dakhlanews.com الداخلة نيوز _ غريب… وزارة الصيد البحري تقلص حجم الكوطة لحماية المخزون السمكي و تتغاضى عن حجم شباك سفن الصيد الساحلي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. "الخطاط ينجا" يهنئ ساكنة جهة الداخلة وادي الذهب             الـملك يصدر عفوه على 11 معتقلا من حراك الريف ليلة عيد الاضحى             بوتفليقة يجدد حرصه على "توطيد أواصر الأخوة والتضامن وحسن الجوار" مع المغرب             الحموشي يقرر الاستجابة لطلب استفادة موظفي الأمن من الانتقال             تفكيك شبكة مختصة في تهريب الأسلحة والمخدرات قرب الحدود الجنوبية             الملك محمد السادس يؤكد من جديد أن قضية الصحراء إختصاص حصري للأمم المتحدة             المجلس الوزاري برئاسة الملك يصادق على قانون الخدمة العسكرية             حصري.. مصادر الداخلة نيوز تؤكد مايلي حول بقاء "لامين بنعمر" و"عبد الرحمان الجواهري" من عدمه             الملك يعين 36 واليا وعاملا و 14 سفير و مديرة جديدة للتكوين المهني             عاجل.. الملك محمد السادس يترأس مجلس وزاري هذا أبرز ماجاء فيه..             عــــاجـل…الـملك يحذف كتابة الدولة الـمكلفة بالماء من تشكيلة الحكومة             عاجل.. الملك محمد السادس يعين "محمد بنشعبون" وزيرا للإقتصاد والمالية             "يويفا" تعلن عن قائمة المرشحين النهائيين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا             بالصور.. "لامين بنعمر" يترأس مراسيم تحية العلم بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب             خطاب ملكي مرتقب مساء اليوم بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب             الحكومة تصادق على القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية الذي سيعرض على المجلس الوزاري مساء اليوم             لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            تصريح "مصطفى الكثيري" المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمناسبة 14غشت            كلمة "الخطاط ينجا" خــلال ذكرى عيد 14غشت "كاملة"            مجموعة King Pelagique Group توزع أضاحي العيـــد على عدد من المحتاجين بالداخلة            حول زيارة أطفــال المخيم السياحي الثقــافي والإيكولوجي لمجلــس الجهــة             بمناسبة عيد العــرش.. إعطاء إنطلاقة مشروع دعم الصناع والحرفيين بمعدات الصحة والسلامة             تصريحات بعض ممثلي الأقاليم الجنوبية والفعاليات الشبابية على هامش حفل الولاء            فيديو.. مراسيم تحية العلم بمناسبة عيد العــرش بالداخلة            مراسيــم الـإنصــات للخطــاب الملكي بمدينة الــداخلة            خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش المجيد 29/07/2018            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 7 غشت 2018 الساعة 01:56

غريب… وزارة الصيد البحري تقلص حجم الكوطة لحماية المخزون السمكي و تتغاضى عن حجم شباك سفن الصيد الساحلي


الداخلة نيوز:


يتساءل الكثير من المهنيين والمتتبعين لقطاع الصيد البحري، عن المغزى الحقيقي من وراء قرار وزارة الصيد البحري، القاضي بتقليص حجم الكوطة لـ"حماية المخزون السمكي" الذي شهد تراجع خطيرا، حين قلصت ما بين 10 و 15 في المائة، من كميات المصطادات بالنسبة لسفن الصيد الساحلي.

فبالرغم من أن القرار جاء متأخرا، وتم بنائه على دراسات أشرف المعهد الوطني للصيد البحري على إنجازها، والذي أفاد بتراجع نسبة المخزون السمكي لـأرقام مخيفة، يبقى كل ذلك تحركات محتشمة ودون فائدة.

وأكــد بعض المهنيين للداخلة نيــوز، أن الـأمر يتعلق بخرجات إعــلامية لا قل ولا أكثر، من أجل تزيين وجه الوزارة، حيث تساءل هؤلاء، كيف يتم تقليص "الكوطة" الممنوحة بالنسبة لسفن الصيد في الميـــاه المبردة "RSW"، في حين يتم ترك الـأمور التقنية على ماهي عليه…؟؟

ويستدل هؤلاء على وجهة نظرهم، بعدم صدور قرار موازي عن الوزارة الوصية في ظل تقليص "الكــوطة"، يراعي معه هذا التوجه، وهو ما جرى عكسه حين تم ترك حجم الشباك التي تستعمل في الصيد على ماهي عليه، فجل سفن الصيد المعنية بتقليص حجم "الكوطة"، ظلت تحافظ على نفس حجم الشباك لتصطاد نفس الكمية السابقة وأكثر، وليتم تمريرها بطرق ملتوية أو يضطر معها ربابنة السفن لرميها في عرض البحر، كما يجري بشكل يومي بالسواحل الجنوبية.

فهنا يبدو أن وزارة الصيد البحري، لم تتمكن من صياغة قرار مدروس يراعي كل الجوانب المتعلقة بتقليص "الكوطة"، وليظل المشرفون على هذه القرارات يتسترون وراء غطاء "أليوتيس" الذي تحولت مخططاته بفضلهم لمجرد حبر على ورق، وهو ما يؤكده التراجع المخيف للمخزون السمكي و"الـأخطبوط" بالسواحل الجنوبية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
البحارة العاملين بميناء الداخلة يحثون مشغليهم على صرف مستحقاتهم قبل عيد الأضحى 
بيان استنكاري عن الإتحاد المغربي للشغل المكتب النقابي لشركة CASA TECHNIQUE
المفوضية الأوروبية تستعد لعقد لقاء مع الجمعيات المحسوبة على جبهة البوليساريو بالصحراء
الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط على مشارف نهايته وسط خروقات قانونية لبعض المسؤولين
عـــاجـــل.. توقيف قارب محمل بعشرات المهاجرين غير الشرعيين بسواحل مدينة الداخلة
حق الرد مكفول/ عشية حديث الخطاب الملكي عن دعم المقاولات المواطنة وتشجيع الإستثمار.. الوكالة الوطنية للموانئ تقبر مشاريع للصيد البحري بالداخلة
حسن عكاشة.. نموذج حي لمن قدمت لهم الداخلة الثروة ولم يقدموا لها أي شيء
لـهذا الـسبب…لجنة استـطـلاعية أوروبـية تـحل بمدينـة الـداخلة
عــاجـل.. وفاة بحار في قارب صيد تقليدي بسواحل قرية الصيد "لاساركا" يضع مصالح مندوبية الصيد البحري في حرج
قوارب الصيد التقليدية تستعمل السلال الحديدية الغير قانونية في صيد 'الـأخطبوط' بالداخلة