dakhlanews.com الداخلة نيوز _ قريبا…انطـلاق النسخة الرابعة من مهرجان الصحراء و سوس بمدينة اكادير‎‎
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         غريب/ بعد أن فشل في حل أزمة السكن.. "الجواهري" يريد القفز على منجزات مجلس الجهة             مجلس الجهة يكشف عن لوائح المستفيدين من التكميلي حسب المؤسسات             جيرونا يوقف سلسلة انتصارات برشلونة بتعادل مثير             أزمة "الخطوط الجوية الملكية المغربية" وربابنتها تعود إلى مربع الصفر             إرتفاع منسوب واد الساقية يهدد بإنهيار قنطرة مدخل مدينة العيون             حالـة الـطقس.. حـار مـع زخات رعدية مـرتقبة             محطات ومستودعات تنظيف وغسيل السيارات يحددون تسعرة جديدة للخدمات المقدمة تثير استغراب المواطنين             ريال مدريد يحقق فوز صعب على إسبانيول في "الليغا"             الإنقطاعات المتكررة للماء تثير غضب ساكنة الداخلة وسط صمت المكتب المسؤول             الداخلة.. عناصر الوقاية المدنية تنقذ مريض نفسي من محاولة الإنتحار بضفة وادي الذهب             الحكومة تنتظر دراسة "محمد بنعبد القادر" من أجل إتخاذ القرار بخصوص إستمرار العمل بالساعة الإضافية من عدم             أمريكا تعلن تشييد أكبر شركة تعدين بيتكوين بإفريقيا بمدينة الداخلة السنة المقبلة             عائلة الضيحة "المسفوي محمد" الذي تعرض للغرق ب"بيكا 25" تناشد بحارة الجهة             ولاة يرفعون تقارير سوداء لوزير الداخلية بشان تأخر إنجاز المشاريع الملكية منها جهة الداخلة وادي الذهب             بعد كمين محكم.. توقيف عصابة إجرامية بالداخلة يتزعمها جندي             الداخلة.. ساكنة حي "الغفران" تشتكي من قلة الإنارة بأزقة الحي             ملخص دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر            تصريح "امبارك حمية" و"محمد امبارك لعبيد" على هــامش أشغال دورة المجلس الإقليمي            تصريح "الخطاط ينجا" و"Tiziana BEGHIN" حول زيــارة وفد البرلمـان الأوروبي للمنطقة            أبرز المداخلات التي عرفها اللقـاء التواصلي لحزب الـأحرار بالداخلة            خطير.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟            تصريح "حرمة الله" و"الطالبي العلمي" حول زيارة وفد المكتب السياسي للأحرار لمدينة الداخلة            عــاجل.. "حرمة الله" يستقبل بمطــار الداخلة وفد القيادة السياسية لحزب "الحمامة"            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغال دورة مجلسه الإستثنائية اليوم            لحظة إستقبال الملك لعدد من المسؤولين بالإدارتين الترابية والمركزية            لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 1 غشت 2018 الساعة 13:13

قريبا…انطـلاق النسخة الرابعة من مهرجان الصحراء و سوس بمدينة اكادير‎‎


الداخلة نيوز: مراسلة


ينظم المنتدى الوطني لشباب الصحراء، النسخة الرابعة من مهرجان الصحراء ، تحت شعار : "سوس و الصحراء تاريخ مشترك و هوية واحدة"، و ذلك بمدينة اكادير خلال الفترة الممتدة ما بين 2 من غشت و إلى غاية 6 منه. و يهدف المنظمون من خلال هذا الملتقى الفريد من نوعه إلى إبراز التقارب الثقافي و الاجتماعي  بين المكونين الصحراوي و الأمازيغي.

فعاليات الموسم ستعرف توافد  أعيان و شيوخ من مختلف القبائل  الصحراوية ،من وادنون و الساقية الحمراء و حتى  واد الذهب، بالإضافة إلى بعض من الجالية الصحراوية القاطنة بالمهجر،  فيما لم يتأكد إلى حدود الساعة حضور بعض أعضاء السلك  الدبلوماسي للدول الأجنبية  المعتمد بالرباط و التي تلقت دعوات رسمية للحضور.

اللجنة التنظيمية استطاعت أن تبرمج مجموعة كبيرة من الفقرات المتنوعة من ثقافتين الحسانية و  الامازيغية  ،  انطلاقا من  معارض  للصناعة التقليدية ، و عروض التبوريدة و سباقات للهجن،  و عدة أمسيات شعرية ،و كذلك  سهرات فنية سيحييها مجموعة كبيرة من الفنانين و الفرق الموسيقية من سوس و الصحراء و موريتانيا ، كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوات فكرية و علمية  تهتم بثقافة الحسانية و الامازيغية  و سيختتم الملتقى  بتكريم شخصيات مرموقة من الصحراء و السوس.

و لإنجاح هاته التظاهرة  بدل أعضاء المنتدى مجهودات كبيرة بمعية العضو الشرفي بالمنتدى و النائب البرلماني السابق مولود أجف ،  كللت بعقد شراكات مع مجموعة من المؤسسات الوطنية و الدولية، كوزارة الثقاقة و ولاية سوس ماسة و جهة سوس ماسة و الجماعة الحضرية لمدينة أكادير ،و  القناة العالمية فرانس 24 ،و القناة الثانية ،و تلفزة العيون الجهوية ،و شركة العمران و  الكثير من الشركاء الذين أثارتهم فكرة و برنامج هذا الموسم الذي يشرف عليه ثلة من الأطر و الكوادر الصحراوية المقيمة مند زمن بعيد بعاصمة سوس.

و تجدر الإشارة إلى أن اليوم الرسمي سيفتتحه وزير الثقافة و الاتصال السيد محمد الاعرج و والي سوس ماسة السيد أحمد حجي ، و منتخبين  و أعيان و وجهاء القبائل الصحراوية الوافدين من الجهات الجنوبية الثلاث، بالإضافة إلى شخصيات نخبوية تضم رجال سياسة و اقتصاد و ثقافة  من منطقة سوس .




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الحكومة تنتظر دراسة "محمد بنعبد القادر" من أجل إتخاذ القرار بخصوص إستمرار العمل بالساعة الإضافية من عدم
عائلة الضيحة "المسفوي محمد" الذي تعرض للغرق ب"بيكا 25" تناشد بحارة الجهة
الملك يوشح "مريم ماء العينين" بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس
تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «الهادي ول امديلش»
تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــدة «يهديها منت لفظيل»
شركة أمن ذات تجربة كبيرة تعرض خدماتها على المؤسسات العمومية والخاصة
المرصد الوطني لمحاربة الرشوة يصدر بيان استنكاري حول الإهمال الطبي الذي لحق الطفلة "سعاد" المصابة بالسرطان
تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــدة «فاطمة بلخير»
تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد « علي ولد المحجوب ولد بنان »
تعزية من الــداخلة نــيوز إلـــى عــائلة الفقيــد «أحمد سالم ولد أعلي جدو ولد أعبلا»