي


فكرت كثيرا في كتابة هذه السخافات لعلمي بعاقبة تأويلها لدى جمهور الإخفاقات، فحراس المعبد الكبير يحتاجون فقط للوازع النفسي ليصبوا أحقادهم على من يقول الحقيقة في هذه الأرض، فكرت كثيرا لأنه ليس من عادتي التطبيل والتزمير بحمد المسؤول والمنتخب خصوصا إذا كان من خردة النخب التي ملأت أرضنا منذ 40 سنة.

فلاشئ هنا رمادي على الاقل لنمتدحه أو ننوه به لأن الاسود يليق بنا دائما، فحتى البوادي والقفار على صفاءها أضحت تليق بنا بعد أن حولوها لمطرح أزبال كبير. فكرت كثيرا لأن الإنسان معدوم فينا وبيننا فما تكاد تخاطب البشر حتى تجد المخاطب من أصناف الحجر.

لكن هذه المرة كان لابد من الكلام، لابد من إنصاف المستحق وإنزال المستبد ووضع النقاط على غاربها علنا نحقق حلما يسيرا من وطن يراد لنا أن نعيش فيه عيش الجرذان.

أليس ذنب الخطاط أنه حاكم في جغرافيا الإنحطاط ؟

سؤال لا تتجلى أبعاده في التعرف على الأفضل والاسوء واﻻشرف والاخس. بل في الإنتباه الى كوننا أوصلنا رجل ليس كسابقيه من مسؤولي الإبادة المالية وسادة المعابد الحالية. فكما لا يراد لنا أن ننعم بديمقراطية حقيقية قوامها التعليم الجيد والصحة الجيدة وحفظ الكرامة والحرية والمساواة كذلك لا يراد لنا أن يحكمنا منتخب بمستوى فائق الجودة. فكل حياتنا وجب أن تكون في القاع وأن لا تتجاوز حدود القبيلة ونزوات العشيرة فما بالك أن تصل حدود أكادير بلا تأشيرة.

نعم ذنب الخطاط أنه يتربع على رأس جهة خارج العصر ببنياتها التحتية والفوقية وبساكنتها القاطنة والاتية. ذنبه أنه في منطقة تعود أهلها على الوقوف في وجه كرامتهم بلا هوادة تعودوا أن يمرقوها مع التراب دوما، لأنهم ببساطة إعتادوا على "البقعة والكارطية" كأقصى أحلام العيش الكريم، تعودوا أن يعرضوا انفسهم على المخزن كأرقام وليس كأفراد متساويين في الحقوق مع باقي المغاربة، تعودوا على أن يكونوا ماركة تسويقية في أعلى نسب التصويت والمشاركة الإنتخابية، وتعودوا على الصمت دوما عندما يأخذون الفتات من بقايا موائد الرحمان.

ذنب الخطاط أنه في جغرافيا سيدها ثريها حتى وإن كان وافدا من "عين اللوح" المهم أنه ذو مال ولو لم يكن ذو أصل أو حسب، سيصنع له الآفاكون قبيلة وعرشا ونسب وسيمجدونه حتى يصبح مهديهم المنتظر الذي ينتشلهم من أوحال الفقر ليابسة الغنى واليسر. ذنب الخطاط كذنب أي حامل لفكر أو فكرة ولن نقول حامل الغيرة لأنها تعني تهمة اخرى ليست في صالح حاملها، فكل غيور هنا هو أصولي ومتطرف وهما وسمان من أوسام الإنفصال لا يستتاب حاملهم حتى يتوب أو يسجن.

لا أريد البوح لك سيدي الرئيس بسوداوية المستقبل لكنك ستفشل للاسف لأنك في منطقة يراد لها أن تبقى هكذا أرضا بلا مستقبل وشعبا بلا هوية وإنسانا بلا كرامة ولا حياة سوية على الأقل كحياة من يتقاسموه رقعة هذا الوطن. ستفشل لأنك للاسف لست بمستوى من يتهجون أسمائهم على الورق ويهرجون في حضرة الوزراء والمسؤولين عند كل زيارة . ستفشل لأنك تتحدث لغات أكثر منهم وبمستوى يوازي مستواياتهم، ستفشل لأنك لا تحاكي صورة "صحراوى" كما أرادها ويريدها حراس المعبد الكبير.

