dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى لإدراج قضية الصحراء ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الشهر المقبل
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إستقالة "أحمد دلبوح" من حزب "المصباح" وسط أبناء تتحدث عن إلتحاقه برفاق "أخنوش" بالداخلة             "حميد المهداوي" مدير موقع "بديل" يطلب التخلي عن كل من المحامي "حاجي" و"الهيني"             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             فضيحة.. توقيف شخص بمدينة الداخلة بتهمة "الشذوذ الجنسي"             وفاة شخص كان يقوم بسرقة الأسلاك النحاسية بمدينة طانطان             حمـاية الـمعطيات.. الحكـومة تحـاصر شـركات الـاتصـالات             الداخلة.. منسقية الأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي تحت شعار: "النموذج التنموي الجديد من أجل مغرب قوي ومتضامن"             آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط             هـــام… «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين مـراكش والـداخلة وهـذا ثمـن الرحـلة             غريب.. النتائج النهائية لإنتقاء المرشحين لشغل مناصب مندوبي الصحة تأتي بشغور منصب المندوب الإقليمي بأوسرد             مـن جـديد.. مـلاك سيـارات الـدفع الـرباعي بالـداخلة يحتجـون علـى إرتـفاع الـضريبة +فيـديو             الامـم الـمـتحدة تعـين "ضيـاء الـرحمان" قـائدا جـديدا لبعـثة “الـمينورسو” فـي الـصحراء             وزير التجهيز "أعمارة" يعقد اجتماعا لمتابعة الإعداد لمشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي             جمعية أبناء الداخلة لتربية الأحياء البحرية تعقد لقاء مع وزير الفلاحة والصيد البحري على هامش معرض "الليوتيس" بأكادير             فوز مهم ل"أتلتيكو مدريد" على ضيفه "يوفنتوس" في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال             فيديو.. المنتدى الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة            تفــاصيل أشغــال دورة المجلــس البلـدي للداخلة لشهــر فبــراير 2019            فيديو.. جو إيجابي وتصفيق داخل دورة المجلس البلدي للداخلة            تصريحـات حــول اشغــال دورة مجلـس جمــاعة الداخلة الحضــرية لشهـر فبراير            جـانب من أشـغال الـدورة العـادية لشهر فبـراير لـمجلس جـماعة بئرنـزران            تصريح "محمد امبارك لعبيد" و"امبارك حمية" حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            تصريح "الخطاط ينجا" و"سليمة صعصع" حول إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين            انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 غشت 2018 الساعة 00:10

مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى لإدراج قضية الصحراء ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الشهر المقبل


الداخلة نيوز: القدس العربي


قالت تقارير مغربية إن مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى إدراج قضية الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال مجلس الأمن خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقال موقع «الأيام 24» المغربي إن "نيكي هالي"، المندوبة الدائمة للولايات المتحدى الأمريكية في الأمم المتحدة، عقدت اجتماعًا مع "انطونيو غوتريس" الأمين العام للمنظمة الدولية، لمناقشة المواضيع التي سيتم إدراجها بجلسات الشهر القادم، استعدادًا لتولي الولايات المتحدة رئاسة مجلس الأمن الدولي خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، وتم الاتفاق على إدراج القضية الفلسطينية والملف الإيراني والسوري، والوضع في اليمن وقضايا تؤرق البيت الأبيض.

وذكرت المصادر أن جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للأمن القومي، المعروف بمواقفه المعادية للمغرب، يسعى بقوة إلى إدراج ملف الصحراء ضمن جدول القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جلسات الشهر المقبل.

وأوضحت أن المستشار الأمريكي يهدف، من خلال هذا التحرك، إلى تنزيل قرار مجلس الأمن 2414، الصادر نهاية نيسان/ إبريل الماضي، ومخرجات جلسة الإحاطة التي قدمها الرئيس الألماني السابق "هورست كولر"، بصفته مبعوث الشخصي ل"غونتريس" للصحراء، وخاصة ما يتعلق بإطلاق جولة جديدة للتفاوض، قبل نهاية المدة الانتدابية الحالية لبعثة الأمم المتحدة المنتشرة بالصحراء (مينورسو) نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل بعد تجديدها شهر نيسان/ أبريل الماضي لمدة 6 أشهر فقط.






وأضافت المصادر أن جون بولتون مارس ضغوطًا قوية لدعوة الأطراف للمفاوضات المباشرة من خلال الاجتماع الذي عقد مع كولر قبل تقديم الإحاطة النصفية.

قالت مصادر دبلوماسية في الرباط لـ»القدس العربي» إن كوهلر سيبدأ خلال الأيام القادمة، اتصالاته مع الأطراف المعنية لتحديد موعد ومكان أول جولات المفاوضات التي دعا لها قرار 2414، والقضايا التي يمكن أن تبحثها هذه الجولة التي تعقد في النصف الأول من تشرين الأول/ أكتوبر القادم قبل انطلاق دورة اجتماعات مجلس الأمن المخصصة للصحراء وتطورات ملفها والتمديد لبعثة المينورسيو.

ويتحفظ المغرب على إجراء مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو، ويطالب بإشراك الجزائر كطرف بالنزاع في أية مفاوضات قادمة لإيجاد حل للنزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو.


وتشارك الجزائر، إلى جانب موريتانيا، منذ إقرار مجلس الأمن مخطط سلاك للصحراء، مخطط ديكويلار، 1991، كطرف مراقب معني، فيما يعتبر المغرب أن النزاع مع الجزائر، وأن جبهة البوليساريو ليست إلا أداة لتنفيذ أهداف جزائرية بالمنطقة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الامـم الـمـتحدة تعـين "ضيـاء الـرحمان" قـائدا جـديدا لبعـثة “الـمينورسو” فـي الـصحراء
"هورست كوهلر" يستعد لتنظيم لقاءات ثنائية بين طرفي النزاع حول الصحراء قبل مفاوضات الجولة الثانية في جنيف
فضيحة.. إعتقال كولونيل وجنودا اختلسوا مواد غذائية خاصة بمخيم “الوحدة” بمدينة العيون
توقف حركة السير بالمعبر الحدودي الكركرات بعد محاولة تطبيق إدارة الجمارك التعريفة الجديدة للضرائب
علماء الآثار يكتشفون حضارة مجهولة في الصحراء الغربية
"ابراهيم غالي" يجري محادثات رسمية مع الأمين العام للأمم المتحدة ب"اديس أبابا"
سفير "جبهة البوليساريو" بالجزائر يقول أن السعودية تتجه نحو تعديل موقفها من قضية الصحراء
المغرب وإسبانيا يتباحثان إمكانية إنشاء خط بحري يربط بين الأقاليم الجنوبية و جزر الكناري لتعزيز العلاقات الاقتصادية
مجلس الأمن يدعوا خلال جلسة مغلقة مخصصة لقضية الصحراء الى عقد مباحثات جديدة ويعلن دعمه لجهود "هورست كولر"
روسيا تؤكد ان نزاع الصحراء طال امده و يتطلب حلاً سريعا وفق قرارات مجلس الأمن