dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''ناصر بوريطة'' يعلن التعبئة بهدف كسب معركة تجديد إتفاق الصيد البحري
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المنتخب الجزائري يتوج بكأس أمم إفريقيا للمرة الثانية على حساب السنغال             تعيين "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             رسميا.. "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             لجنة مختلطة تشرف على حرق وإتلاف كميات مهمة من المخدرات والسجائر والسلع المهربة             زلـزال..وزير التجهيز يطيح بـ62 مسؤولا والتخوف يسود باقي الموظفين             كارثة.. هل تم تفويت وتوزيع الوعاء العقاري للداخلة بالكامل في عهد "لامين بنعمر"..؟؟ ومن هم المستفيدين..؟؟             الكاف يجري قرعة التصفيات المؤهلة إلى النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا             فتح باب ترشيح لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             المنتخبون وصهاريج وآبار المياه.. قصة تسلط ضحيتها الكسابة الصغار             مدينة الداخلة تحتضن أول دورة دولية لسباق 5 كيلومترات على الطريق الجمعة القادم             CAN 2019.. نيجيريا تحرم تونس من المركز الثالث في أمم أفريقيا             وزارة التجهيز تقرر إغلاق مقالع للرمال لا تحترم شروط الإستغلال المنصوص عليها             إيقاف 37 مرشحا للهجرة السرية سواحل مدينة ببوجدور             الملتقى الثاني للترافع المدني.. الفاعل الجمعوي "بازيد" يطالب بإطلاق سراح معتقلي "اكديم ازيك"             وزيـر الصناعة 'العلـمي' يتعهد بإحداث سبـع مناطق صناعية من بينها منطقة بـمدينة طـرفاية             مؤسسة "كينج بيلاجيك" الجمعوية.. برامج حقيقية وهادفة             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 8 شتنبر 2018 الساعة 15:44

"ناصر بوريطة" يعلن التعبئة بهدف كسب معركة تجديد إتفاق الصيد البحري


الداخلة نيوز: و.م.ع


أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، "ناصر بوريطة"، أمس الجمعة بالرباط، على أهمية تعبئة كافة الفاعلين في المراحل المقبلة المرتبطة بتنفيذ مسلسل إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي.

وقال "بوريطة"، خلال إجتماع عقدته لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين خصص لمناقشة موضوع "المفاوضات بين المملكة المغربية والإتحاد الأوروبي حول اتفاق الصيد البحري"، إنه بعد التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق، فإنه لا يزال هناك مسار يتعين اتباعه، مشيرا إلى أنه ستكون هناك "معركة" بالبرلمان الأوروبي بشأن هذا الإتفاق، والتي ستحتاج دعما من كافة الفاعلين، البرلمانيين والحزبيين، من أجل تعزيز المكاسب التي حققها المغرب في هذا الملف.

وأبرز الوزير، في مستهل الإجتماع، أن إتفاق الصيد البحري كان دائما يعتبر مجالا يعكس طبيعة العلاقات التي تجمع بين المغرب والإتحاد الأوروبي، مذكرا بأن المملكة دخلت المفاوضات بشأن تجديد الاتفاق من ثلاث منطلقات، أولاها سياسية تتمثل في وجود خطوط حمراء لا يمكن المس بها وتتعلق بالسيادة الوطنية، وثانيها أن الإتفاق يندرج في إطار استراتيجية وطنية للصيد البحري، وأخيرا التأكيد على موضوع الإستدامة والمراقبة.






وأكد "بوريطة" أن من ضمن النقاط الأساسية في الإتفاق، التحديد الدقيق للمجال الجغرافي الذي يغطيه والممتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب وحتى الرأس الأبيض في الجنوب، وكيفية تعزيز استدامة الموارد البحرية بالمنطقة.

ولفت إلى أنه في إطار التأكيد على انخراط ممثلي السكان في هذه الشراكة، قامت مجالس الجهات المعنية بالاتفاق، بما فيها الأقاليم الجنوبية، بعقد اجتماعات توجت بالمصادقة على محاضر تعبر عن موقفها ودعمها لمسطرة المفاوضات، في إطار الخطوط الحمراء التي يؤكد عليها المغرب، مشيرا إلى أن الغرف المهنية للصيد البحري قامت بالعمل ذاته.

وأشار "بوريطة" إلى أن إجتماع اليوم بالغرفة الثانية للبرلمان، التي تعكس مكوناتها الإهتمامات الترابية والقطاعية، يندرج في هذا الإطار، إذ سيقوم مجلس المستشارين بإنجاز محضر يعبر فيه عن موقفه ودعمه للإتفاق، على أساس إرسال كافة المحاضر المنجزة إلى الإتحاد الأوروبي.

يذكر أن تنفيذ بقية مسلسل الإتفاق سيتم عبر إجراء داخلي للإتحاد الأوروبي، بدء بإعتماده من طرف المجلس داخل الدول الأعضاء، ومرورا بالبرلمان للتصويت والإعتماد، فيما سيتم تتبع الإجراء على الصعيد الوطني حسب القوانين الجاري بها العمل.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
وفد دبلوماسي فرنسي يقوم بزيارة لـمقرات المينورسو العسكرية المتواجدة ب"أوسرد" و"أم ادريكة"
"غلة باهية".. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف
بقيادة "الخطاط ينجا" وفد من المنتخبين يحل بالنرويج ويجري مباحثات مهمة مع مسؤولين في الحكومة والبرلمان
جهة العيون… تدشين محطة جوية جديدة لتعزيز النقل الجوي بين جهات الصحراء
المـفوضية الأوروبـية تمـنح 4.6 مليون دولار كمساعـدات لـمخيمات اللاجئـين بتـندوف
طريقة إعتقال شبان بمدينة السمارة تثير سخط كبير بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي
عبد الرحيم بوعيدة.. في أول خروج إعلامي بعد سيناريو المفاوضات
سابـقة.. إطـلاق نـار بيـن مهربي مخدرات ورجال الـأمن جنـوب مـدينة طـانطان
الجيش المغربي يطلق النار لتوقيف سيارة رباعية الدفع محملة بحوالي 1800 من الـمخدرات بتشلا
"هورست كوهلر".. لا مفر من الحرب بين المغرب و جبهة البوليساريو