سيدي الرئيس ولا أخشى أن أقولها لكم بأنكم الان عالة عليهم وحجر عقبة في طريقهم يعني بقاءها خيبة كبرى لكهنتهم ومريديهم على السواء، ألم يحاولوا معك بدءا بتفتيت أغلبيتكم وحاولوا إنتهاءا بتجريدكم من وطنيتكم وغدا إنتظر تجريدك من إنسانيتك وهويتك. إنهم ينصبون جهدهم ليكبلوك بحبال تحكمهم. فبقاءك يعني لهم الكثير من الخيبات ومخططاتك تعني لهم العديد من النكبات. أخشى سيدي الرئيس واقعا أن تكون ضحية كما نحن ضحايا فوق هذه الارض الملعونة، فالتنمية التي حدثونا عنها منذ 40 سنة لا نراها إلا في أرقام وإحصائيات مروعة عند صانعي شعار طنجة لكويرة والصحراء التي يغازلونها جهرا ويلعنونها سرا ليست بالنسبة لهم إلا باروكة خيرات وثروات ينتظرون نفاذها لينظفوا أيديهم من بقايا الطعام. أوليس ولاتهم من جزءوا "بيتزا" البقع بينهم وبين لصوصهم ورحلوا. أليس مستثمروهم من يستنزفون أسماكنا ويرحلون تاركين لنا القشور. تلك إذا قسمة ضيزى !.. كتبت لنا في الدستور المحفوظ على ما يبدو مع تعديل جديد بأن لا يحكمنا إلا جاهل أو لص حافل من لصوص الريع..

إن التاريخ أمامكم سيدي الرئيس وصفحات جهتنا تحكي لكم مصير الغيورين من أمثالكم، فحتى هذه الكلمة ربما سيجندون لها ألف قصاصة مدفوعة الثمن ليفندوها أو لنقل ليشيطنوها حسب اهوائهم، التاريخ أمامكم لتوقنوا سيدي بأنكم لن تحققوا حلمكم بجهة كريمة ترضي الجميع، إنهم يريدونك رئيسا رمزيا فقط تسود ولا تحكم، رئيسا صوريا يضع أبناءه صلبه واولاد عشيرته في مناصب المسؤولية ويوصد ابوابه في وجه البقية، يريدونك اداة طيعة في إصبع كاهنهم الأعظم ليتسلط بها على الأرزاق والأنساق. يريدونك منشفة لهم يمسحون بها الأرض ويتوارون خلفها لفعل ما كانوا يفعلونه طيلة أيام حكمهم.

إنهم يريدونك معهم لا مع الشعب، فقد سمعوك تنادي بشعار "مع الشعب" أيام حملة حزبك الإنتخابية فأعدوا العدة لإسقاطك من اعين الشعب، فأمثالهم إعتادوا رئيسا على بياض يستكملون به "فيلاتهم" المشيدة ومشاريعهم المقيدة. يريدون آكل الغلة ويتركون للشعب سب الملة كما أعتادوا دوما.

لن ألومك سيدي إذا ما أنقلبت على الشعب يوما رغم علمي بأن مستواكم أرفع من الخوض في المستنقعات، لكنني على يقين دوما بأنكم بمستوى تطلعات هذا الشبر المنحط إقتصاديا والمنحط إجتماعيا والقابع في أسفل دروب الإنحطاط السياسي.

وكما ظلمنا حراس المعبد طيلة 40 سنة على كافة الاصعدة نأمل أن ينصفنا القدر هذه المرة برئيس بمستوى ما نأمله ونرجاه.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز