dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى لإدراج قضية الصحراء ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الشهر المقبل
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المنتخب الجزائري يتوج بكأس أمم إفريقيا للمرة الثانية على حساب السنغال             تعيين "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             رسميا.. "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             لجنة مختلطة تشرف على حرق وإتلاف كميات مهمة من المخدرات والسجائر والسلع المهربة             زلـزال..وزير التجهيز يطيح بـ62 مسؤولا والتخوف يسود باقي الموظفين             كارثة.. هل تم تفويت وتوزيع الوعاء العقاري للداخلة بالكامل في عهد "لامين بنعمر"..؟؟ ومن هم المستفيدين..؟؟             الكاف يجري قرعة التصفيات المؤهلة إلى النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا             فتح باب ترشيح لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             المنتخبون وصهاريج وآبار المياه.. قصة تسلط ضحيتها الكسابة الصغار             مدينة الداخلة تحتضن أول دورة دولية لسباق 5 كيلومترات على الطريق الجمعة القادم             CAN 2019.. نيجيريا تحرم تونس من المركز الثالث في أمم أفريقيا             وزارة التجهيز تقرر إغلاق مقالع للرمال لا تحترم شروط الإستغلال المنصوص عليها             إيقاف 37 مرشحا للهجرة السرية سواحل مدينة ببوجدور             الملتقى الثاني للترافع المدني.. الفاعل الجمعوي "بازيد" يطالب بإطلاق سراح معتقلي "اكديم ازيك"             وزيـر الصناعة 'العلـمي' يتعهد بإحداث سبـع مناطق صناعية من بينها منطقة بـمدينة طـرفاية             مؤسسة "كينج بيلاجيك" الجمعوية.. برامج حقيقية وهادفة             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 غشت 2018 الساعة 00:10

مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى لإدراج قضية الصحراء ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الشهر المقبل


الداخلة نيوز: القدس العربي


قالت تقارير مغربية إن مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى إدراج قضية الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال مجلس الأمن خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقال موقع «الأيام 24» المغربي إن "نيكي هالي"، المندوبة الدائمة للولايات المتحدى الأمريكية في الأمم المتحدة، عقدت اجتماعًا مع "انطونيو غوتريس" الأمين العام للمنظمة الدولية، لمناقشة المواضيع التي سيتم إدراجها بجلسات الشهر القادم، استعدادًا لتولي الولايات المتحدة رئاسة مجلس الأمن الدولي خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، وتم الاتفاق على إدراج القضية الفلسطينية والملف الإيراني والسوري، والوضع في اليمن وقضايا تؤرق البيت الأبيض.

وذكرت المصادر أن جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للأمن القومي، المعروف بمواقفه المعادية للمغرب، يسعى بقوة إلى إدراج ملف الصحراء ضمن جدول القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جلسات الشهر المقبل.

وأوضحت أن المستشار الأمريكي يهدف، من خلال هذا التحرك، إلى تنزيل قرار مجلس الأمن 2414، الصادر نهاية نيسان/ إبريل الماضي، ومخرجات جلسة الإحاطة التي قدمها الرئيس الألماني السابق "هورست كولر"، بصفته مبعوث الشخصي ل"غونتريس" للصحراء، وخاصة ما يتعلق بإطلاق جولة جديدة للتفاوض، قبل نهاية المدة الانتدابية الحالية لبعثة الأمم المتحدة المنتشرة بالصحراء (مينورسو) نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل بعد تجديدها شهر نيسان/ أبريل الماضي لمدة 6 أشهر فقط.






وأضافت المصادر أن جون بولتون مارس ضغوطًا قوية لدعوة الأطراف للمفاوضات المباشرة من خلال الاجتماع الذي عقد مع كولر قبل تقديم الإحاطة النصفية.

قالت مصادر دبلوماسية في الرباط لـ»القدس العربي» إن كوهلر سيبدأ خلال الأيام القادمة، اتصالاته مع الأطراف المعنية لتحديد موعد ومكان أول جولات المفاوضات التي دعا لها قرار 2414، والقضايا التي يمكن أن تبحثها هذه الجولة التي تعقد في النصف الأول من تشرين الأول/ أكتوبر القادم قبل انطلاق دورة اجتماعات مجلس الأمن المخصصة للصحراء وتطورات ملفها والتمديد لبعثة المينورسيو.

ويتحفظ المغرب على إجراء مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو، ويطالب بإشراك الجزائر كطرف بالنزاع في أية مفاوضات قادمة لإيجاد حل للنزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو.


وتشارك الجزائر، إلى جانب موريتانيا، منذ إقرار مجلس الأمن مخطط سلاك للصحراء، مخطط ديكويلار، 1991، كطرف مراقب معني، فيما يعتبر المغرب أن النزاع مع الجزائر، وأن جبهة البوليساريو ليست إلا أداة لتنفيذ أهداف جزائرية بالمنطقة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
وفد دبلوماسي فرنسي يقوم بزيارة لـمقرات المينورسو العسكرية المتواجدة ب"أوسرد" و"أم ادريكة"
"غلة باهية".. المشاريع بالأقاليم الجنوبية تمهد الطريق لعودة الصحراويين بمخيمات التيندوف
بقيادة "الخطاط ينجا" وفد من المنتخبين يحل بالنرويج ويجري مباحثات مهمة مع مسؤولين في الحكومة والبرلمان
جهة العيون… تدشين محطة جوية جديدة لتعزيز النقل الجوي بين جهات الصحراء
المـفوضية الأوروبـية تمـنح 4.6 مليون دولار كمساعـدات لـمخيمات اللاجئـين بتـندوف
طريقة إعتقال شبان بمدينة السمارة تثير سخط كبير بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي
عبد الرحيم بوعيدة.. في أول خروج إعلامي بعد سيناريو المفاوضات
سابـقة.. إطـلاق نـار بيـن مهربي مخدرات ورجال الـأمن جنـوب مـدينة طـانطان
الجيش المغربي يطلق النار لتوقيف سيارة رباعية الدفع محملة بحوالي 1800 من الـمخدرات بتشلا
"هورست كوهلر".. لا مفر من الحرب بين المغرب و جبهة البوليساريو