dakhlanews.com الداخلة نيوز _ 10 آلاف منصب شغل.. التوقيع على إتفاقيات لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر ومزرعة ريحية بالداخلة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بمناسبة عيد الأضحى.. مندوبية السجون تسمح للسجناء بتلقي قفة المؤونة             معاناة عمال الإنعاش.. ضعف الأجور وغياب التغطية الصحية ووضعية قانونية هشة وحقائق أخرى مؤلمة             وزارة الأوقاف: عيد الأضحى يوم الاحد 10 يوليوز بالمغرب             محكمة الإستئناف تُدين مستشارا بالمجلس الجهوي للداخلة بأربعة (4) أشهر سجنا نافذة             الأحداث المغربية.. أزمة حزب "الميزان" تدق أبواب التحالف الحكومي             شاهد.. إفتتاح الورشات الموضوعاتية لإعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة الداخلة وادي الذهب             أكاديمية جهة الداخلة تُصدر بلاغ هام بخصوص تلقي شكايات الباكالوريا لسنة 2022             بعد عودة العلاقات.. إسبانيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب             وزارة الصيد البحري تلعب آخر ورقة لها بعد فشل أجهزة المراقبة في حماية مصيدة (الأخطبوط) جنوب سيدي الغازي             السنغال: مصرع 14 مهاجراً إثر حريق شب في مركبهم             "الخطاط ينجا".. الجهوية المتقدمة تُعد شكلاً من أشكال الحكم الذاتي المحلي             (الخطاط ينجا): الجهوية المتقدمة تُعد شكلاً من أشكال الحكم الذاتي المحلي ورافعة للتنمية المجالية المستدامة             بنسبة 40 في المئة.. وزارة النقل تُعلن رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي             الحكومة: خط التبليغ عن الرشوة يُسقط شخصين كل أسبوع             الأمن يُحبط عملية تهريب كمية من الكوكايين بميناء طنجة             البرتغال.. رئيس المجلس الجماعي للداخلة (الراغب حرمة الله) يشارك في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات             "الزيادة الزيادة الزيادة.. "وقالك الحكومة خاصها كلينكس باش تمسح الدموع"            الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري: "نعمل على إنهاء معاناة ساكنة مخيم الربيب بمدينة السمارة"            وزير الفلاحة: بدء الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر بالداخلة بعد عيد الأضحى            الوزيرة 'فاطمة الزهراء المنصوري': زيادات مخيفة في أثمنة مواد البناء الأساسية            جمعية خليج وادي الذهب تنظم نشاط توعوي حول البيئة بميناء الجزيرة بالداخلة            كلمة رئيس إتحاد مقاولات المغرب بجهة الداخلة وادي الذهب خلال أشغال منتدى الإستثمار المغربي-الإسباني            شاهد..تفاصيل أشغال الملتقى المغربي الإسباني الأول للإستثمار بالداخلة            شاهد.. نقاش كبير حول النقاط المدرجة ضمن أعمال دورة مجلس جماعة امليلي            (الخطاط ينجا) يستقبل عدد من رجال الأعمال الإسبان المشاركين في منتدى الأعمال المغربي الإسباني            (لامين بنعمر) مخاطبا المدير الجهوي للتجهيز بنبرة حادة "أنت كنهضرو معاك وما جايب لدنيا خبار"            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 23 يونيو 2022 الساعة 02:26

10 آلاف منصب شغل.. التوقيع على إتفاقيات لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر ومزرعة ريحية بالداخلة





الداخلة نيوز:


ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء بالرباط، حفل توقيع مذكرة تفاهم واتفاقيات شراكة بين القطاعين العام والخاص لإحداث محطة لتحلية مياه البحر ومزرعة ريحية بالداخلة.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن مذكرة التفاهم، التي وقعها كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمدير العام لشركة DAWEC ، تهم توفير مياه للري على مساحة تبلغ 5000 هكتار، وكذا مياه صالحة للشرب لفائدة مدينة الداخلة والمناطق المجاورة (بئر أنزران وميناء الداخلة الأطلسي الجديد) عبر إحداث محطة جديدة لتحلية مياه البحر.

وأشار البلاغ إلى أنه تم أيضا التوقيع على اتفاقية الوصول إلى الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل لفائدة محطة التحلية، واتفاقية ربط بالشبكة الكهربائية العامة لفائدة المزرعة الريحية في مشروع محطة التحلية بالداخلة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التوقيع يأتي في أفق الانطلاقة المرتقبة لأشغال إحداث مشروع تحلية المياه بالمنطقة، ويندرج في إطار النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في عام 2015، فضلا عن تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير البنية التحتية.

في السياق نفسه، قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إطار القانون 86-12 المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تنزيل اتفاقيتين، تهم الأولى اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص للتمويل المشترك وتصميم وبناء وتشغيل وصيانة وحدة تحلية مياه البحر التي ستغطي محيط ري جديد بمساحة 5000 هكتار في منطقة الداخلة، فضلا عن مزرعة ريحية، سيتم تطويرها في إطار القانون 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة، والتي تهدف إلى تلبية احتياجات وحدة تحلية المياه من الطاقة الكهربائية.

أما الاتفاقية الثانية، يضيف المصدر ذاته، فتتعلق بعقد شراكة بين القطاعين العام والخاص للتمويل المشترك وتصميم وبناء وتشغيل وصيانة شبكة ري تغطي مساحة جديدة تصل إلى 5000 هكتار في منطقة الداخلة.

وقد تمت إعادة تصميم هذا المشروع الطموح الذي كان يهدف في البداية لري 5000 هكتار من الخضروات المبكرة، للأخذ بعين الاعتبار المتطلبات التي عبر عنها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل دعم تنمية المنطقة من خلال توفير الماء الشروب لمدينة الداخلة والمناطق المحيطة بها، بئر أنزران وميناء الداخلة الأطلسي الجديد.

وهكذا ستتم زيادة الطاقة الإنتاجية للمياه المحلاة إلى 37 مليون متر مكعب في السنة. وتقدر تكلفة إنجاز البنية التحتية بحوالي 2 مليار درهم.

وخلص البلاغ إلى أنه تم استيفاء كل الشروط اللازمة لتدخل اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيز التنفيذ، موضحا أنه من المنتظر انطلاق أعمال البناء في القريب العاجل، حيث تقدر المدة الإجمالية المحددة لإحداث محطة التحلية والمزرعة الريحية 30 شهرا، بينما تصل المدة الخاصة بنظام الري إلى 24 شهرا، والتشغيل لمدة 20 عاما.

من جهته،  قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، في تصريح للصحافة عقب حفل التوقيع على اتفاقيات هذا المشروع، الذي ترأسه رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، "وقعنا  اليوم على أربع اتفاقيات تعد المرحلة الأخيرة قبل الشروع في تنزيل مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة، الذي سيمكن من إطلاق دينامية هامة في القطاع الفلاحي من شأنها خلق 10 آلاف منصب شغل قار".




تعليقاتكم



شاهد أيضا
وزارة الصيد البحري تلعب آخر ورقة لها بعد فشل أجهزة المراقبة في حماية مصيدة (الأخطبوط) جنوب سيدي الغازي
السنغال: مصرع 14 مهاجراً إثر حريق شب في مركبهم
بعد قرار الوزارة.. مندوبية الصيد تتوعد الربابنة والبحارة المخالفين لقرار منع نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة
الأمن المغربي يُعلن "إحباط" عملية تسلق السياج الحديدي لمدينة سبتة (بيان)
تقرير.. 23 شاطئا غير صالح للاستحمام (منها شاطئ بإقليم واد الذهب)
لتخفيف الضغط على مصيدة الأخطبوط.. وزارة الصيد تُوقف نشاط الصيد التقليدي بسواحل الداخلة (القرار)
الظروف الجوية السيئة تمنع الإبحار بسواحل الداخلة
الداخلة.. غياب الإجراءات والحملات الأمنية الإستباقية ببوابة الميناء يُساهم في استشراء تهريب الأسماك
عاجل/ وزارة الصيد البحري تعلن عن الموعد الجديد لإنطلاق الموسم الصيفي لصيد (الأخطبوط).. وسط اختلاف بين المنطقتين الشمالية والجنوبية
قبل أو بعد عيد الأضحى.. وزير الصيد البحري يكشف موعد إنطلاق الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط (تفاصيل)