dakhlanews.com الداخلة نيوز _ كلميم تُسجل أعلى ارتفاع في الأثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2020
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         طانطان: توقيف 5 أشخاص بحوزتهم 6 أطنان ونصف من المخدرات وأسلحة نارية وزوارق مطاطية             مئات المسافرين يضطرون للسفر في سيارات لنقل البضائع بسبب جشع بعض أصحاب الحافلات             موريتانيا و دولٌ عربية تُعلن الخميس أوّل أيام عيد الفطر             الحمد لله.. استقرار الحالة الوابائية بجهة الداخلة وادي الذهب خلال الأيام الأخيرة             صراع (الليغا).. برشلونة يسقط في فخ التعادل أمام ليفانتي             وزارة الأوقاف تقرر منع صلاة العيد في المساجد والمصليات             الجيش الإسرائيلي يعترف بسقوط نحو 150 صاروخا من غزة تجاه الأراضي الإسرائيلية             موريتانيا.. وضع الرئيس السابق تحت الإقامة الجبرية وهيئة الدفاع عنه تعتبر القرار غير قانوني             وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تُعلن عن مراقبة هلال شهر شوال 1442             المغرب يفتح الأجواء امام مواطنيه العالقين بشروط صارمة             نادي مولودية الداخلة يشرح ملابسات ما حدث بالملعب البلدي المسيرة             الصحة الفلسطينية: 21 شهيد بينهم 9 أطفال في غارات إسرائيلية             السلطات المحلية تُمهد الطريق لإنجاز ميناء الداخلة الأطلسي بحملة تمشيطية بمنطقة "انتيرفت"             منذ بداية شهر رمضان.. اعتقال 50 متهما باستيراد سلع منتهية الصلاحية             بحارة الصيد الساحلي والتقليدي يشتكون لاخنوش من إقصائهم من الاستفادة من تعويضات كوفيد 19             لائحة الناجحين في مباراة توظيف تقني من الدرجة الثالثة ~ سلم 9 بالمديرية الجهوية للصحة بالداخلة             شاهد.. "كينك بيلاجيك" وجمعية رعاية المرأة والطفل تشرفان على توزيع فطور يومي المخصصة للأسر المعوزة            مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 22 يناير 2021 الساعة 10:49

كلميم تُسجل أعلى ارتفاع في الأثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2020





الداخلة نيوز:


أفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط ، أن الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال سنة 2020 ارتفاعا قدره 0,7 بالمائة مقارنة مع سنة 2019 .

وذكرت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك ، أن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 0,9 بالمائة ، والمواد غير الغذائية ب 0,5 بالمائة .

وحسب المصدر ذاته ، فقد تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض ب 1,6 بالمائة بالنسبة ل “النقل” وارتفاع ب 2,7 بالمائة بالنسبة ل “التعليم “.

وبناء عليه، فإن مؤشر التضخم الأساسي عرف ارتفاعا قدره 0,5 بالمائة خلال سنة 2020 مقارنة بسنة 2019 .

أما على مستوى المدن ، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سنة 2020 أهم الإرتفاعات في كلميم ب 2,1 بالمائة ، وفي بني ملال ب 1,3 بالمائة ، وفي طنجة والعيون ب 1,0 بالمائة ، وفي أكادير والرباط ومكناس ب 0,9 بالمائة ، وفي مراكش وسطات والحسيمة ب 0,8 بالمائة ، وفي الرشيدية ب 0,7 بالمائة ، بينما سجل استقرار في كل من فاس والقنيطرة.

كما سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر دجنبر 2020، انخفاضا ب 0,5 بالمائة بالمقارنة مع الشهر السابق. ونتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,4 بالمائة ، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 بالمائة. وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر ونونبر 2020 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 6,5 بالمائة ، و” الفواكه ” ب 5,2 بالمائة ، و”اللحوم” ب 1,2 بالمائة ، و”السمك وفواكه البحر” ب 0,5 بالمائة.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” ب 0,6 بالمائة ، و” الحليب والجبن والبيض ” ب 0,2 بالمائة . وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان ” المحروقات ” ب 3,5 بالمائة .

وبهذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف ارتفاعا ب 0,1 بالمائة خلال شهر دجنبر2020 مقارنة مع الشهر السابق.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
منذ بداية شهر رمضان.. اعتقال 50 متهما باستيراد سلع منتهية الصلاحية
جائحة "كورونا" تلقي بظلالها على أسطول النقل السياحي بالمغرب
المغرب.. ارتفاع إنتاج الفوسفاط الخام وانتعاش صادراته خلال 2020
الجمارك تحجز أطنان من التمور والتوابل المهربة عبر المنافذ الجنوبية
فرنسا.. زيادة في صادرات القمح بفضل الطلب المغربي
وزارة الفلاحة.. أكثر من 32 مليون رأس هو عدد القطيع في المغرب
على رأسها واتساب وإنستغرام.. تعطل كبير يصيب خدمات التواصل الاجتماعي
صادرات المغرب نحو الاتحاد الأوروبي بلغت 15 مليار أورو خلال 2020
مكتب المطارات.. انخفاض حركة النقل الجوي بأزيد من 68% خلال يناير الماضي
وزير الطاقة عزيز الرباح يعقد أول اجتماع مع نظيره الإسرائيلي (صورة)