dakhlanews.com الداخلة نيوز _ قريبا…انطـلاق النسخة الرابعة من مهرجان الصحراء و سوس بمدينة اكادير‎‎
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المنتخب الجزائري يتوج بكأس أمم إفريقيا للمرة الثانية على حساب السنغال             تعيين "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             رسميا.. "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             لجنة مختلطة تشرف على حرق وإتلاف كميات مهمة من المخدرات والسجائر والسلع المهربة             زلـزال..وزير التجهيز يطيح بـ62 مسؤولا والتخوف يسود باقي الموظفين             كارثة.. هل تم تفويت وتوزيع الوعاء العقاري للداخلة بالكامل في عهد "لامين بنعمر"..؟؟ ومن هم المستفيدين..؟؟             الكاف يجري قرعة التصفيات المؤهلة إلى النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا             فتح باب ترشيح لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             المنتخبون وصهاريج وآبار المياه.. قصة تسلط ضحيتها الكسابة الصغار             مدينة الداخلة تحتضن أول دورة دولية لسباق 5 كيلومترات على الطريق الجمعة القادم             CAN 2019.. نيجيريا تحرم تونس من المركز الثالث في أمم أفريقيا             وزارة التجهيز تقرر إغلاق مقالع للرمال لا تحترم شروط الإستغلال المنصوص عليها             إيقاف 37 مرشحا للهجرة السرية سواحل مدينة ببوجدور             الملتقى الثاني للترافع المدني.. الفاعل الجمعوي "بازيد" يطالب بإطلاق سراح معتقلي "اكديم ازيك"             وزيـر الصناعة 'العلـمي' يتعهد بإحداث سبـع مناطق صناعية من بينها منطقة بـمدينة طـرفاية             مؤسسة "كينج بيلاجيك" الجمعوية.. برامج حقيقية وهادفة             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 1 غشت 2018 الساعة 13:13

قريبا…انطـلاق النسخة الرابعة من مهرجان الصحراء و سوس بمدينة اكادير‎‎


الداخلة نيوز: مراسلة


ينظم المنتدى الوطني لشباب الصحراء، النسخة الرابعة من مهرجان الصحراء ، تحت شعار : "سوس و الصحراء تاريخ مشترك و هوية واحدة"، و ذلك بمدينة اكادير خلال الفترة الممتدة ما بين 2 من غشت و إلى غاية 6 منه. و يهدف المنظمون من خلال هذا الملتقى الفريد من نوعه إلى إبراز التقارب الثقافي و الاجتماعي  بين المكونين الصحراوي و الأمازيغي.

فعاليات الموسم ستعرف توافد  أعيان و شيوخ من مختلف القبائل  الصحراوية ،من وادنون و الساقية الحمراء و حتى  واد الذهب، بالإضافة إلى بعض من الجالية الصحراوية القاطنة بالمهجر،  فيما لم يتأكد إلى حدود الساعة حضور بعض أعضاء السلك  الدبلوماسي للدول الأجنبية  المعتمد بالرباط و التي تلقت دعوات رسمية للحضور.

اللجنة التنظيمية استطاعت أن تبرمج مجموعة كبيرة من الفقرات المتنوعة من ثقافتين الحسانية و  الامازيغية  ،  انطلاقا من  معارض  للصناعة التقليدية ، و عروض التبوريدة و سباقات للهجن،  و عدة أمسيات شعرية ،و كذلك  سهرات فنية سيحييها مجموعة كبيرة من الفنانين و الفرق الموسيقية من سوس و الصحراء و موريتانيا ، كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوات فكرية و علمية  تهتم بثقافة الحسانية و الامازيغية  و سيختتم الملتقى  بتكريم شخصيات مرموقة من الصحراء و السوس.






و لإنجاح هاته التظاهرة  بدل أعضاء المنتدى مجهودات كبيرة بمعية العضو الشرفي بالمنتدى و النائب البرلماني السابق مولود أجف ،  كللت بعقد شراكات مع مجموعة من المؤسسات الوطنية و الدولية، كوزارة الثقاقة و ولاية سوس ماسة و جهة سوس ماسة و الجماعة الحضرية لمدينة أكادير ،و  القناة العالمية فرانس 24 ،و القناة الثانية ،و تلفزة العيون الجهوية ،و شركة العمران و  الكثير من الشركاء الذين أثارتهم فكرة و برنامج هذا الموسم الذي يشرف عليه ثلة من الأطر و الكوادر الصحراوية المقيمة مند زمن بعيد بعاصمة سوس.

و تجدر الإشارة إلى أن اليوم الرسمي سيفتتحه وزير الثقافة و الاتصال السيد محمد الاعرج و والي سوس ماسة السيد أحمد حجي ، و منتخبين  و أعيان و وجهاء القبائل الصحراوية الوافدين من الجهات الجنوبية الثلاث، بالإضافة إلى شخصيات نخبوية تضم رجال سياسة و اقتصاد و ثقافة  من منطقة سوس .




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المنتخبون وصهاريج وآبار المياه.. قصة تسلط ضحيتها الكسابة الصغار
الملتقى الثاني للترافع المدني.. الفاعل الجمعوي "بازيد" يطالب بإطلاق سراح معتقلي "اكديم ازيك"
مؤسسة "كينج بيلاجيك" الجمعوية.. برامج حقيقية وهادفة
سابقة خطيرة.. توقيف عدد من الشباب المستفيدين من برنامج "العطلة للجميع" بحوزتهم كمية من المخدرات
جمعية إتحاد منمي الإبل بجهة الداخلة تتوجه بشكاية إلى "لامين بنعمر" حول تفشي ظاهرة "سرقة الإبل"
جمعية التربية والتنمية تختتم فعاليات مخيمها الصيفي المنظم بمنطقة "تاورطة" بالداخلة (صور)
هــام…وزارة التربية الوطنية تقرر تقديم إعلان نتائج الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا
تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيدة «الهلة منت النويجم»
وزارة التربية الوطنية تتجه إلى اعتماد نظام الباكالوريا القديم
التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة