dakhlanews.com الداخلة نيوز _ مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى لإدراج قضية الصحراء ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الشهر المقبل
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         غريب/ بعد أن فشل في حل أزمة السكن.. "الجواهري" يريد القفز على منجزات مجلس الجهة             مجلس الجهة يكشف عن لوائح المستفيدين من التكميلي حسب المؤسسات             جيرونا يوقف سلسلة انتصارات برشلونة بتعادل مثير             أزمة "الخطوط الجوية الملكية المغربية" وربابنتها تعود إلى مربع الصفر             إرتفاع منسوب واد الساقية يهدد بإنهيار قنطرة مدخل مدينة العيون             حالـة الـطقس.. حـار مـع زخات رعدية مـرتقبة             محطات ومستودعات تنظيف وغسيل السيارات يحددون تسعرة جديدة للخدمات المقدمة تثير استغراب المواطنين             ريال مدريد يحقق فوز صعب على إسبانيول في "الليغا"             الإنقطاعات المتكررة للماء تثير غضب ساكنة الداخلة وسط صمت المكتب المسؤول             الداخلة.. عناصر الوقاية المدنية تنقذ مريض نفسي من محاولة الإنتحار بضفة وادي الذهب             الحكومة تنتظر دراسة "محمد بنعبد القادر" من أجل إتخاذ القرار بخصوص إستمرار العمل بالساعة الإضافية من عدم             أمريكا تعلن تشييد أكبر شركة تعدين بيتكوين بإفريقيا بمدينة الداخلة السنة المقبلة             عائلة الضيحة "المسفوي محمد" الذي تعرض للغرق ب"بيكا 25" تناشد بحارة الجهة             ولاة يرفعون تقارير سوداء لوزير الداخلية بشان تأخر إنجاز المشاريع الملكية منها جهة الداخلة وادي الذهب             بعد كمين محكم.. توقيف عصابة إجرامية بالداخلة يتزعمها جندي             الداخلة.. ساكنة حي "الغفران" تشتكي من قلة الإنارة بأزقة الحي             ملخص دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر            تصريح "امبارك حمية" و"محمد امبارك لعبيد" على هــامش أشغال دورة المجلس الإقليمي            تصريح "الخطاط ينجا" و"Tiziana BEGHIN" حول زيــارة وفد البرلمـان الأوروبي للمنطقة            أبرز المداخلات التي عرفها اللقـاء التواصلي لحزب الـأحرار بالداخلة            خطير.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟            تصريح "حرمة الله" و"الطالبي العلمي" حول زيارة وفد المكتب السياسي للأحرار لمدينة الداخلة            عــاجل.. "حرمة الله" يستقبل بمطــار الداخلة وفد القيادة السياسية لحزب "الحمامة"            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغال دورة مجلسه الإستثنائية اليوم            لحظة إستقبال الملك لعدد من المسؤولين بالإدارتين الترابية والمركزية            لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 غشت 2018 الساعة 00:10

مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى لإدراج قضية الصحراء ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الشهر المقبل


الداخلة نيوز: القدس العربي


قالت تقارير مغربية إن مستشار الأمن القومي الأمريكي يسعى إدراج قضية الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال مجلس الأمن خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقال موقع «الأيام 24» المغربي إن "نيكي هالي"، المندوبة الدائمة للولايات المتحدى الأمريكية في الأمم المتحدة، عقدت اجتماعًا مع "انطونيو غوتريس" الأمين العام للمنظمة الدولية، لمناقشة المواضيع التي سيتم إدراجها بجلسات الشهر القادم، استعدادًا لتولي الولايات المتحدة رئاسة مجلس الأمن الدولي خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، وتم الاتفاق على إدراج القضية الفلسطينية والملف الإيراني والسوري، والوضع في اليمن وقضايا تؤرق البيت الأبيض.

وذكرت المصادر أن جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للأمن القومي، المعروف بمواقفه المعادية للمغرب، يسعى بقوة إلى إدراج ملف الصحراء ضمن جدول القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جلسات الشهر المقبل.

وأوضحت أن المستشار الأمريكي يهدف، من خلال هذا التحرك، إلى تنزيل قرار مجلس الأمن 2414، الصادر نهاية نيسان/ إبريل الماضي، ومخرجات جلسة الإحاطة التي قدمها الرئيس الألماني السابق "هورست كولر"، بصفته مبعوث الشخصي ل"غونتريس" للصحراء، وخاصة ما يتعلق بإطلاق جولة جديدة للتفاوض، قبل نهاية المدة الانتدابية الحالية لبعثة الأمم المتحدة المنتشرة بالصحراء (مينورسو) نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل بعد تجديدها شهر نيسان/ أبريل الماضي لمدة 6 أشهر فقط.

وأضافت المصادر أن جون بولتون مارس ضغوطًا قوية لدعوة الأطراف للمفاوضات المباشرة من خلال الاجتماع الذي عقد مع كولر قبل تقديم الإحاطة النصفية.

قالت مصادر دبلوماسية في الرباط لـ»القدس العربي» إن كوهلر سيبدأ خلال الأيام القادمة، اتصالاته مع الأطراف المعنية لتحديد موعد ومكان أول جولات المفاوضات التي دعا لها قرار 2414، والقضايا التي يمكن أن تبحثها هذه الجولة التي تعقد في النصف الأول من تشرين الأول/ أكتوبر القادم قبل انطلاق دورة اجتماعات مجلس الأمن المخصصة للصحراء وتطورات ملفها والتمديد لبعثة المينورسيو.

ويتحفظ المغرب على إجراء مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو، ويطالب بإشراك الجزائر كطرف بالنزاع في أية مفاوضات قادمة لإيجاد حل للنزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو.


وتشارك الجزائر، إلى جانب موريتانيا، منذ إقرار مجلس الأمن مخطط سلاك للصحراء، مخطط ديكويلار، 1991، كطرف مراقب معني، فيما يعتبر المغرب أن النزاع مع الجزائر، وأن جبهة البوليساريو ليست إلا أداة لتنفيذ أهداف جزائرية بالمنطقة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الولايات المتحدة تحدد أربعة شروط لإستمرار "المينورسو" في الصحراء
تلف أعمدة كهربائية يتسبب في إنقطاع التيار الكهربائي عن مدينة "بوجدور" لمدة طويلة
خطير.. انعدام الرؤية بسبب الزوابع الرمليةبالطريق الرابط بين مدينتي الداخلة والعيون
مذكرة أمريكية تنتقد عمل بعثة "المينورسو" بالصحراء وتطالب بإحراز تقدم في الملف
العيون.. إصابات في صفوف تنسيقية ضحايا الإعتقال التعسفي بعد تدخل أمني عنيف
"ناصر بوريطة" يعلن التعبئة بهدف كسب معركة تجديد إتفاق الصيد البحري
إدراج قضية الصحراء ضمن أجندة مجلس الأمن الدولي للشهر الحالي.. فهل كانت ضغوط "بولتون" هي السبب..؟؟
إقصاء "الشرقاوي" وإشراك "اليزمي" في لقاء وفد البرلمان الأوروبي يطرح أكثر من علامة إستفهام
وفد رسمي من أعضاء البرلمان الأوروبي يزور الصحراء لتقييم مستقبل السياسة التجارية مع المغرب
خطير وبالفيديو.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