dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مزور: دخل ''الباعة الجائلين'' 4200 درهم شهريا.. ونعمل على مخطط حكومي للإدماجهم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الأمن يستخلص أزيد من 742 مليون سنتيم من مخالفات السير في أسبوع واحد             الداخلة.. الظلام يخيم على حي المسيرة بعد إسقاط شاحنة لـأسلاك كهربائية عالية التوتر             المغرب.. موجة صقيع قارس تبلغ ذروتها غداً السبت (تفاصيل)             المجلس الإقليمي لـأوســرد يصادق بالإجمــاع على جدول أعمال دورته العادية لشهـر يناير 2023             المغرب يُسهل استيراد الأبقار لخفض أسعار اللحوم             العيون .. شرطي يُنهي حياته بمسدس زميله             نشرات إنذارية تُحذر قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية بسواحل الداخلة وبوجدور             عاجل.. إنسحاب برلمانيات جهة الداخلة وادي الذهب من "الملتقى البرلماني للجهات"             إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان             سبـاق الصحراوية.. "ݣَعَدْ لَفَيْسَدْ ورْتَع فمَالو"             وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض             نجاة أب وطفلتيه ووفاة أبناء شقيقته غرقاً في شاطئ "تروك" شمال الداخلة             موظفو هيئة كتابة الضبط بالمحكمة الإبتدائية بوادي الذهب يحتجون لهذا السبب             المغرب يدين تمزيق أحد المتطرفين للقرآن بلاهاي             الملك محمد السادس يأمر بمساعدات فورية للسكان المتضررين من موجة البرد القارس             يهم مهني الصيد.. ادارة الصيد تُحدد موعد تسويق الحصة الاضافية من الأخطبوط بقرى الصيد بجهة الداخلة (اعلانات)             وهبي.. "باقي فبلاصتي والزوبعة لن تأثر في.. وأنا ولدي تدرب عندي في المكتب 4 سنوات"            لقجع يعلنها رسميا.. "للأسف تم حرمان شباب مغاربة استعدوا لـ6 أشهر من أجل المشاركة في الشان الإفريقي"            موتسيبيه.. "لدينا مشاكل ولا نستطيع مواجهة الوضع بين المغرب والجزائر.. ولابد من الإحتكام للعقل"            شاهد.. برلماني يطالب وزير الصحة بإحداث مستشفى جديد بالداخلة.. والوزير يجيب "واش أنا غادي نشد الأطباء بزز"            "أخنـوش" و"وهبـي" يُسْقِطَان "هشـام المهاجري" من رئاسة لجنة الداخلية بالبرلمان ويخلفه "محمد ودميـن"            شاهد.. مستشار برلماني يحتج على والي جهة ݣلميم "محمد الناجم بهي" ورئيسة المجلس الجهوي تتدخل لإسكاته            شاهد.. مداخلة قوية للنائبة البرلمانية السابقة "ݣجمولة منت أبي            امبارك حمية: "البحارة هذا العام ما صور لباي ديالو وخاصو التفاتة من طرف الوزارة"            شاهد.. شيوخ القبائل الصحراوية بالداخلة يعتبرون فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن" إساءة لكل القبائل الصحراوية            تصريح خطير.. مستشار برلماني يكشف المستور أمام وزير الفلاحة ويفضح مافيا عقاقير زيت الزيتون            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 24 يناير 2023 الساعة 11:26

مزور: دخل "الباعة الجائلين" 4200 درهم شهريا.. ونعمل على مخطط حكومي للإدماجهم





 

الداخلة نيوز:
 

 

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إن الحكومة تعمل على إدماج الباعة الجائلين في القطاع المهيكل، مشيرا إلى إجراء دراسة حول هذه الفئة التي تعتمد على هذا النوع من التجارة لكسب قوتها اليومي.

وأبرز مزور، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية، الاثنين 23 يناير 2023، أن المعطيات التي تم التوصل إليها بخصوص الباعة الجائلين تشير إلى أن متوسط المدخول الشهري لهذه الفئة في حدود 4 آلاف درهم، كما أن متوسط أعمارهم 42 سنة، مشيرا إلى أن عملية إعادة تأهيلهم يجب أن تختلف نوعا ما عن إدماج فئة الشباب.

وتابع الوزير أنه يتم العمل على إدماج هذه الفئة في ورش الحماية الاجتماعي عبر نظام المقاول الذاتي، كما "يجب أن نوفر لهم فضاءات للبيع بشكل قانوني، تكون مؤطرة من طرف الجماعات الترابية، أو فضاءات افتراضية عبر المنصات الإلكترونية".

وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أفاد بأن هناك عدة عوامل ساهمت في تفاقم ظاهرة التجارة الجائلة، من أبرزها النمو الديمغرافي للساكنة، وضعف الأنشطة الاقتصادية في الجهات وما ترتب عنه من هجرة قروية، والتوسع العمراني غير المنظم، ووجود أنشطة تهريب للبضائع، وضعف تنظيم القطاعات الاقتصادية والمهن، وتنامي الهجرة من دول جنوب الصحراء في السنوات الأخيرة.

وأشار المجلس في تقرير له، نشر شهر دجنبر الماضي، إلى أن برنامجا وطنيا امتد خلال الفترة ما بين 2015 و2018، لم ينجح في إعادة تأهيل سوى 124 ألفا من الباعة الجائلين من أصل 430 ألف بائع مُستهدف.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
إرتفاع صاروخي لأسعار اللحوم بالمغرب.. ومهنيون يتوقعون بلوغ ثمنها لـ150 درهما للكيلو خلال شهر رمضان
وفاة الفنانة المغربية "خديجة أسد" بعد صراع مع المرض
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «منصور ولد الكوري»
المغرب.. لهيب ارتفاع أسعار زيت الزيتون يصل إلى البرلمان
جمعية السلام تُشرف على تأهيل وصيانة الباب الإداري وحصون الفورتي بمنطقة فم لبير بالداخلة
الداخلة .. الجمعية "الجهوية لأيتام وأرامل البحارة" تُنظم حملة نظافة همّت قرية الصيد 'لاساركا'
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيد «بابا ول بيدة»
تـعزية مـن الــداخلة نــيوز إلى عـائلة الفـقيدة «ام الخير منت محمد بن مبارك»
الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة تلقى 60 مكالمة يومياً وأطاح بـ 205 أشخاص سنة 2021
وفاة الفنان الفكاهي “عبد الرؤوف”