dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بالفيديو.. المتضررون من إلغاء الوكالة العرفية يحتجون أمام مقر ولاية جهة الداخلة وادي الذهب
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         وزارة الدفاع الأمريكية تزود الجيش المغربي ببنادق متطورة             سابقة..وزارة الداخلية تستنفر الأجهزة الأمنية لرفع “بصمة الطلقة” من المرخص لهم بحمل السلاح             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «حسنة ول الصوفي»             "مودريتش" يحصد جائزة أفضل لاعب في العالم ويكسر هيمنة "رونالدو" و"ميسي"             "ديشامب" و"كورتوا" و"صلاح" يحصدون أهم جوائز الفيفا لهذه السنة             مركز الصيد "العين البيضاء" خارج الخدمة بعد غياب الموظفين المكلفين بإعطاء التصريح بالمنتوج             مجلس جماعة "بئركندوز" يبشر الساكنة بقرب إنطلاق أشغال بناء 500 وحدة سكنية             حصري.. جمعية البحث وإنقاذ الأرواح البشرية بالبحر بالداخلة تؤجل تجديد مكتبها +تفاصيل             عاجل.. حدوث تشقق كبير في قنطرة مدخل مدينة العيون يوشك بإنهيارها             توقعات طقس الاثنين..الحرارة تصل الى 42 درجة             غريب/ بعد أن فشل في حل أزمة السكن.. "الجواهري" يريد القفز على منجزات مجلس الجهة             مجلس الجهة يكشف عن لوائح المستفيدين من التكميلي حسب المؤسسات             جيرونا يوقف سلسلة انتصارات برشلونة بتعادل مثير             أزمة "الخطوط الجوية الملكية المغربية" وربابنتها تعود إلى مربع الصفر             إرتفاع منسوب واد الساقية يهدد بإنهيار قنطرة مدخل مدينة العيون             حالـة الـطقس.. حـار مـع زخات رعدية مـرتقبة             ملخص دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب لشهر شتنبر            تصريح "امبارك حمية" و"محمد امبارك لعبيد" على هــامش أشغال دورة المجلس الإقليمي            تصريح "الخطاط ينجا" و"Tiziana BEGHIN" حول زيــارة وفد البرلمـان الأوروبي للمنطقة            أبرز المداخلات التي عرفها اللقـاء التواصلي لحزب الـأحرار بالداخلة            خطير.. هل يتسبب "بوشعاب" في أزمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية..؟؟            تصريح "حرمة الله" و"الطالبي العلمي" حول زيارة وفد المكتب السياسي للأحرار لمدينة الداخلة            عــاجل.. "حرمة الله" يستقبل بمطــار الداخلة وفد القيادة السياسية لحزب "الحمامة"            تصريح "الخطاط ينجا" حول أشغال دورة مجلسه الإستثنائية اليوم            لحظة إستقبال الملك لعدد من المسؤولين بالإدارتين الترابية والمركزية            لحظة تكريم عدد من المقاومين بجهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة 14غشت            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 5 يوليوز 2018 الساعة 20:05

بالفيديو.. المتضررون من إلغاء الوكالة العرفية يحتجون أمام مقر ولاية جهة الداخلة وادي الذهب


الداخلة نيوز:


نظم العديد من المتضررين من قرار إلغاء الوكالات العرفية، وقفة إحتجاجية اليوم الخميس أمام مقر ولاية جهة الداخلة وادي الذهب، يطالبون فيها بإيجاد حل لتسوية الوضعية القانونية لبقعهم الأرضية.

وفي هذا الجانب، وجه المتضررون ندائهم إلى والي الجهة "لـامين بنعمر"، من أجل مراسلة المحافظ العام لدى الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، وحثه على ضرورة تسوية الوضعية القانونية للوكالة العرفية سواء التنازلات أو الوكالات العرفية الغير مكتوبة عند العدول.

واعتبر المتضررين، ان تعديل المادة 4 من مدونة الحقوق العينية، القاضية تجميد الوكالة العرفية، هو قرار غير مقبول، إذ يرفض بعض المواطنين الذين تم إجراء عقود عرفية معهم في إطار عمليات بيع العقار، "يرفضون" إجراء وكالة عدلية، إلا في حالة زيادة 20% من مبلغ عقد البيع، بغض النظر عن عقود البيع التي تم إبرامها مع الأشخاص المتوفين، حيث يرفض ورثتهم بدورهم هذا الإجراء.

وخلال تصريح للداخلة نيوز، أوضح المتضررين، أن مدينة الداخلة، لايوجد بها كتاب العدل (الموثقين)، كما يوجد فيها مكتب واحد للعدول، ويعاني من الإكتضاض، واقترحوا في ذات الإطار ضرورة إحداث مكتب أخر للعدول.

يذكر أن المحافظ العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، عمم مذكرة على المحافظين على الأملاك العقارية، ترفض قبول الوكالات العرفية المحررة قبل تاريخ 14 شتنبر الجاري، كما حث فيها المحافظين على الإلتزام بإجراء جديد لحماية الممتلكات العقارية من مخاطر السطو عليها، من خلال التشدد في معالجة المعاملات الخاصة بنقل الأملاك العقارية وتعديلها وإسقاطها عبر وكالات، من خلال تقييدها بمحرر رسمي، أو بمحرر ثابت التاريخ، يتم تحريره من قبل محام مقبول للترافع أمام محكمة النقض.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
مجلس جماعة "بئركندوز" يبشر الساكنة بقرب إنطلاق أشغال بناء 500 وحدة سكنية
غريب/ بعد أن فشل في حل أزمة السكن.. "الجواهري" يريد القفز على منجزات مجلس الجهة
مجلس الجهة يكشف عن لوائح المستفيدين من التكميلي حسب المؤسسات
محطات ومستودعات تنظيف وغسيل السيارات يحددون تسعرة جديدة للخدمات المقدمة تثير استغراب المواطنين
الإنقطاعات المتكررة للماء تثير غضب ساكنة الداخلة وسط صمت المكتب المسؤول
أمريكا تعلن تشييد أكبر شركة تعدين بيتكوين بإفريقيا بمدينة الداخلة السنة المقبلة
ولاة يرفعون تقارير سوداء لوزير الداخلية بشان تأخر إنجاز المشاريع الملكية منها جهة الداخلة وادي الذهب
الداخلة.. ساكنة حي "الغفران" تشتكي من قلة الإنارة بأزقة الحي
الداخلة.. العشرات من المواطنين يحتجون بحي النهضة مطالبين بإغلاق محل لبيع الخمور
سحب دخان الإطارات المطاطية تغطي سماء مدينة الداخلة