dakhlanews.com الداخلة نيوز _ العثماني.. لا يمكن إستعمال ''الدارجة'' في المناهج والبرامج التعليمية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         حصري.. إعتقال "خليفة" من بوجدور على خلفية تفكيك شبكة تهريب الكوكايين             هـام…أداء مخالفات السير سيكون ببطاقة الشباك البنكي بدل اعتقال السائقين             عــاجل وبالفيديو.. تفــاصيل فك معتصم "الكركرات" بحضور الوسيط "داهي حرمة اللـه"             سابقة خطـيرة..مكتب «الخيام» يضبط مدرج طائرات سري خاص بعصابة الكوكايين ضواحي الداخلة             خطير..التحقيق مع شبكة دولية للتهريب يكشف عن وجود مخبأ سري للكوكايين بمدينة بوجدور             مجلس المستشارين ينظم النسخة الثالثة من الملتقى البرلماني للجهات الأربعاء المقبل             بالفيديو…جمعية وادي الذهب للصيد البحري تنظم حفل تكريم لفائدة أطر وأساتذة مركز التأهيل المهني البحري بالداخلة             لهذا السبب.. وزير الداخلية 'لفتيت' يستنفر وزراء المشاريع الملكية             فرقة "أنفاس" من الداخلة تحصد الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح بمسرحية "الخالفة"             الحكومة تنهي فوضى “أتعاب” الموثقين” بالنسبة للراغبين في شراء سكن اجتماعي             رويترز.. "جونسون آند جونسون" تعلم بوجود مواد مسرطنة في منتجاتها             مرة أخرى..لغم أرضي يودي بحياة شخص و جرح آخر نواحي مدينة العيون             بالفيديو.. البحرية الملكية تحرق مجموعة من قوارب الصيد الغير قانونية بالداخلة             الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف             الـدرك الـملكي بأشتـوكة يـضبط سيـارة مـحملة بـأطنان مـن مـادة "الـمعسل"             وزارة الداخلية تراقب زيوت مغشوشة قادمة من إسبانيا تهدد صحة الـمغاربة             الصحراء الغربية في 'استراتيجية ترامب الإفريقية'             امبارك حمية".. الشبــاب يفترشون الكرطون أمام العمالات والولايات ومندوبيــات الشغل بالجنوب             الصحراء الغربية هل تكفي محادثات السلام للتوصل لحل دائم؟            فيديو| وقفة احتجاجية مشتركة بين المتضررين من إلغاء الوكالة العرفية ومواطنين يطالبون بتحفيظ ممتلكاته            تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ"هورست كوهلر" و وفدي المغرب وجبهة البوليساريو بنهاية مباحثــات جنيف            برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 9 شتنبر 2018 الساعة 22:46

العثماني.. لا يمكن إستعمال "الدارجة" في المناهج والبرامج التعليمية


الداخلة نيوز: و.م.ع


صرح رئيس الحكومة  "سعد الدين العثماني"، اليوم الأحد، أنه لا يمكن أبدا استعمال الدارجة في التعليم، أولا، لأن اللغتين العربية والأمازيغية، دستوريا، هما اللغتان الرسميتان، وثانيا لأن القانون الإطار الذي يؤطر العملية كلها، والذي يعرض حاليا أمام البرلمان، ينص في الفقرة 29 على "ضرورة التقيد باللغة المقررة في التدريس دون غيرها من الاستعمالات اللغوية، وذلك لقطع الطريق على استعمال الدارجة، وبالتالي لا ي سمح بوجود تعابير أو جمل أو فقرات بالدارجة ضمن المقرر"، مشددا على أن هذا القرار نهائي، والحكومة على وعي به.

وقال العثماني، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (لاماب) بخصوص النقاش الذي أثاره إدخال بعض المصطلحات بالدارجة في برامج تعليم اللغة العربية، "فعلا هناك بعض المقررات تتضمن بضع كلمات فيها نقاش".

وشدد على أن "هذا النقاش يجب عرضه على المتخصصين وإيجاد الحلول، ونحن لا مشكلة لدينا للتراجع عن هذه المقررات، والطلب من الوزارة التي أصدرتها بأن تتراجع عنها إذا كان المربون واللغويون واللجان المعنية، بعد استشارة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يرون ذلك".

وأكد رئيس الحكومة في الآن نفسه، أن هذه المسألة ليست جزءا أساسيا في الإصلاح ولا تشمل كل المستويات وجميع الكتب المدرسية، مشددا على أن ذلك " لا يعني التساهل في مسألة إدخال الدارجة في المناهج والبرامج التعليمية".






وأضاف أنه طلب من وزير التربية الوطنية أن يقدم توضيحات للرأي العام حول هذا الموضوع باعتباره القطاع المعني بالأمر.

ومن جهة أخرى، أشار رئيس الحكومة إلى أن كثيرا من الصفحات التي يتم ترويجها وتتضمن عبارات أو جملا بالدارجة هي ليست من مقررات مغربية وأغلبها لم يتم طبعه في المغرب، وبعض هذه الصفحات قديم"، داعيا المواطنات والمواطنين إلى الامتناع عن ترويج كل ما يتم تداوله بهذا الخصوص، والتأكد من صحته.

وبعدما أكد الاستعداد "لتصحيح كل الأخطاء ولكن بعد التأكد منها"، أوضح العثماني أن ترويج هذه الأمور يؤدي إلى تغليط الأمهات والآباء والرأي العام، وإلى خلق حالة من السلبية، مبرزا أن المغرب بصدد مرحلة من الإصلاح الشامل لمنظومة التربية والتكوين، انطلاقا من الرؤية التي وضعها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ضمن خطة طموحة وإصلاح مستقبلي يمتد لغاية 2030 .

وقال في هذا الصدد "نحن منكبون حاليا على العديد من الأوراش الأساسية، من قبيل تعميم ورفع مستوى التعليم الأولي والإجازة المهنية في التربية، والتي تعد أوراشا عميقة للمساهمة في رفع جودة التعليم، وأيضا دعمنا التعليم السنة الماضية بدعم مالي مهم وبأطر التعليم، إذ رفعنا عدد الأساتذة إلى مستوى غير مسبوق، طيلة العقود الماضية"، مشددا على أن " هناك جهودا نقوم بها لا يجب التشويش عليها عبر أمور غير صحيحة".




تعليقاتكم



شاهد أيضا
هـام…أداء مخالفات السير سيكون ببطاقة الشباك البنكي بدل اعتقال السائقين
لهذا السبب.. وزير الداخلية 'لفتيت' يستنفر وزراء المشاريع الملكية
الحكومة تنهي فوضى “أتعاب” الموثقين” بالنسبة للراغبين في شراء سكن اجتماعي
الـدرك الـملكي بأشتـوكة يـضبط سيـارة مـحملة بـأطنان مـن مـادة "الـمعسل"
وزارة الداخلية تراقب زيوت مغشوشة قادمة من إسبانيا تهدد صحة الـمغاربة
وزير الاقتصاد والمالية..ميزانية سيارات الدولة تقدر بـ4 مليارات درهم
الجنرال "حرمو" يباشر تغييرات واسعة في رؤساء سريات الدرك بالمدن الكبرى وتنقيلات في صفوف آلاف الدركيين
بعثة تجارية دنماركية تشرع في زيارة للمغرب لبحث التعاون في مجال صناعة الصيد
قريبا.. 'الحموشي' يفرج عن حركة ترقيات واسعة في صفوف مسؤولين أمنيين بمختلف الرتب
«جطو» يحصي ودائع كبار الـمسؤولين و البرلمانيين ورؤساء مجالس الجهات وعمداء الـمدن